Al Jazirah NewsPaper Monday  06/07/2009 G Issue 13430
الأثنين 13 رجب 1430   العدد  13430
40 ألف مشترك بمكتب التأمينات بمنطقة الحدود الشمالية

 

الجزيرة - فهد الديدب

حث مدير مكتب التأمينات الاجتماعية بمنطقة الحدود الشمالية الأستاذ عايد بن مبارك العنزي أصحاب العمل في مختلف محافظات ومدن وقرى المنطقة بالمبادرة إلى تسجيل كافة العاملين لديهم بنظام التأمينات الاجتمناعية للمحافظة على حقوق العاملين التأمينية وأسرهم من بعدهم وللاستفادة من منافع النظام التي من أهمها منافع فرع المعاشات وتشمل (معاش التقاعد ومعاش الحجز غير المهني ومعاش الوفاة)، ويطبق هذا الفرع بصورة إلزامية على السعوديين فقط الذين يعملون في القطاع الخاص أو الذين يعملون في القطاع الحكومي الخاضعين لنظام العمل. ونسبة الاشتراك (18%) من قيمة أجر العامل يدفع صاحب العمل (9%) ويدفع المشترك (9%). وكذلك منافع فرع الأخطار المهنية الذي يغطي إصابات العمل ويوفر العناية الطبية والبدلات اليومية والتعويضات النقدية للمشترك والمصاب بإصابة عمل. ويطبق هذا الفرع على كافة العاملين من سعوديين وغير سعودين ونسبة الاشتراك (2%) من الأجر يتحملها صاحب العمل بالكامل، كما يولي النظام عناية خاصة بإفراد عائلة المشترك من خلال المنافع التي يقدمها للورثة المستحقين عند وفاة المشترك. بالإضافة إلى منافع الاشتراك الاختياري التي أقرها النظام حيث أتاح لفئات من السعوديين الاشتراك في فرع المعاشات اختيارياً وتطبق عليهم الأحكام المطبقة على المشتركين إلزامياً (كأصحاب العمل وأصحاب المهن والحرف والعاملين في الخارج ومن توقف اشتراكه الإلزامي في النظام) ونسبة الاشتراك (18%) من قيمة الشريحة التي يختارها المشترك من شرائح الدخل المنصوص عليها بالنظام يدفعها المشترك.

وقد وفرت المؤسسة للمتعاملين معها نظامها الآلي (SIMIS) حيث تعد التأمينات من أوائل الجهات الحكومية بالمملكة التي سعت لتطبيق نظام حكومة إلكترونية متكامل، وقد صمم النظام لتقديم الخدمات الإلكترونية لجميع من لهم تعامل مع أنظمة المؤسسة وعلى كافة المستويات سواء المشتركين أو أصحاب العمل من منشآت خاصة أو جهات حكومية وغيرها من الجهات ذات العلاقة بالمؤسسة.

ويتيح موقع التأمينات أون لاين لأصحاب العمل والمشتركين والمستفيدين أداء جميع أعمالهم من سداد اشتراكات أو تسجيل أو استبعاد عمالة عن طريق الإنترنت بمقر إقامتهم دون الحاجة للذهاب إلى مكاتب المؤسسة، كما وفرت المؤسسة تأمين طرق السداد الإلكترونية للاشتراكات وذلك باستخدام وسائل الخدمات المصرفية كأجهزة الصراف الآلي والإنترنت والهاتف المصرفي، ولتوفير أرقى الخدمات وتسهيلها على المشتركين قامت المؤسسة باستحداث نظام الرسائل النصية (SMS) لإشعار المشتركين بمواعيد استحقاقاتهم لتجنب تأخر استلامها.

الجدير بالذكر أن مكتب التأمينات بمنطقة الحدود الشمالية تغطي خدماته كافة محافظات المنطقة ومدنها وقراها. وقد بلغ عدد الشركات والمؤسسات المسجلة بالمكتب (3000) منشأة تقريباً وعدد المشتركين حوالي (40) ألف مشترك وصرف المكتب ما قيمته (170) مليون ريال كجملة تعويضات للعديد من المنافع التأمينية والتي تشمل المعاشات الدورية وتعويضات الدفعة الواحدة ومنح الزواج والتعويضات المقطوعة للحجز والعائدات الشهرية وتكاليف العناية الطبية والبدلات اليومية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد