Al Jazirah NewsPaper Saturday  11/07/2009 G Issue 13435
السبت 18 رجب 1430   العدد  13435
بالحقائق والوثائق.. المالكي يرد على الدوس:
الفتيحي أسس الأهلي ليكون رديفاً للاتحاد

 

سعادة الأستاذ محمد بن صالح العبدي

مدير التحرير لشؤون الرياضة حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:

يوم الجمعة 10-7-1430هـ كتب الزميل خالد الدوس مقالاً تطرق فيه إلى تاريخ (الأهلي) وذلك بغرض التشكيك في معلوماتي التي سبق نشرها في إحدى الصحف، حيث أكَّد الدوس أن ثقته في المؤرخ أمين ساعاتي الذي قال: إن مؤسس الأهلي حسن شمس وليس حمزة فتيحي.

* والحقيقة أنني أشكر الزميل خالد على مصداقيته عندما أشار في مقاله إلى القصاصات التي سبق نشرها في (الجزيرة) وهي بالنسبة لي تعتبر شهادة براءة من اتهامات الأهلاويين الذين قالوا: إن تلك القصاصات مزورة وغير صحيحة!

* أما تاريخ الأهلي وقول المؤرخ الرياضي أمين ساعاتي: إن حسن شمس هو المؤسس وليس حمزة فتيحي فهذا غير صحيح، كما سيتضح من خلال النقاط التالية:

أولاً: في عام 1355هـ قام حمزة فتيحي بتكوين فريق لكرة القدم بجدة وذلك بهدف أن يكون ذلك الفريق رديفاً للاتحاد، حيث أطلق عليه اسم (الأهلي) وقد تولى لاعب الاتحاد حسن شمس مهمة الإشراف على الفريق عام 1357هـ.

ثانياً: في عام 1371هـ انحل فريق الأهلي نهائياً وقد انتقل بعض من لاعبيه إلى فريق (الثغر) الذي تأسس عام 1372هـ وانحل أيضاً عام 1380هـ.

ثالثاً: في عام 1381هـ تأسس في مدينة جدة فريق لكرة القدم باسم (الأهلي) وسجل رسمياً بعد موافقة اللجنة الرياضية بوزارة المعارف، وهو النادي الأهلي الموجود حالياً.

رابعاً: من خلال المراحل التاريخية الآنف ذكرها يتضح أن النادي الأهلي تأسس عام 1381هـ وعمره الحقيقي 49 عاماً حتى الآن، وهذا التاريخ الصحيح الذي يجب اعتماده في السجلات الرسمية للأندية السعودية.

خامساً: بعد توضيح هذه الحقائق المدعومة بالوثائق المرفقة فإن الأهلاويين ما بين خيارين وهما:

1- الأهلي الذي أسسه حمزة فتيحي عام 1355هـ وانحل عام 1371هـ.

2- الأهلي الذي تأسس عام 1381هـ وهو الموجود حالياً.

* نعم يجب على الأهلاويين أن يختاروا ويحددوا هوية ناديهم بعيداً عن المغالطات وقلب الحقائب.

هذا وبالمناسبة أقول: إن بعضا من هذه المعلومات والوثائق مستقاة من مؤلفات المؤرخ محمد القدادي، وهو مصدر ثقة للأهلاويين الذين يجب عليهم الاعتراف بمصداقيته ويقدروا جهوده المخلصة التي بذلها في سبيل البحث والنبش في تاريخ ناديهم حتى ظهرت الحقائق التي تؤكد أن الأهلي تأسس عام 1381هـ.

وهنا نذكر الأهلاويين قول الشاعر:

اقرأوا التاريخ إذ فيه العبر

ضل قوم ليس يدرون الخبر

عبدالله بن جارالله المالكي



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد