Al Jazirah NewsPaper Saturday  11/07/2009 G Issue 13435
السبت 18 رجب 1430   العدد  13435
دراسة: 67% من السعوديين يؤيدون الخدمات المصرفية عن طريق الجوال

 

الجبيل - عيسى الخاطر:

كشفت دراسة حديثة عن تطلع 67% من المستهلكين في المملكة لاستخدام العمليات البنكية والخدمات المصرفية المباشرة عن طريق الجوال كأكثر البلدان التي يمكن أن تنمو فيها الخدمات المصرفية عن طريق الجوال بسرعة فائقة وشملت الدارسة إجراء 3 مسوحات في 19 دولة حول العالم من قبل شركة (كي بي أم جي) العالمية حيث أظهرت المسوحات رغبة 59% ممن شملهم المسح استخدام الجوال المصرفي مجاناً فيما يرى 17% استعدادهم لدفع مبلغ محدود مقابل الانتفاع بخدمات الجوال المصرفي مقابل 6% يرفضون التعامل مع الجوال المصرفي.

وقالت الدراسة إن 51% من العملاء في العالم ما زالوا غير مقتنعين بما تعرضه مصارفهم من خدمات الجوال المصرفية الحالية.. فيما أظهرت الدراسة أن 90% ممن شملهم المسح لم يقوموا بأي عملية شراء بسبب المخاوف من فاعلية الأمان.

ومن جهته قال الشريك الإداري لكي بي أم جي في السعودية طارق السدحان إن ظهور أجهزة هواتف جوالة ذكية أسهم في استثارة الرغبة لدى المستهلكين في الحصول على مجموعة خدمات يتيحها الهاتف الجوال ومنها الخدمات المصرفية.. وبيَّن السدحان أن التحدي الأكبر يقع على عاتق المصارف لتقليص المخاوف من الخصوصية والأمان المتعلقة بعملياتهم حتى يتسنى انتشار الخدمات المصرفية عن طريق الجوال ولإثبات جدواها وربحيتها المالية المستقبلية للقطاع المصرفي.

وأشار السدحان إلى أن فرص النمو في مجال خدمات الجوال المصرفية قائمة وعالية بعد تناول كلفة الأمن والخصوصية وأضاف: الدراسة ألقت الضوء على الفرص المتاحة للبنوك للتحرك نحو هذه الخدمات وتطويرها مستقبلاً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد