Al Jazirah NewsPaper Monday  06/07/2009 G Issue 13430
الأثنين 13 رجب 1430   العدد  13430
وزير الشؤون الإسلامية دشن بوابة الوزارة الإلكترونية على الشبكة العالمية للإنترنت

 

الجزيرة - الرياض

دشن معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ في مكتب معاليه بالرياض أمس الأحد بوابة الوزارة الإلكترونية على الشبكة العالمية للإنترنت.

ومن خلال هذه البوابة - التي أعدها مركز تقنية المعلومات والحاسب الآلي بالوزارة - يتم التعريف بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد وخدماتها وعرض مناشطها، وإبراز مكانتها وقيامها برسالتها على الوجه المطلوب.

كما تقوم البوابة بإبراز الخدمات الحكومية الإلكترونية للوزارة، وتطور التقنية فيها لإيجاد بيئة تفاعلية لإدارات الوزارة المختلفة ووكالاتها بحيث تستطيع كل وكالة وإدارة نشر آليات عملها وخدماتها على هذه البوابة للتفاعل مع جمهور الوزارة.

ومن المقرر أن ترتبط البوابة بالأنظمة الرئيسة بالوزارة حسب الخطط والبرامج المعتمدة في مركز تقنية المعلومات والحاسب الآلي، وتم تأمين النظم والبرامج اللازمة لتشغيل البوابة بأفضل وأحدث المواصفات.

وسيستفيد - بإذن الله - من هذا المشروع موظفو الوزارة، وفروعها في مختلف مناطق المملكة، وكذا وكالاتها، ومختلف إداراتها، والعاملون من منسوبي الوزارة من الأئمة والخطباء والمؤذنين والدعاة، وعموم العاملين في مجال الدعوة الإسلامية، وكل من له علاقة أو خدمة مع الوزارة داخل المملكة وخارجها والمسلمون في أنحاء العالم.

والمحتوى الرئيس للبوابة يتضمن العناصر التالية: صفحة تعريفية للوزارة، والتعريف بملتقيات خادم الحرمين الشريفين، والندوات والمؤتمرات، وسير العلماء (حيث يضم سيراً ذاتية لكبار العلماء الذين ضمتهم الوزارة منذ تأسيسها وحتى الآن بالإضافة إلى سير ذاتية لكبار علماء المملكة)، والمواسم والإصدارات والنشرات الموسمية، يضم هذا المدخل المواسم (كشهر رمضان، والحج)، مع إظهار ما أصدر عن الوزارة في هذه المواسم من كتب أو مقالات أو بحوث ويضم أيضاً الكتيبات الدعوية والموسمية التي تصدرها الوزارة)، وتعاميم مهمة (التعاميم التي تصدرها الوزارة)، وكذلك نبذة مختصرة عن البوابة وأهدافها.

كما يتضمن محتوى البوابة مناشط الوزارة المختلفة مثل مسابقات القرآن الكريم، المؤتمرات، لقاءات معالي الوزير، اللقاءات العلمية للدعاة، الندوات العلمية وغيرها من مناشط الوزارة، حيث تتيح البوابة تسجيل المناشط عن طريق إدراج: العنوان بداية ظهور النشاط، نهاية ظهور النشاط، الوصف، وعند انتهاء الحدث (أو النشاط) يتم عمل أرشفة للأحداث، وتكون بهذا قابلة للبحث والاستعراض.

ويأتي هذا التدشين للبوابة كمرحلة أولى داخلياً على شبكة الوزارة، وسيتم خلال فترة قريبة - إن شاء الله - إطلاق البوابة على الشبكة العالمية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد