Al Jazirah NewsPaper Tuesday  30/06/2009 G Issue 13424
الثلاثاء 07 رجب 1430   العدد  13424
بحضور أكثر من 500 خبير ومهتم وباحث
جدة: أكثر من مليار ريال تنفق سنوياً على علاج الأمراض الجلدية

 

جدة - عبدالله الدماس :

شهدت مدينة جدة فعاليات المنتدى الأول لأمراض الجلد والعدوى عن طريق اللمس بمشاركة 500 من الخبراء والباحثين والأطباء لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالأمراض التي تنتقل عن طريق اللمس ومخاطر الأمراض المعدية.

وقدرت جملة الإنفاق السنوي على علاج الأمراض الجلدية التي تنتقل عن طريق اللمس بأكثر من مليار سنوياً.

وأكد رئيس برنامج التثقيف الصحي بمنطقة مكة المكرمة أيمن تمر على أهمية عقد هذا المنتدى الذي يتطرق إلى عدد من الأمراض الجلدية والعدوى عن طريق اللمس ومواجهة الأمراض المعدية الناتجة عن عدم اتباع الطرق والسلوكيات الصحيحة في الحياة مما يؤدي ذلك إلى انتشار الأمراض المعدية في المجتمع وبالتالي صعوبة علاجها.

وبين أن المنتدى يأتي في ظل ظروف صحية يشهدها العالم والتي من أبرزها انتشار مرض أنفلونزا الخنازير الذي يعد من أبرز الأمراض التي تنتقل بالعدوى المباشرة عن طريق الاحتكاك أو اللمس أو الأماكن المزدحمة وهو ما يتطلب أهمية التوعية والتثقيف الصحي إلى جانب أمراض أخرى متعددة تندرج في هذا الجانب ومنها الأمراض الجلدية

ولفت إلى أن المنتدى الذي ينظم لأول مرة على مستوى المملكة العربية السعودية يهدف إلى توعية وتثقيف العاملين في مجال التجميل للوقاية من مخاطر الأمراض المعدية وتوعية المستفيدين من هذه الخدمة ومن مخاطر الأمراض المعدية.

من جهته شدد رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى سامي عبدالرحيم إدريس على أهمية عقد هذا المنتدى الذي يأتي في إطار الجهود المبذولة لبرنامج التثقيف الصحي المنبثق من مجلس تطوير الخدمات الصحية التابع لإمارة منطقة مكة المكرمة.

وأشار إلى أن المنتدى سيسلط الضوء على الأنظمة واللوائح والمعايير الصادرة من الجهات المختصة والتي تضبط العمل بمراكز التجميل والمنتجعات الصحية.

وأشار إلى أن المنتدى سيحاضر فيه عدد من الاستشاريين والمتخصصين من الأطباء حيث يتطرق المنتدى لأربعة محاور هامة هي طرق الوقاية وأساليب الحماية من الأمراض المعدية وأمراض الجلد والوجه والرأس وأمراض الجلد والأظافر والعناية بالقدمين إضافة إلى الشرح التفصيلي للمعايير والضوابط الصحية اللازمة بصوالين الحلاقة ومراكز التجميل.

من جهته حذر رئيس اللجنة العلمية للمنتدى الدكتور خالد إدريس من الأمراض الجلدية والأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق اللمس مشيراً إلى أنه كي تحدث العدوى لابد أن تتوافر ثلاثة عناصر: وجود شخص مريض أو حامل للميكروب، وشخص سليم عنده قابلية للإصابة بالعدوى، وبيئة مناسبة لنقل العدوى

ولفت إلى أن الوقاية من الأمراض الجلدية والمعدية تتطلب في الدرجة الأولى القضاء على الميكروب المسبب للمرض مثل الجراثيم ومنع الميكروب من الانتقال من مصدر العدوى إلى الشخص السليم وتقوية مناعة الشخص السليم ضد العوامل الممرضة وذلك باتباع أساليب الوقاية.

وأكد الدكتور إدريس أن النظافة الشخصية: كغسل اليدين بالماء والصابون قبل إعداد الطعام وتناوله، وبعد الخروج من المرحاض، وبعد لمس أدوات المريض أو إفرازاته أمر في غاية الأهمية ويعد من أبرز وأهم أساليب الوقاية من الأمراض المعدية وكذلك المحافظة على نظافة البيئة والمنزل، بحيث يكون منزلاً صحياً، جيد التهوية، يتم في التخلص من الفضلات بطريقة سليمة، وفيه مصدر مياه نقي وصرف صحي آمن.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد