Al Jazirah NewsPaper Saturday  11/07/2009 G Issue 13435
السبت 18 رجب 1430   العدد  13435
حاكم مصرف لبنان:
1.7 مليار دولار فائض تراكمي لميزان المدفوعات في 5 أشهر

 

بيروت - واس:

أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في تصريح له أمس أن ميزان المدفوعات سجل فائضاً تراكمياً بلغ 1658 مليون دولار نهاية الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بالمقارنة مع عجز بلغ 557 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من 2008م.. كما أعلن نمو الودائع المصرفية خلال 12 شهراً بنسبة 20% واعتبر أن التراجع التدريجي بنسب الفوائد يدل على ازدياد الطلب على الأوراق اللبنانية والتحسّن الملموس في سوق الأسهم.. وعرض بعض المؤشرات النقدية والمصرفية التي تشير إلى ارتياح تام لأسواق المال في لبنان.. وهذه المؤشرات تمثلت بنمو الودائع خلال 12 شهراً بنسبة 20 % وبتراجع تدريجي بنسب الفوائد ما يدل على ازدياد الطلب على الأوراق اللبنانية والتحسّن الملموس في سوق الأسهم وبتسجيل ميزان المدفوعات فائضاً بلغ 1658 مليون دولار في حين كان قد سجل عجزاً بلغ 557 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام 2008م.

كما أكد سلامة أن المهم أن تكون حركة التسليف بالعملة الوطنية جيدة خلال 2009 وفي هذا الإطار أصدر المصرف المركزي سلسلة تعاميم تحفيزاً للتسليف للقطاع الخاص بالليرة اللبنانية مع إعفاء من الاحتياط الإلزامي ورفع سقف الاستفادة لغاية 60 مليار ليرة عند التسليف إلى مجموعة اقتصادية واحدة ذات مشاريع مختلفة في حين أن الإعفاء من الاحتياط الالزامي لا سقف له.

وأعلن أيضاً بأن مصرف لبنان قد اتخذ قراراً بالتنسيق مع الحكومة بوقف إصدار شهادات إيداع لمدة 5 سنوات بالليرة اللبنانية إذ إن ضغط السيولة التي شهدها لبنان منذ فترة قد تمّت معالجته وتنظيمه كما فتح المصرف المركزي قنوات جديدة عبر هذه التعاميم بغية استيعاب هذه السيولة وتشغيلها بشكل إنتاجي.

وأشار سلامة إلى أن التحويلات التي دخلت إلى لبنان كانت فرصة جيدة لتدعيم الاقتصاد والنمو والتنمية.. متمنياً مساهمة قطاع المصارف بشكل أكبر في تسليف القطاع الخاص مذكّراً بأخذ الحذر بشأن التوظيفات في الخارج والعمل على دراسة الملفات بشكل دقيق قبل الالتزام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد