Al Jazirah NewsPaper Thursday  23/07/2009 G Issue 13447
الخميس 01 شعبان 1430   العدد  13447
أوباما يستقبل المالكي في البيت الأبيض ويحثه على تحقيق المصالحة
مقتل 5 زوار إيرانيين في هجوم على حافلة في العراق

 

بغداد - واشنطن - وكالات

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الأربعاء إلى المزيد من المصالحة بين الجماعات العرقية في العراق وذلك خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء العراقي نور المالكي في البيت الأبيض. وقال أوباما أن التوصل لاتفاق بشأن القضايا المثيرة للخلاف يعد أمراً ضرورياً من أجل وحدة العراق واستقراره في المستقبل في الوقت الذي تحول فيه القوات الأمريكية مسئولية الأمن إلى العراقيين.

وأضاف (العراق سوف يصبح أكثر أمنا ونجاحا إذا كان هناك مكان لجميع المواطنين العراقيين لكي يحققوا الازدهار بما في ذلك كل الجماعات العرقية والدينية العراقية). وأعرب أوباما في الماضي السابق عن خيبة أمله إزاء بطء وتيرة تحقيق المصالحة بين الأكراد والسنة والشيعة ووضع خطة لتوزيع عوائد النفط علي الحكومات الإقليمية حتى في ظل تحسن الظروف الأمنية.

ميدانياً قتل خمسة إيرانيين في ساعات الصباح الباكر من أمس الأربعاء عندما فتح مسلحون النار على قافلة حافلات كانت تحمل زواراً إلى المواقع الشيعية في العراق.

وقال مسؤول الشرطة في محافظة ديالى العراقية طلب عدم ذكر اسمه إن إطلاق النار وقع على الطريق السريع الواصل بين الحدود الإيرانية وبغداد وجنوب العراق وعلى مسافة 45 كلم من شمال شرق بعقوبة عاصمة محافظة ديالى.

وقال طبيب بمستشفى خانقين طلب عدم نشر اسمه إن أربعة من القتلى نساء والخامس فقط رجل.

وقال الطبيب بعد حديثه مع عدد من المصابين إن مسلحين يركبون دراجات نارية قطعوا الطريق على قافلة كانت في طريقها للعودة إلى إيران وأوقفوا الحافلة الأخيرة في القافلة وفتحوا عليها النيران.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد