Al Jazirah NewsPaper Monday  24/08/2009 G Issue 13479
الأثنين 03 رمضان 1430   العدد  13479
حذر من تكتيكات جديدة لهجمات القراصنة
مسؤول عسكري أمريكي: الملاحة البحرية في الخليج آمنة

 

المنامة - (ا ف ب)

أعلن مسؤول عسكري أمريكي أمس الأحد في المنامة ان الملاحة البحرية في الخليج أصبحت آمنة، لكنه حذر من احتمال تصاعد هجمات القراصنة في خليج عدن وتغيير تكتيكاتهم في الهجوم على السفن التجارية.

وقال قائد عمليات الأسطول في البحرية الاميركية الاميرال غاري روغهيد للصحافيين في المنامة ان (الملاحة والبيئة البحرية في الخليج اصبحت آمنة بفضل التعاون الدولي) مضيفا (ان التحديات التي تواجه الملاحة في المنطقة لم تتغير خصوصا التهريب) ومؤكدا ان (الوضع أصبح أفضل عما كان عليه من قبل حوالي عام مضى) وفق تعبيره. لكن روغهيد اشار إلى ان الوضع في خليج عدن (قد يشهد تصاعداً في عمليات القرصنة) مضيفا (اعتقد انه عندما يتحسن الطقس ستتصاعد نشاطات القراصنة) و(قد يعمدون إلى تغيير تكتيكاتهم في مهاجمة السفن التجارية). واستدرك قائلا (لكن لدي ثقة كبيرة في القوات العاملة في تلك المنطقة وقدرتها على مواجهة اي نشاط للقراصنة هناك تحالف دولي كبير من 22 بلدا وبلدان اخرى تشارك بسفن حربية في مواجهة القرصنة).

وكانت قوات التحالف البحرية قد حذرت في 27 تموز/ يوليو الماضي من تصاعد في عمليات القرصنة في خليج عدن مع نهاية موسم الرياح الجنوبية الغربية خلال الأسابيع القليلة القادمة وجددت دعوتها للسفن التجارية لمواصلة اتخاذ التدابير الاحترازية لمنع هجمات القراصنة. وقالت قوات التحالف في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه ان (حالة المد العالي في خليج عدن اسهمت في تقليل عدد هجمات القراصنة لكن على السفن التجارية ان تبقى متيقظة).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد