Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/07/2009 G Issue 13439
الاربعاء 22 رجب 1430   العدد  13439
تعاقد مع مدرب خبير وقنّاص جديد وموهبة البرازيل وظهير كوريا
الهلال (حتى الآن) كيف هي أحواله..؟!

 

تقرير - فيصل المطرفي

في هذه المرة.. حزم نجوم الفريق الكروي الأول بنادي الهلال حقائبهم صباح الثلاثاء الماضي برفقة الجهازين الفني والطبي وبإشراف مباشر من منسق الفريق الأول هشام اللحيدان وتوجهوا على متن الخطوط النمساوية إلى النمسا للدخول في معسكر الفريق الإعدادي للموسم المقبل الذي سيشرع أبوابه في الثامن عشر من أغسطس المقبل بمنافسات دوري زين للمحترفين.. وجاء رحيل البعثة بعد أن قضت قرابة الأسبوع بالعاصمة السعودية الرياض وتحديداً بمقر النادي أجروا خلالها تدريبات لياقية مكثفة بإشراف المدرب البلجيكي جريتيس وطاقمه المساعد الذين اختلفت مهامهم وجنسياتهم فيما انضم لهم الدوليون في اليوم الأخير قبل مغادرة الرياض.

(الجزيرة) في ثنايا التقرير التالي تسلط الضوء على آخر مستجدات البيت الهلالي والعمل الذي دار في دهاليزه لإعداد فريق صلب لمعترك منافسات الموسم المقبل والتي اشتملت على إبرام بعض الصفقات التي يأمل الهلاليون أن تضيف للفريق الشيء الكثير ولا سيما بعد الإخفاقات التي لازمته في الموسم المنصرم.. الهلال (حتى الآن) في نقاط سريعة:

(النمسا) وإعداد هلال لا يُقهر..!

سعت الإدارة الهلالية بالتنسيق المباشر مع مدرب الفريق إيريك جريتيس لاختيار المكان الأنسب لإقامة معسكر الفريق الإعدادي.. وجاءت متطلبات المدرب متمثلة في المكان الذي تتوفر فيه الأجواء المعتدلة إضافة لإمكانيات مقر المعسكر والتجهيز للعديد من اللقاءات الودية المتوسطة والقوية.. واتجه إصبع الاختيار الأزرق إلى النمسا لإقامة المعسكر هناك.. وكان تقديم انطلاقة الدوري قد تغير في مسار المعسكر إلا أن التجهيزات المبكرة أجبرت الهلاليين على الالتزام بها حيث سيقضي الفريق هناك قرابة 25 يوماً سيلاقي من خلالها ودياً فريقين نمساويين يومي 21 و24 يوليو على أن يواجه يوم 26 يوليو برمنجهام سيتي الإنجليزي وباليرم والإيطالي يوم 30 يوليو.. ويلتقي ببطل قبرص في الرابع من أغسطس ولا تزال المحاولات جارية لتأمين مباراة ودية مع أحد الأندية الفرنسية مثل موناك وأونيس.

بعد طول غياب.. الدوليون في المعسكر

تفاؤل كبير ساد الشارع الهلالي بنجاح المعسكر قبل انطلاقته وعزوا ذلك لانضمام الدوليين فيه بعد أن غابوا طوال الثلاث سنوات الأخيرة لارتباطات مختلفة حيث سينطلق المعسكر بتواجد أبرز نجوم الفريق الذين يستمرون إلى ما قبل نهايته بأسبوع، وهو ما يضمن فائدة أكبر حيث سيقف المدرب على مستويات الجميع.

صفقات الموسم الماضي

يُحسب للإدارة الهلالية حسمها للعديد من التعاقدات في الموسم الماضي وأرجأتها إلى الموسم المقبل ويأتي في مقدمتها توقيعها مع المدرب البلجيكي الخبير إيريك جريتيس صاحب السجل التدريبي الحافل الذي طرزه بإنجاز كبير قبل قدومه لتدريب الهلال بتحقيقه لقب أفضل مدرب في فرنسا لعام 2008 ويمتاز جريتيس بقوة الشخصية والصرامة والقوة في التدريبات حيث رأى الهلاليون فيه الرجل المناسب للمرحلة المقبلة ومنحوه كافة الصلاحيات التي افتتحها بجلبه لطاقم مساعد متكامل ضم مساعدين له من الجنسة الألمانية ومدرب حراس فرنسي وجهازاً طبياً بلجيكياً ورموا في ساحته كافة الأمور الإدارية المتعلقة بالفريق الأول لتكون علاقة اللاعبين به مباشرة ليحقق مفهوم (المدير الفني) على غرار الأندية الأوروبية البارزة وتواصلت عجله التعاقدات الهلالية بالظفر بالتوقيع مع المهاجم السعودي عيسى المحياني بعد سباق محموم مع نظيرهم النصراوي الذي كان يأمل بانضمام اللاعب لصفوفه إلا أن جدية المفاوض الهلالي ورغبة اللاعب في الانضمام للزعيم زفت اللاعب إلى الأزرق العاصمي الكبير في يناير الماضي فيما قاد الشرفي البارز الأمير عبد الله بن مساعد دفة المفاوضات مع لاعب وسط المنتخب البرازيلي تياج ونيفيز حتى استطاع ضمه ليكون أحد اللاعبين الأجانب بالفريق إلى جانب الروماني ميلر رادوي والكوري الجنوبي لي يونج الذي وقّع مع الهلاليين مؤخراً لسد ثغرة الظهير الأيمن.. بينما بات السويدي ويلهامسون اللاعب الأجنبي الوحيد الذي ما زال تحت أنظار المدرب (الفاحصة) ليحدد مدى احتمالية استمراره أو الاستعانة بمهاجم بديل عنه.

تدريبات الرياض تكشف (توجه) جريتيس!

كانت تدريبات المرحلة الأولى للفريق الهلالي التي احتضنتها الرياض قبيل مغادرة الفريق إلى النمسا عنوانها البارز (الانضباطية) الكبيرة التي أبداها الجهاز الفني إضافة للتمارين الطويلة والشاقة التي سيعتمد من خلالها المدرب لإعداد فريق صلب لموسم طويل وشاق فشُوهد المدرب وهو يفرض التمارين القوية التي اشتملت على التدريبات الصباحية إلى جانب الاستعانه بصالة الحديد.. وأوعز لمدرب الحراس الفرنسي جورج فرض تدريبات قوية للرباعي (الدعيع - الشمري - شراحيلي - العتيبي) ولم يغفل بعض النواحي التكتيكية التي طرقها في بعض التمارين.

قائمة الهلال النهائية.. ومخالصاته

أعلن مدرب الفريق وعلى ضوء ما شاهده من أشرطة الفيديو لمباريات الفريق في الموسم الماضي قائمة الفريق الأول التي ضمت 26 لاعباً على النحو التالي: محمد الدعيع ، حسن العتيبي، خالد شراحيلي, فهد الشمري, أسامة هوساوي, ماجد المرشدي, حسن خيرات, عبد الله الزوري, محمد نامي, سلطان البيشي, خالد عزيز, عمر الغامدي, أحمد الفريدي, ميريل رادوي, ثياج ونيفيز, عبد العزيز الدوسري, عبد اللطيف الغنام, سلطان البرقان, عبد العزيز الخثران, محمد الشلهوب، كريستيان وفيلهامسون, محمد العنبر, أحمد الصويلح, ياسر القحطاني, عيسى المحياني, لي يونج.. وذلك بعد أن استعان بلاعبين من الفريق الأولمبي هما عبد العزيز الدوسري وسلطان البيشي.. وفي المقابل سلمت ادارة النادي مخالصة نهائية للاعبي الفريق فهد المفرج وبدر الخراشي لمنحهما الحرية للانتقال لأي نادٍ آخر.. فيما لم تبت إلى الآن في وضع اللاعبين فهد سرور - سعد الذياب - مشعل الموري - سلطان السعود رغم أن خيار الإعارة لأحد الأندية هو الأقرب.. يُشار إلى أن مدرب الفريق قرر الاستغناء عن لاعب وسط الفريق الليبي طارق التايب.

الرئيس يعتمد التشكيل!!

اعتمد رئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد التشكيل الإداري لإدارة الكرة بالفريق الأول للموسم المقبل حيث يترأس سامي الجابر إدارة الكرة كمدير عام لها.. فيما تم تعيين هشام اللحيدان منسقاً للفريق الأول وفيصل الفرشان منسقاً للفريق الأولمبي.. كما نصبت إدارة النادي سامي أبو خضير أميناً للصندوق بعد اعتذار عضو الإدارة عادل البطي عن الاستمرار في منصبه أميناً للصندوق لظروفه العملية على أن يستمر عضو مجلس إدارة بالنادي.

نقاط أسرع

* دارت أنباء متواترة عن نية الدكتور عبد الله البرقان تقديم استقالته من منصبه كمدير للاحتراف بالنادي إلا أن الإدارة الهلالية نفت ذلك!

* زار وفد من (الليكيب) الفرنسية مقر النادي ورصدت عبر محرريها الكثير من الجوانب عن الفريق الأزرق.

* رافق المدرب صحافي بلجيكي حضر تدريبات الفريق في مرحلتها الأولى وعلل ذلك باهتمام الشارع البلجيكي بتجربة جريتيس الجديدة.

* غادر الفريق الأولمبي للبرازيل في بداية الشهر الجاري للدخول في دورة تدريبية مكثفة في أكاديمية فلومينزي على أن يشارك الفريق في بطولة النخبة بأبها.

* أوقف الشريك الإستراتيجي للنادي دفعاته المالية جراء اعتراضه فوز (زين) بحقوق دوري المحترفين إلا أنهم سرعان ما عادوا إلى استئنافها.

* ضخ بعض الشرفيين مبالغ مالية كبيرة في خزينة النادي خلال الأسبوع الماضي وينتظر أن يواصل رجالات الهلال دعم النادي مادياً ومعنوياً.

* ساهم الأمير عبد الله بن مساعد في حسم الكثير من الصفقات الهلالية بحنكته المعهودة إضافة لقدرته البارعة في الشؤون الاستثمارية.

* استغنى الفريق عن خدمات المدرب السعودي عبد اللطيف الحسيني بعد أن أحضر المدرب طاقمه كاملاً.

* استقبلت الجماهير الهلالية لاعب الفريق المنضم مؤخراً عيسى المحياني بحفاوة بالغة في تدريبات الأسبوع الماضي.

* أجَّل الهلاليون إقامة مؤتمرات صحفية لمدرب الفريق واللاعبين الجدد إلى ما بعد العودة من المعسكر الإعدادي.

دأبت وسائل الإعلام العالمية من صحف ألمانية وبلجيكية وكورية ومواقع عالمية متخصصة على متابعة أخبار الهلال بعد أن أبرم الكثير من الصفقات البارزة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد