Al Jazirah NewsPaper Thursday  20/08/2009 G Issue 13475
الخميس 29 شعبان 1430   العدد  13475
في ختام الأسبوع الأول من دوري زين للمحترفين
الصويلح ينقذ الهلال من القادسية والرطوبة.. والشباب يتجاوز نجران بهاتريك فلافيو

 

الدمام - سامي اليوسف

وسط أجواء مشبعة بالرطوبة، أثرت على عطاء اللاعبين وبحضور جماهيري هلالي لافت، حقق الزعيم أول فوز وثلاث نقاط في بنك دوري زين السعودي للمحترفين بعد فوزه المستحق لعبا ونتيجة على مضيفه القادسية بنتيجة 2-1

القادسية كان سباق بالتسجيل برأسية نيلسون في الدقيقة 14 ليرد عليه عبداللطيف الغنام برأسية في الدقيقة 28 وفي الشوط الثاني قبل نهاية المباراة بدقيقتين حسم النجم أحمد الصويلح المباراة للزعيم بتسديدة قوية.

لعب القادسية باللاعبين: هاني العويض وعوض النخالي وعلي العبدلي وزكريا الهداف وسعيد الشون وعبده حكمي وخالد الحرندا ونيلسون ومبارك الأسمري وناصر السللمي وروبن خيخينا

بدا الهلال باللاعبين: محمد الدعيع وأسامة هوساوي وماجد المرشدي ولي يونج وعبدالله الزوري وعبداللطيف الغنام ورادوي وتياجو نيفيز وويلهامسون وعيسى المحياني وياسر القحطاني، قاد المباراة تحكيمياً الدولي عبدالرحمن العمري.

الشوط الأول

لعب القادسية ضربة البداية، سدد رادوي ثم تياجو نيفيز من كرة ثابتة أمسك بها العويض في الدقيقة السادسة، ومرت العشر دقائق الأولى دونما خطورة من الفريقين.

ولكن الدقيقة 14 حضرت بمرارة على الهلاليين فقد شهدت هدف القادسية الأول من رأسية نيلسون على اثر عرضية جميلة من عبده حكمي وسط سؤ تنظيم دفاعي هلالي ليقتنص نيلسون الكرة برأسية سكنت على يسار الدعيع.

وكانت الفرصة مواتية بعدها بدقيقتين للبرازيلي نيفيز لتقليص الفارق لكنه طوح كرته بعيدا عن المرمى رغم سهولة التسجيل.

كاد ان يأتي التعديل الهلالي بتسديدة قوية من الزوري لكن المدافع القدساوي أبعدها إلى الكورنر.

الذي عاود التسديد مرة أخرى في الدقيقة 25 أبعدها العويض بقيضة يده إلى الكورنر.

تواصل الضغط الهلالي من الأطراف عقب الهدف القدساوي وارتكب القدساويون عديد الأخطاء القريبة من منطقة الجزاء التي نفذها المتخصص نيفيز طالب لاعبو الهلال بركلة جزاء بعد إبعاد لاعب القادسية نيلسون الكرة بيده.

رأسية بهدف للغنام

تنفس الهلاليون الصعداء في الدقيقة 28 بعد أن تمكن الغنام برأسية جميلة مرت ساقطة من فوق الحارس المخضرم هاني العويض مسجلا التعادل وذلك على اثر كرة ثابتة نفذها المتخصص نيفيز.

وكاد المحياني براسية أيضا أن يضيف الهدف الثاني بعد أن جهز الكرة له عكسية رادوي.

أتاح التراجع القدساوي إلى الوراء كثيرا الفرصة المطلقة للاعبي الهلال في بسط نفوذهم على منطقة المناورة وتهديد المرمى القدساوي وبرز نيفيز كصانع لعب لافت خاصة حينما مرر للسويدي ويلي كرة مناسبة للتسديد نحو المرمى أو الاستفادة منها بلعبها كرة عكسية في الدقيقة36 لكنه لم يسدد نحو المرمى أو يلعب العكسية!

خشونة قدساوية

اضطر الحكم حتى الدقيقة الأربعين لرفع البطاقة الصفراء ثلاث مرات للاعبي القادسية: الأسمري، نيلسون والحرندا لمخاشنتهم لاعبي الهلال.

سدد نيفيز كرة قوية في الدقيقة 41 اعتلت العارضة، أعقبها بدقيقة تجهيز المحياني كرة ذكية للسويدي ويلي الذي تجاوز مدافع قدساوي وسدد بالشبك الجانبي للمرمى القدساوي.

منح الحكم دقيقتين وقت بدل ضائع للشوط الأول، مال فيه القدساويون إلى إبطاء رتم اللعب بإيقاف الكرة إلى أن أطلق الحكم صافرة النهاية بتعادل إيجابي للفريقين بهدف لمثله.

خلاصة الشوط الأول: كان للقادسية ما أراد حيث سجل هدف وعاد للانكماش في وسط ملعبه وضيق المساحات في وجه الهلال والاعتماد على المرتدات والكرات العرضية

بينما الهلال انتشر بصورة أفضل من القادسية وزادت خطورته بعد هدف القادسية، ولم يستفد من كراته الثابتة من المتخصص نيفيز الذي سجل حضورا مميزا بتحركاته وصناعة اللعب وابتعد المحياني في كثير من الأحيان عن الصندوق ولم يترك القدساويون له ولياسر المساحة الكافية للحركة

الشوط الثاني

كان من الطبيعي استبدال المهاجم عيسى المحياني الذي كان أقل لاعبي الهلال عطاءا، فاستبدله المدرب جيريتس وأشرك بين الشوطين عبدالعزيز الدوسري تدعيما لخط الوسط ليبقى المهاجم ياسر القحطاني وحيدا في المقدمة.

تأخر نزول لاعبو القادسية إلى ملعب المباراة في الشوط الثاني، واستبدلوا لون طقم فانلاتهم من الأحمر إلى الأصفر.

بدا الهلال الشوط الثاني كما أنهى الشوط الأول مهاجما وبضغط من الأطراف بقيادة نيفيز وسط انكماش قدساوي في ملعبه.

أكواع خيخينيا

دخل المهاجم القدساوي روبن خيخينيا بقوة وب(الكوع) مع ماجد المرشدي نال على أثرها البطاقة الصفراء رغم انه حاول الاحتكاك غير مرة بالمرشدي في الشوط الأول.

وفي لقطة فنية رائعة التقط العويض كرة عرضية من لي يونج نحو القحطاني.

طالب ياسر القحطاني بركلة جزاء في الدقيقة 58 بعد أن أضاع فرصة ذهبية للتسجيل وسقط على الأرض مصابا قبل أن يشرك مدرب القادسية دانيال سلطان المسرحي بديلا للسلمي.

استبدل المدرب جيريتس ياسر القحطاني بالمهاجم أحمد الصويلح في الدقيقة 64

تهيات لتياجو نيفيز فرصة التسديد من كرة ثابتة في موقع ممتاز لكنه سدد في حائط الصد ليواصل عدم النجاح في تنفيذ الكرات الثابتة رغم تخصصه!

مجهود هوساوي

في الدقيقة 69 اخترق بمهارة المدافع أسامة هوساوي الحصون الدفاعية القدساوية وتجاوز أكثر من لاعب ولعب كرة عرضية للصويلح الذي (جلى) عن الكرة وتفوت فرصة هدف على الهلال.

زج مدرب القادسية بالغوينم لتنشيط الهجوم، قبل أن يخرج جيريتس نيفيز ويشرك الشلهوب لتدعيم الوسط

سدد الدوسري كرة قوية خرجت بعيدة عن المرمى القدساوي قبل أن يقدم فاصل مراوغة داخل الصندوق في الدقيقة 75 لكن الدفاع القدساوي تدخل لإنقاذ منطقته ويتواصل الضغط الهلالي بدليل ركلات الكورنر

كرات ثابتة ب(الكوم)

تحصل الهلال على مدار الشوطين على كم كبير من الكرات الثابتة سواء ركلات زاوية أو ضربات حرة مباشرة خاصة تلك القريبة من حدود منطقة الجزاء القدساوية وتصدى لتنفيذها في الغالب البرازيلي نيفيز وخلفه الشلهوب وجاء بينهما قليلا الروماني رادوي لكن الفريق لم يستفد البتة من هذه الكرات حتى الدقيقة 83

الصويلح يحلها

لم يتمالك البلجيكي جيريتس نفسه وقفز لعناق النجم اجمد الصويلح الذي طوح بالمدافع القدساوي قبل أن يسدد بيمناه كرة قوية تهز الشباك القدساوية في الدقيقة 88 بعد أن استلم كرة داخل الصندوق القدساوي من عبدالعزيز الدوسري الذي مرر له الشلهوب

ليحل الحصون الدفاعية والمتاريس القدساوية بيمينية قوية سكنت على يمين الحارس المخضرم العويض الذي لم ينفعه تضييع الوقت! ولتردد الجماهير الهلالية يصوت واحد (آه.. ياصويلح) بعدها سدد ويلي كرة قوية أبعدها العويض بصعوبة إلى الكورنر.

أثمرت التغييرات التي أجراها المدرب جيريتس في وسط الميدان بإشراكه الثنائي الدوسري والشلهوب قبل أن يزج بالصويلح

إلا أن ذلك لم يوقف الخشونة القدساوية ضد لاعبي الهلال والتي تسببت في احتساب المزيد من الأخطاء بالقرب من منطقة الجزاء القدساوية لعل أخرها التي نفذها رادوي في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع والتي أبعدها بصعوبة العويض إلى الكورنر ويطلق الحكم صافرة النهاية بفوز هلالي مستحق بنتيجة (2-1).

نجران xالشباب

نجران - علي آل رشه

قاد المهاجم الأنغولي فلافيو فريق الشباب الكروي في أول ظهور له في دوري المحترفين إلى فوز ثمين وكبير على نجران في نجران ب3 أهداف مقابل هدف بعد أن تكفل بنفسه بتسجيل الثلاثية ليضع فريقه في المقدمة في الجولة الأولى ويظهر نواياه الشخصية بالمنافسة الجادة على لقب الهداف.

الشوط الأول

بدأ الشوط حذرا بين الفريقين ودانت الأمور في البداية لمصلحة الفريق الشبابي، وتحصل كماتشو على خطأ على خط الثمانية عشر نفذه باتقان واعتلت كرته العارضة، وسدد حسن معاذ كرة قوية تصدى لها جابر العامري ببراعة، وعاد أصحاب الضيفة لمشاطرة ضيوفهم السيطرة على المباراة، ومن كرة مرتدة تجاوز موسى سليمان أكثر من لاعب شبابي ومرر كرة رائعة للمنفرد عبدالعزيز حمسل الذي وضعها خارج المرمى ( ق11)، ولعب محسن اليامي كرة هائلة خلف مدافعي الشباب انبرى لها عبدالعزيز حمسل ووضعها في المرمى الشبابي واضعا نجران في المقدمة.

وانحصر اللعب بعدها في وسط الملعب وأحضر مدرب الشباب البرتغالي باتشيكو الانجولي فلافيو مكان عبدالله الأسطى وأعاد حسن معاذ للظهير الأيمن وعدل طريقته لـ 4-3-3 بحثا عن الضغط على الفريق النجراني، وكاد عبدالعزيز حمسل أن يضيف الهدف الثاني لولا أن كرته ذهبت لخارج المرمى ومن ضربة ركنية في أواخر الشوط الأول كاد نايف القاضي أن يسجل هدف التعادل الشبابي ولكن الدفاع النجراني أنقذها من على خط المرمى.

الشوط الثاني

بدأ الشوط قويا من الجانب الشبابي وسدد حسن معاذ كرة قوية في الدقيقة 5 تصدى لها جابر العامري ببراعة وعمد زوليتا مدرب نجران إلى تكثيف خط الوسط بـ 3 محاور ويتحصل الشباب على خطأ في منتصف الملعب نفذه حسن معاذ بكرة صاروخيه اعتلت العارضة وواصل الشباب سيطرته على مجريات الشوط وواصل حسن معاذ تسديداته وسدد كرة قويه أخرى مرت بجوار المرمى لتتوج السيطرة الشبابية بعد أن نفذ حسن معاذ كرة ثابتة على رأس الأنغولي فلافيو الذي وضعها في المرمى معلنا هدف التعادل الشبابي في الدقيقة 12، ويواصل الشباب ضغطه ويضيع ناصر الشمراني كرة انفرادية حين وضعها فوق العارضة، وواصل الشباب سيطرته المطلقة على مجريات الشوط ويمرر الأنغولي فلافيو كرة للمنفرد عبدالعزيز السعران الذي طوح بها فوق العارضة، ويتحصل الشباب على ركلة ركنيه نفذها كماتشو على رأسفلافيو الذي وضعها هدفا ثانيا للشباب في الدقيقة 23 ليدفع الارجتيني زولينا بعواد العتيبي رغبة منه في تكثيف الجانب الهجومي ويدفع بعدها باخر أوراقه الهجومية المتمثلة في علي ضاوي بديلا لمحسن اليامي وتحصل نجران على خطأ نفذه ماجد أبو يابس ويبعد الكرة وليد عبدالله ويكملها مهاجم نجران في المرمى ولكن الحكم خليل جلال ألغى الهدف بداعي الاحتكاك مع الحارس، وواصل البرتغالي باتشيكو دفعه بالاوراق الرابحه وأدخل فيصل السلطان بديلا لناصر الشمراني ويواصل الشباب سيطرته ويمرر البرازيلي كماتشو كرة رائعة لفلافيو الذي وضعها في الشباك معلنا تقدم الشباب بالهدف الثالث ليسجل فلافيو نجوميته بهاتريك في بداية مشواره مع الشباب ليدخل بعدها البرتغالي باتشيكو عبدالملك الخيبري لتتواصل مجريات المباراة دون خطورة تذكر من الجانبين وتنتهي بفوز مستحق للشباب بثلاثة أهداف لهدف.

من المباراة

- نجومية المباراة ذهبت للانجولي فلافيو بهاتريك أول في دوري زين للمحترفين وكذلك للبرازيلي كماتشو الذي أجاد في صناعه اللعب بينما كان عبدالعزيز حمسل مميزا من الفريق النجراني في الشوط الأول.

- المدرب البرتغالي باتشيكو نجح في قلب مجريات الأمور لصالحه بتغييراته الذكية عكس مدرب نجران زوليتا الذي لم يكن موفقا فيها.

- جماهير غفيرة ساندت نجران بحرارة وكانت حزينة لدى خروجها من الملعب.

- قاد المباراة تحكيميا: خليل جلال وساعده يحي آل معتق مساعد أول وعبدالله الاحمري مساعد ثاني.

الوحدة x الاتفاق

مكة المكرمة - مشعل الصاعدي

بهدفين لكل منهما تعادل الوحدة والاتفاق في اللقاء الذي جمعهما مساء أمس على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع ضمن منافسات الجولة الأولى من دوري زين للمحترفين، وكان الشوط الأول اتفاقياً لعباً ونتيجة فيما كان الفريق الوحداوي الأفضل طيلة الشوط الثاني رغم الطرد في صفوفه.

الشوط الأول

جاءت البداية سريعة من الفريقين وإن كان الاتفاق الأخطر بوجود يوسف السالم وعبدالرحمن القحطاني فيما لم تشكل هجمات أصحاب الأرض أي خطورة على المرمى الاتفاقي، وتمكن السالم من كرة حائرة داخل الـ18 و حاول المرور من المدافعين ليتعرض لإعاقة واضحة من ماجد بلال ليحتسب حكم المباراة ضربة جزاء يتقدم لها محمد الشمراني ويلعبها في المرمى الوحداوي كهدف أول للاتفاق ليحاول الفريق الوحداوي الرد لكن دون جدوى لصلابة الدفاع الاتفاقي ليرد الاتفاق بهجمة منسقة وتصويبة من خارج المنطقة من القحطاني يبعدها حارس الوحدة عساف القرني بمهارة فائقة إلى ضربة ركنية، وظلت الهجمات الوحداويه عشوائية، وحاول الاتفاقيون الاستفادة من ذلك بإضافة هدف ثان وكاد أن يتحقق ذلك برأسية المدافع فهد المفرج الذي لعبها داخل المنطقة بالعرض لكن عدم متابعة المهاجمين أضاعت هدفا مؤكدا على الاتفاق ليبسط الاتفاق نفوذه حتى الدقيقة 40 والتي شهدت تمريرة للشهري ليأخذها برأسه أثناء مواجهة عساف القرني لينفرد بالمرمى لكن الكرة كانت بعيدة عنه ولم يستفد منها.

الشوط الثاني

شهد اندفاعاً وحداوياً بغية إحراز هدف التعادل حيث تحرك يوسف القديوي النجم المغربي وكامل المر في محاولة لزعزعة الدفاع الاتفاقي منذ الدقيقة الأولى التي شهدت تحركاً فعالاً من القديوي لكامل موسى حتى وصلت الكرة لكامل المر الذي يسددها في المرمى الاتفاقي معادلاً النتيجة لفريقه, هذا الهدف فتح شهية الوحدة لتعزيزه بآخر لكن سرعان ما نظم الاتفاق صفوفه ليشاطر الوحداويين الهجمات وبقيت الأفضلية للوحدة حتى الدقيقة العاشرة ليواصل الفرسان بسط نفوذهم بعد إجادتهم في تنويع هجماتهم على الأطراف والعمق فكان المغربي يوسف القديوي نجماً بارعاً لاستخدامه لمهاراته الخارقة، حيث شكل مصدر قلق لدفاع الاتفاق حتى جاء الموعد بعد أن تلاعب بالدفاع الاتفاقي ويجهز كرة ولا أحلى للمتمركز أحمد موسى الذي يسددها في المرمى الاتفاقي هدفاً ثانياً للوحدة في الدقيقة 16 ويستمر الوحداويون في تفوقهم ساعدهم في ذلك خبرة وتوجيه النجم الخلوق عبدالعزيز الخثران ونجومية يوسف القديوي وقتالية كامل موسى ومشاكسة كامل المر وتمركز أحمد موسى الجيد فكانوا الفرسان الأخطر لكن المدافع ماجد بلال ارتكب خطأ ضد المهاجم يوسف السالم ومنعه من التسجيل بطريقة غير مشروعة لم يتردد حكم المباراة في احتساب ضربة جزاء صحيحه وطرد مستحق لبلال يتقدم لها عبد الرحمن القحطاني ويسددها في المرمى الوحداوي هدف التعادل لفارس الدهناء, واستمر الأداء وسط سيطرة وحداوية ومحاولات خجولة اتفاقية حتى أعلن الحكم نهاية المباراة بالتعادل بهدفين لمثلهما.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد