Al Jazirah NewsPaper Thursday  20/08/2009 G Issue 13475
الخميس 29 شعبان 1430   العدد  13475
أمانة جدة تقوم بتوسعة المرحلة الثانية من الغابة الشرقية

 

جدة - خالد الصبياني

قامت أمانة محافظة جدة بترسية مشروع المرحلة الثانية من الغابة الشرقية للتنفيذ على واحدة من أكبر الشركات المصنفة ضمن شركات الدرجة الأولى في مجال الزراعة.. وسيتم توقيع العقد معها قريباً، وتتحدد مدة التنفيذ بعامين من تاريخ تسليم الموقع للشركة.

وأوضح المدير التنفيذي لمشاريع وادي العسلاء ومستشار الأمين للتعمير والمشاريع المهندس محمد عبدالعزيز التميمي أن مشروع توسعة الغابة الشرقية والمسماة الغابة الشرقية 2 تبلغ مساحته 8 ملايين متر مربع، ويتضمن زراعة حوالي 360 ألف نوع من النباتات بعضها طارد للحشرات والبعض الآخر ينشر روائح زكية، وبذلك ستكون المساحة الإجمالية للغابة 10 ملايين متر مربع.

وأبان أن المرحلة الأولى من الغابة الشرقية مقامة على مساحة 2.5 مليون متر مربع في منطقة وادي العسلاء، ويزرع بها حوالي 160 ألف نبتة من ستة أنواع بعضها طارد للحشرات وبعضها ناشر للروائح الزكية. وقام بعض الأشخاص بوضع خلايا نحل في تلك الغابة التي يتم تزويدها باحتياجاتها من الماء من محطة المعالجة القريبة منها، وهي مياه صرف صحي معالجة ثنائياً، موضحاً أنه من المقرر أن تكون تلك المياه معالجة ثلاثياً في شهر رمضان المبارك بعد الانتهاء من مشروع توسعة محطة الأمانة.

وأشار التميمي إلى أن المرحلة الأولى من الغابة الشرقية افتتحها سمو نائب وزير الشؤون البلدية والقروية منذ أكثر من ستة أشهر، لافتا إلى أنه يستخدم في ري النباتات نظام الري بالتنقيط (الببلر) ويتم تشغيله والتحكم به آلياً، وأن الغابة تستهلك حاليا ما يزيد عن 8 آلاف متر مكعب من المياه المعالجة من محطة الأمانة ببحيرة الصرف، مع إضاءة الأنوار بالطاقة الشمسية.

وأكد مستشار أمين جدة أن الهدف من إنشاء الغابة الشرقية هو استغلال مياه بحيرة الصرف الصحي في زراعة غابة وتكوين مسطح أخضر يهدف إلى إيجاد حلول بيئية لمشكلة مياه الصرف الصحي بتبني آلية فعالة لاستغلال مياه الصرف الصحي المعالجة في استخدامات مفيدة وخلق تنوع في الأنشطة الترفيهية في مدينة جدة، موضحاً أنه تم تخطيط الغابة الشرقية 2 بشكل يحقق مجموعة من المعايير التخطيطية تعمل على تحقيق بيئة مناخية جيدة من ناحية التهوية والتظليل وتمكين علاقات بصرية ناجحة من الناحية الجمالية وتحقيق معايير لها علاقة بالنواحي الأمنية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد