هل الزواج مناسبة تحتاج منا كل هذا الضجيج، والاحتشاد، والتهويل، والتصفيق أم أنه يكفي شيء منه للتعبير عمّا في النفس من رغبة صادقة لكل طرف بالآخر؟
* هل ما نمارسه من طقوس في مناسبات الزواج اليوم - فرضتها العادة ونسجها الألف- هو التعبير الحقيقي عن الفرح المشروع؟
* هل استضافة من يُحدث ويعظ ويذكر في ليلة عرس عمل محمود؟
* هل السهر حتى الفجر بالتطبيل والتزمير والغناء أمر مقبول شرعا وعقلا وذوقا؟
* هل ما نفعله في ولائمنا كرم أم هو سرف وبذخ سيحاسبنا الله عليه؟
* هل استطاعة الجمعيات الخيرية الوفاء بما سوقت له من التزامها بأخذ فائض الولائم وتوزيعه على المحتاجين أم أنها أكوام ترمى كل مساء مع القمامة وفي الطرقات؟
* هل ما تفعله نساؤنا في حفلات الزواج هو التجمل الحقيقي المطلوب؟
* هل أسعار فساتين الفرح وثياب الزفاف أسعار حقيقية أم أنها نسج من الخيال؟
* هل منع الأطفال من دخول قصور الأفراح في مناسبات زواج أقاربهم، والمطالبة ببقائهم في المنزل تصرف سليم؟
* هل إطالة فترة الخطوبة من مصلحة الزوجين؟
* هل منع الخاطب من النظر إلى مخطوبته حق، وفي المقابل هل السماح للمخطوبين باللقاء والخروج معاً عمل مشروع؟
* هل إجبار البنت من الزواج بمن لا تريد ومن باب أولى الابن تصرف يليق ؟
* هل أخذ مهر البنت الذي هو في الأساس حق خاص لها من قبل وليها تصرف مقبول شرعا وعرفا وعقلا؟
* هل السفر بعد الزواج إلى بلد خارجي يقوي أواصر المحبة ووشائج الود بين الزوجين؟
* هل قصور الأفراح ضرورة أم ترف؟
* هل جعل الزواج في البيوت وقصر الدعوة على أهل العروسين والجيران هو البديل الأمثل والمطلوب لتلافي السلبيات التي يُتحدث عنها صباح مساء؟
* هل الزواج الجماعي هو الحل الملائم والمناسب لواقعنا الاجتماعي من أجل تقليل التكاليف؟
* هل السفر من بلد إلى آخر لحضور مناسبة زواج لصديق أو صاحب وحبيب تصرف صحيح؟
* هل المجاملات تجبرنا أن نُفّرغ أنفسنا طيلة ليالي إجازة نهاية العام من أجل أن نتنقل بين صالات الأفراح والاستراحات؟
* هل من يملك القرار في هذه الاحتفالية بالذات المرأة أو الرجل؟
* هل من المعقول أن يبدأ غالبية شبابنا حياتهم الزوجية بغلبة الدين وقهر النساء؟
* هل عظم المهر سبب لضمان استقرار الحياة الزوجية وتحقق التوافق بين الرجل والمرأة في العش الأسري الواعد؟
* هل يمكن تغيير ما تعودنا عليه في مناسبات الزواج قريبا سواء بصدور قرار سيادي أو باتفاق ضمني أدبي بين المثقفين وأصحاب الرأي والمشورة والمتنفذين وأهل العزيمة والإقدام أم أن التغيير يحتاج إلى انبعاث جيل جديد؟
* هل نجحت وثائق تخفيف المهور التي أبرمت من قبل في شرق المملكة وغربها جنوبها ووسطها وشمالها أم أنها أجهضت بعد حين وعاد الناس على ما هم عليه سراً أو علانية لسبب أو لآخر؟
* هل نحن نعي تبعات ما نقترفه من أخطاء متراكمة ذات صلة قوية بما حقه الشكر والثناء؟
* هل يمكن أن تنتظم أنت ضمن منظومة العاملين على التغيير من أجل التصحيح المجتمعي في هذا الموضوع بالذات وتوقع على وثيقة - على افتراض وجودها- ترفض كثيرا من السلوكيات ذات الصلة الوطيدة بحفلات الزواج في المملكة العربية السعودية، ليس هذا فحسب بل تلتزم بالتطبيق والتقيد حين التنفيذ مهما كانت التحديات والصعاب؟
* وهل تعلم كم هي الفوائد والثمرات التي سيجنيها الفرد والمجتمع من التغيير الذي نتطلع إليه في مناسبات الزواج من ألفها إلى الياء؟
أسئلة عديدة أملاها الواجب وفرضتها المسؤولية الدينية والاقتصادية والاجتماعية والوطنية، أطرحها هنا والجواب عند الجميع وفي عنق كل منا، وإلى لقاء والسلام.