Al Jazirah NewsPaper Saturday  15/08/2009 G Issue 13470
السبت 24 شعبان 1430   العدد  13470
مركز أبحاث واختبارات الخرسانة ينظّم فعاليات منح شهادتي معهد الخرسانة الأمريكي

 

الجزيرة - الرياض

برعاية برنامج الإنشاءات الاستراتيجية بجامعة الملك سعود ومجموعة بن لادن السعودية، نظّم مؤخراً مركز التميز لأبحاث واختبارات الخرسانة بجامعة الملك سعود بالتعاون مع الفرع السعودي لمعهد الخرسانة الأمريكي فعاليات دورة الإعداد ومنح شهادة معهد الخرسانة الأمريكي: فني خرسانة الموقع - المستوى الأول (ACI Concrete Field Technician-Grade I).

وتعالج الدورة المفاهيم النظرية والعملية لكل المواضيع المتعلقة باختبار الشهادة, وتحتوي رزمة الدورة على كل المواد الموصى بها من قبل معهد الخرسانة الأمريكي (ACI) لإعداد الممتحن لاختبار الشهادة. كما نظم المركز فعاليات دورة الإعداد ومنح شهادة معهد الخرسانة الأمريكي: مفتش متخصص في التشييد بالخرسانة (Concrete Construction Special Inspector)

يمثل الحصول على شهادة معهد الخرسانة الأمريكي ACI): ) فني خرسانة الموقع - المستوى الأول، وشهادة: مفتش متخصص في التشييد بالخرسانة، اعترافاً دولياً من جهة مستقلة معترف بها. هذا الاعتراف يتيح فرص توظيف أكثر ويمكّن من تنمية المهارات في مجال العمل. إن وجود فنيين معتمدين لإجراء اختبارات الموقع على الخرسانة الطرية في مواقع التشييد يزيد من الثقة بنتائج الاختبارات الذي بدوره يساعد في التحكم بجودة الخرسانة ويقلل من التأخير المكلف الناتج عن نقص الثقة بنتائج الاختبارات.

الأهم من ذلك أن الاختبار المناسب والموثوق في الموقع يضمن الدقة في التعرف على الخرسانة الجيدة والخرسانة الرديئة؛ حيث تعتبر السجلات الكاملة والدقيقة المعدة من قبل الفني المعتمد ضرورية في حالات النزاع. يعتبر الاستعمال المتزايد لمواصفات النتيجة النهائية (بشروط دفع مخفضة للمواد ذات الجودة الهامشية) سبباً آخر لتعيين فنيين معتمدين في المشاريع الإنشائية. العقوبات أو الغرامات الكبيرة واحتمالية قيام الحاجة لإزالة أو استبدال الخرسانة ذات القوة الضعيفة تجعل من الضروري أن تجرى اختبارات الخرسانة اللدنة بشكل صحيح، وأن يحوز الفنيون الموظفون ثقة مديري المشاريع.

تتطلب مواصفات مشاريع الإنشاء موظفي اختبارات معتمدين على نحو متزايد، والآن أصبح وجود فنيي اختبار خرسانة موقع معتمدين في مواقع التشييد متطلباً أساسياً من متطلبات كود البناء السعودي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد