Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/07/2009 G Issue 13442
السبت 25 رجب 1430   العدد  13442
صندوق النقد يدعو إلى إزالة قيود التجارة بين فلسطين وإسرائيل

 

عمان - واس:

دعت بعثة صندوق النقد الدولي في ختام زيارتها إلى الأراضي الفلسطينية وإسرائيل إلى إزالة القيود على التجارة ما بين الأراضي الفلسطينية وإسرائيل.

وقال الدكتور أسامة كنعان رئيس البعثة في بيان وزع في عمان أمس على وسائل الإعلام إن من الاستنتاجات التي توصلت إليها البعثة تحسن الظروف الاقتصادية على المستوى الكلي في الضفة الغربية، ومن الممكن أن يؤدي استمرار تخفيف القيود إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي في الضفة بنسبة 7% في عام 2009 بشكل عام.

وأشار إلى أن هذا سيكون بمثابة التحسن المهم الأول في مستوى المعيشة في الضفة الغربية منذ عام 2006م. ومع ذلك حذر كنعان من أنه إذا لم يستمر تخفيف القيود الإسرائيلية فيما تبقى من هذا العام فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض إضافي في الناتج المحلي الإجمالي للفرد في عام 2009 وفق المنحى نفسه الذي بدأ عام 2006م.

وتطرق كنعان إلى الأوضاع في قطاع غزة واصفا إياها بالصعبة في أعقاب الحرب، وقال إنه على الرغم من تخفيف الحصار على قطاع غزة نوعا ما، مقارنة بوضع ما قبل الحرب في يناير الماضي بما في ذلك تحويل العملة النقدية إلى المصارف، إلا أن القيود على مجموعة واسعة من السلع ظلت شديدة، موضحا أن نسبة البطالة ما زالت عالية حيث بلغت 20% في الضفة الغربية و34% في قطاع غزة.

ورأى كنعان أنه مع استمرار تخفيف القيود على التجارة يتوقع أن تصل نسبة النمو الكلي الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي في الضفة الغربية وقطاع غزة عام 2009 إلى 5%، وأن يكون التضخم المالي 3%.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد