Al Jazirah NewsPaper Thursday  20/08/2009 G Issue 13475
الخميس 29 شعبان 1430   العدد  13475
م. فقيه شرح الخطة الإستراتيحية لتطوير جدة لـ25 مواطناً:
تحويل 200 مرفق عام في جدة إلى حدائق

 

جدة - عبدالله الدماس

أكد أمين محافظة جدة المهندس عادل بن محمد فقيه أن الأمانة تسعى إلى تحويل الألم الذي سببته بحيرة الصرف الصحي لسكان جدة إلى مسطحات خضراء ومتنزهات، مشيرا إلى أنه تمت زراعة ما يزيد على 10 ملايين متر مربع شرق جدة ويتم ريها من المياه المعالجة الناتجة من محطة الأمانة.

وأوضح م. فقيه أن أولويات الأمانة كثيرة وتحدياتها كبيرة وتحتاج إلى أكثر من 10 مليارات ريال سنويا كميزانية لتنفذ ما تطمح إليه من مشاريع، في الوقت الذي لا تتجاوز فيه ميزانيتها مليار ريال تقريبا، مشيرا إلى أن الأمانة سعت إلى تأسيس شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني بهدف العمل على تكوين شراكات لتنفيذ عدة مشاريع منها تطوير العشوائيات، ومشاريع شرق جدة، والنقل العام.

ولفت فقيه خلال شرحه لمسودة الخطة الاستراتيجية لتطوير محافظة جدة أمس الأربعاء لـ25 مواطنا إلى أن أولويات أمانة جدة تتركز حاليا حول مشاريع فك الاختناقات المرورية والنظافة والسفلتة وعدد من مشاريع البنية التحتية.

وقال إن الأمانة حددت 200 موقع كمرافق عامة سيتم استخدامها كحدائق عامة، فضلا عن وجود 450 حديقة حاليا ، ويجرى العمل على زراعة 30 حديقة وتطوير 120 حديقة أخرى، مؤكدا أنه سيشهد كل أسبوع من الأسابيع القادمة افتتاح حديقة جديدة وتم استهلال ذلك بافتتاح حديقة الجود بحي النعيم ببلدية أبحر مطلع الأسبوع الجاري.

وأضاف أن المشاريع التي تحتوي عليها الخطة ومنها تطوير العشوائيات والنقل العام ومشاريع شرق جدة ومشاريع الواجهة البحرية ليست (مشاريع على الورق)، وإنما تم البدء في تنفيذ أو إجراءات العديد منها، فالعشوائيات تم البدء فيها بتأسيس تحالفات لتطوير خمسة أحياء في مشروعي تطوير منقطة قصر خزام وتطوير الرويس، لافتا إلى أنه سيتم مع نهاية العام الجاري تأسيس شركة مساهمة للنقل العام يتم حاليا عمل دراسة الجدوى لها بعد أن تم الانتهاء من المخطط العام بالتعاون بين الأمانة ووزارة النقل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد