Al Jazirah NewsPaper Monday  06/07/2009 G Issue 13430
الأثنين 13 رجب 1430   العدد  13430
سمو أمين منطقة الرياض يدشن البوابة الإلكترونية للخدمات البلدية

 

الجزيرة - عبد الرحمن المصيبيح

ترأس صاحب السمو الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف أمين منطقة الرياض اجتماع رؤساء البلديات الفرعية ومديري العموم بالأمانة بحضور وكيل الأمين للتعمير والمشاريع والوكيل المساعد للخدمات ومديري العموم ورؤساء البلديات الفرعية... وقد استعرض مقرر الاجتماع رئيس بلدية الملز المهندس ناصر بن عبد الرحمن القديري أعمال الاجتماع حيث بدأ الاجتماع بعرض قدمه سعادة رئيس بلدية النسيم المهندس رياض بن عبد الكريم العبد الكريم حول استخراج بعض الرخص التي تصدرها الأمانة بيوم واحد كما تم في استخراج رخصة البناء لليوم الواحد، وذلك انطلاقاً من حرص وتوجيهات سمو أمين منطقة الرياض على تقليص المدة اللازمة لإنجاز المعاملات ورفع كفاءة الأداء وتسهيل وتبسيط الإجراءات لتقديم أفضل مستويات الخدمة للمواطنين والمستفيدين من الخدمات البلدية.

بعد ذلك قدم سعادة مدير مركز المعلومات والحاسب الآلي الأستاذ ناصر بن علي الأحيدب عرضاً عن تجديد رخصة المحل التجاري عن طريق الإنترنت موضحاً حرص الأمانة على تطوير الأنظمة التطبيقية وتسهيل التواصل مع المستفيدين حيث تم تفعيل هذه الخدمة التي تُمكّن صاحب المحل التجاري أو من يفوضه بعد القيام بالتسجيل على البوابة الإلكترونية باستعراض بيانات رخص المحلات التابعة له وتجديدها والاستعلام والتسديد للفواتير ضمن الضوابط والشروط المقررة.

وقد أشار إلى أن هذه الخدمة تأتي كخطوة أولى سوف يتبعها خطوات قادمة -بإذن الله- لتقديم خدمات إضافية تمكن المواطنين ومؤسسات القطاع العام والخاص من إنهاء إجراءات معاملاتهم بسهولة وبالسرعة المطلوبة وتحسين جودة الأداء.

بعد ذلك قام سمو أمين منطقة الرياض الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف بتدشين البوابة الإلكترونية للخدمات البلدية عبر الموقع (http://eservices. alriyadh. gov. sa) تحقيقاً للرؤية المستقبلية بالتحول إلى مجتمع معلوماتي فاعل وتوفير خدمات الاتصالات والمعلومات لكافة شرائح المجتمع وتطبيقاً للخطة الوطنية لمشروع الحكومة الإلكترونية.

تلا ذلك تقديم عرض من سعادة مدير وحدة الإنترنت الأستاذ عبد الرحمن بن عبد العزيز الحميدي عن مشروع تطوير موقع الأمانة على الإنترنت موضحاً أن مشروع البلدية الإلكترونية يُعتبر تجسيداً لأهداف إستراتيجية تبنتها الأمانة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة، وقد جاء هذا المشروع لتمكين الأمانة من تجهيز البنية التحتية وتطوير الموقع لتقديم الخدمات الإلكترونية للارتقاء بمستوى التعامل من حيث الكيفية والأداء مع المستفيدين من الخدمات البلدية، وتقليص الفترة المطلوبة لإنجاز الخدمات وتوحيدها ببوابة إلكترونية موحدة. بعد ذلك استعرض مشروع تطوير الشبكة الداخلية (الإنترانت) موضحاً أن الأمانة وضعت رؤية متكاملة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للموظفين من خلال تطوير وإنشاء البوابة الإلكترونية الداخلية، حيث قامت بالعديد من المشاريع الخاصة بتقنية المعلومات شملت الأجهزة والأنظمة التطبيقية والشبكات والدراسات الإستراتيجية والتدريب وتطوير كفاءات الموظفين.

وفي نهاية الاجتماع أكد سمو الأمين على تشجع البلديات والإدارات التي تقدم مبادرات جديدة واعتمادها كمبادرة للأمانة، وأضاف سموه بأنه يأمل أن يكون للأمانة السبق والريادة في تبني المبادرات الخلاّقة والمتطورة التي ترقى بمستوى الخدمات المقدمة بمدينة الرياض والتي تخدم المواطن والمقيم وأن تكون واضحة الرؤية بخطة محددة بفترة زمنية للإنجاز.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد