Al Jazirah NewsPaper Thursday  20/08/2009 G Issue 13475
الخميس 29 شعبان 1430   العدد  13475
كلمة بعد كلمة
مواهب ولكن..!
عبدالكريم الزامل

 

تخسر الكرة السعودية الكثير من المواهب لأسباب غير صحية لكنها تتعلق بالفكر سواء للاعب الموهوب أو للإداري المسئول. والشواهد على ذلك كثيرة، سواء كان ماضياً أو حاضراً، لذا كان بإمكان النجمان المعتزلان يوسف الثنيان وفهد الهريفي أن يكونا أسطورتين لو وفقا في استغلال موهبتهما؛ فقد مرت تجربتهما بالكثير من الأحداث التي (حدت) من عطائهما خلال مشوارهم الرياضي لأسباب مشتركة فيما بينهم وبين المسئولين في أنديتهم آنذاك، وغيرهم كثير، ومنهم -على سبيل المثال لا الحصر- لاعبا النصر: وليد الطرير ومرحوم المرحوم ولاعب الاتحاد خالد الشمراني وهداف الأهلي والمنتخب سابقاً عبيد الدوسري. أما حالياً، فيقف على الهرم نجما الاتحاد والهلال محمد نور وخالد عزيز، فقد كان بإمكانهما أن يقدما أكثر مما قدماه لكنهما للأسف لازالا يواصلان حرمان ناديهما والمنتخب من عطائهما بسبب تصرفات لاتتناسب مع مسيرتهم كلاعبين محترفين.

ورغم أن هذا الأمر قد يكون مقبولاً في زمن الهواية إلا أن استمرار فقد المواهب أو الحد من إبداعها ونحن نكمل العام الخامس عشر من احتراف اللاعب السعودي، فإن هذا الأمر غير مقبول إطلاقاً مهما كانت المبررات، ويجب أن يكون هناك تدخل مباشر من هيئة دوري المحترفين لمعالجة المشكلة، وذلك من خلال إعداد دراسة حول هذه الظاهرة من قبل متخصصين في علم النفس الرياضي، ومن متخصصين فنيين تدريبياً وإدارياً للوصول لنتائج تتضمن الأسباب والحلول لوقف نزيف فقد المواهب: فهل من مجيب..!

أين الداعمون في النصر..!

حظيت إدارة الأمير فيصل بن عبدالرحمن، رئيس النصر السابق، بدعم لا محدود من قبل عدد كبير من أعضاء شرف النصر، وعلى رأسهم رئيس النادي الحالي الأمير فيصل بن تركي لكنهم ومع تولي الإدارة الحالية توقفوا أو قل عطاؤهم فيما عدا الأمير محمد بن عبدالله والداعم للفئات السنية الذي لايحب أن يذكر اسمه. أما البقية إما توقفوا أو أصبح دعمهم محدودا، وبخاصة الأمير الوليد بن بدر أكبر داعم للإدارة السابقة بأكثر من عشرة ملايين ريال بالإضافة إلى الرئيس السابق الأمير فيصل بن عبدالرحمن فيما أصبح دعم العضوين الفاعلين سامي الطويل وعمران العمران محدوداً مقارنةً بما يقدمانه من دعم لامحدود للإدارات السابقة وبالتالي فإن استمرار مقاطعة أعضاء الشرف دعم الإدارة الحالية سيحد من عملها في ظل العزوف الواضح لبقية أعضاء الشرف وعلى رأسهم يبرز اسم الأمير ممدوح بن عبدالرحمن الذي لازالت الإدارة والجماهير تأمل من سموه على (الأقل) إعلان فك إرتباط شركة ماسا بتسويق تذاكر مباريات النصر فهذا سيساهم برفع دخل النصر من الشركة الراعية بأكثر من خمسة ملايين بدلاً من قيمة العقد الحالي مليون ومائتي ألف ريال وهو مايعادل دخل مباراة واحدة تجمع النصر بالهلال في أستاد الملك فهد الدولي..!

الرياضي والقبول..!

ونحن الآن نعيش فترة القبول في الجامعات والكليات العسكرية يواجه الكثير من الرياضيين الموهوبين معوقات تحد من مواصلتهم الدراسة، بسبب بعض شروط القبول التي قد لا تنطبق عليهم لذا أتمنى أن يتم تسهيل إجراءات قبولهم أسوةً بما يحدث في بعض الدول المتقدمة حيث يحظى الرياضيون الموهوبون بدعم لامحدود من قبل الجامعات، يصل إلى حد التنافس على استقطابهم، كما يحدث مع لاعبي كرة السلة والقوى وخاصةً في الولايات المتحدة الأمريكية لذا فالأمل كبير بأن يتم التنسيق بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب والجامعات السعودية لدراسة هذا الأمر الذي يهم شريحة كبيرة من المجتمع..!

مطلوب مترجم..!

نشرت إحدى الصحف مؤخراً خبراً حول قضية اللاعب أحمد الدوخي مؤكدة أن هناك حدث خطأً في ترجمة كلمة (محترف وهاوي) مما جعل لجنة الإحتراف تؤكد في بيانها أن اللاعب سجل في بلجيكا هاوياً ورغم مرور أكثر من ثلاثة أيام على نشر الخبر إلا أن لجنة الإحتراف لا تنفي أو تؤكد ذلك مما قد يؤكد صحة الخبر حول خطأ الترجمة، ولاشك أن هذا سيضع اللجنة في موقف حرج كما هو حالها دائماً وقد يكون الإعلان عن طلب التقدم لوظيفة مترجم الطريق الأسهل للخروج من هذا المأزق..!

نوافذ:

جاءت بداية دوري زين للمحترفين حامية ومتكافئة، خاصة مباراتي الافتتاح، وهذا يؤكد أن دوري هذا الموسم غير، لكن أكثر ما يخشاه الجميع هو التوقف القادم الذي سيلقي بظلاله السلبية على مسيرة الدوري بالإضافة إلى العاهة المستديمة في الدوري، وهي تأجيل المباريات، وهذه المرة جاءت مبكرة بتأجيل لقاء النصر والحزم الافتتاحي إلى إشعار آخر..!

- مشكلتنا دائماً أننا لا نحب التغيير لذا فإن ثقافة تدوير ودعم المناصب بالكفاءات الشابة لازالت غائبة ونتيجة ذلك ستعمر بعض الأسماء في إدارات رعاية الشباب ولجانها إلى أن يشاء الله وانطبق عليها المثل القائل (لايوجد في هذا البلد إلا هالولد)..!

- مباراة الفتح أكدت أن قرار االاستغناء عن الثلاثي: شريفي والزهراني والحضرمي، في محله، بينما أكدت مباراة الأهلي والرائد أن الاستغناء عن أحمد سعد وإبراهيم شراحيلي خطأ فادح في ظل وجود المتواضعين أداء البحري والمطيري وسيعاني الفريق كثيراً لافتقادهما..!

- حظي الأسطورة ماجد عبدالله بتكريم لم يسبق له مثيل وبدعم وحب جماهيري لامحدود ولاشك أن ماجد يستحق ذلك وأكثر نظير ما قدمه للمنتخب وناديه وماجد يدرك أنه مهما قدم لن يوفي الوطن وجماهير ناديه حقهم ومن هذا المنطلق أتمنى من ماجد عبدالله أن يعلن عن جائزة موسمية باسمه وبدعم شخصي منه لجوائزها وهي جائزة ماجد عبدالله لأحسن لاعب في الموسم بنادي النصر للفئات الأربع براعم وناشئين وشباب وأول وذلك بمبالغ متفاوته لاتقل عن عشرين ألف ريال، فهل يحظى هذا المقترح بقبول ماجد.. أتمنى ذلك..!

- جاء هروب لاعب الاتفاق الحاج عيسى بحجة عدم تسلّم باقي حقوقه المادية له ولناديه لصالح الاتفاق فهذا اللاعب مزاجي، ولن يفيد الفريق ورغم موهبته إلا أن عقليته لا تتماشى مع أنظمة اللاعبين المحترفين ومما يؤكد ذلك فشل اللاعب بالاحتراف خارج الجزائر رغم تألقه وبخاصة في البطولات العربية؛ لذا، فقد وفر للاتفاق مبلغ كبير كان سيهدر في صفقة خاسرة، كما حدث مع النصر في صفقته مع البينيني رزاق..!

- شهر مبارك.. أعاننا الله وإياكم على صيامه وقيامه.



للتواصل : alzamil@cti.edu.sa

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد