Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/07/2009 G Issue 13439
الاربعاء 22 رجب 1430   العدد  13439
الباحث في المناخ.. الحصين يؤكد:
الغبار المتوقع على المنطقة الوسطى خفيف وعالق في الجو

 

(الجزيرة) - خالد العيادة

كشف الباحث في المناخ ومشرف منتديات البراري الجوية الأستاذ عبدالعزيز الحصين عن وجود غبار من خفيف إلى متوسط وأحياناً كثيف في مناطق محددة من المملكة وهي المنطقة الوسطى والشرقية والشمالية الشرقية والخليج العربي والعراق والمعروف أن العراق وشرق سوريا والأردن وشمال شرق المملكة مصدر من مصادر الغبار التي تؤثر على أجزاء من المملكة والخليج وخصوصاً في السنوات الجافة وقليلة المطر.

وذكر الحصين أن نشاط الرياح السطحية (تسمى بالبوارح) فنشاط هذه الرياح يؤدي بدوره إلى إثارة الأتربة وذلك بأسباب الجفاف (وهناك أسباب بشرية) حيث لوحظ في الآونة الأخيرة قلة الأمطار وهذا يؤدي بدوره إلى جفاف التربة وتفتتها ما يؤدي إلى قلة النباتات وموتها التي بدورها تكون سبباً من أسباب ثبات التربة.

وأضاف الحصين أنه ينبغي الحرص على البيئة والمحافظة على الأشجار وتثبيت الرمال وتنظيم الرعي، ومن مسببات انتشار الغبار هي المواشي التي ترعى في الصحراء حيث تثير الغبار والأتربة حيث ترعى مجموعات كبيرة وهذا بدوره يثير الغبار والأتربة.

وذكر الباحث الحصين أنه من خلال تتبع حركة الرياح واتجاهها وسرعتها ومصدرها فإنه من المتوقع بإذن الله أن تتعرض أجزاء من المنطقة الشرقية والخليج إلى غبار ما بين خفيف (وعالق في الجو) إلى متوسط ويزداد الغبار كلما اتجهنا نحو الشمال والشمال الغربي من المنطقة الشرقية. أما بالنسبة للمنطقة الوسطى فأكد الحصين أنه من المتوقع أن يكون غبار ما بين خفيف (غبار عالق في الجو) إلى متوسط ويزداد الغبار في الأجزاء الشرقية والشمالية من المنطقة الوسطى.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد