Al Jazirah NewsPaper Sunday  12/07/2009 G Issue 13436
الأحد 19 رجب 1430   العدد  13436
تحكمها أنظمة رقابية متجانسة... هيئة الغذاء والدواء:
تحويل قطاع الأجهزة والمنتجات الطبية من سوق مفتوحة إلى مقننة

 

(الجزيرة) - الرياض

أكدت هيئة الغذاء والدواء أمس أنها حوّلت قطاع الأجهزة والمنتجات الطبية في المملكة من سوق مفتوحة أمام المصانع العالمية إلى سوق مقننة تحكمها أنظمة رقابية متجانسة مع أنظمة الرقابة في الدول الصناعية التي تشكل فريق التجانس العالمي (الولايات المتحدة الأمريكية, كندا, الاتحاد الأوروبي, استراليا, اليابان).

وأكد الدكتور صالح الطيار نائب الرئيس التنفيذي لشئون الأجهزة والمنتجات الطبية في ورشة عمل لائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية التي نظمتها هيئة الغذاء والدواء في غرفة الرياض أمس, إرساء البنية التحتية لمنظومة متكاملة لرقابة الأجهزة والمنتجات الطبية.

وقال الطيار: (أكملنا منظومة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية في المملكة, وسنبدأ ضبط سوقها بما يضمن سلامة المرضى والمشغلين من ناحية وجودة وكفاءة وفاعلية الأجهزة والمنتجات الطبية وأدائها للغرض الذي صنعت من أجله.

من ناحية أخرى حدد الطيار المنافذ التسعة التي سوف تدخل منها الأجهزة المفسوحة للتأكد من مطابقتها للائحة وهي: مطار الملك خالد الدولي بالرياض, مطار الملك عبد العزيز بجدة, مطار الملك فهد بالدمام, ميناء الملك عبد العزيز بالدمام , ميناء جدة الإسلامي, منفذ البطحاء - الحدود السعودية الإماراتية - ومنفذ جسر الملك فهد - الحدود السعودية البحرينية - ومنفذ الحديثة.

وأضاف الطيار (علاقتنا مع مصنعي وشركات وموردي الأجهزة علاقة شراكة مبنية على الشفافية, ونسعى لهدف واحد وهو سلامة المرضى والمشغلين في المملكة).

وزاد (ستطبق اللائحة الجديدة على المصنعين وممثليهم القانونيين والمستوردين والموزعين, وجميع الأجهزة والمنتجات الطبية وملحقاتها والتي ستطرح للتداول بالمملكة, وكذلك العدسات اللاصقة وأجهزة الليزر الجراحية المستخدمة لأغراض تجميلية غير طبية وملحقاتها).

وتهدف اللائحة إلى حماية الصحة العامة من خلال تطبيق الإجراءات والاشتراطات التي تضمن سلامة وحماية صحة المرضى ومستخدمي الأجهزة والمنتجات الطبية خلال مراحل التصنيع والتسويق والاستخدام أثناء العمر الافتراضي للجهاز, واتخاذ الإجراءات وتحديد المسئوليات اللازمة لضمان مطابقة الأجهزة والمنتجات المطروحة للتسويق أو الاستخدام لجميع متطلبات اللائحة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد