Al Jazirah NewsPaper Tuesday  23/06/2009 G Issue 13417
الثلاثاء 30 جمادىالآخرة 1430   العدد  13417
دراسة بريطانية: نتائج الانتخابات الإيرانية غير قابلة للتصديق

 

لندن - ا ف ب

رأت دراسة أجراها معهد بريطاني ونشرت الأحد أن النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية الإيرانية تكشف عن (نقاط خلل) في نسب المشاركة وتبدل في التوجه العام (غير قابل للتصديق إلى حد بعيد) لصالح الرئيس محمود احمدي نجاد بالمقارنة مع الانتخابات السابقة.

ورأى معهد تشاتام هاوس أن تحليل الأرقام التي أعلنتها وزارة الداخلية تكشف انه لم يكن من الممكن لمحمود احمدي نجاد تحقيق مثل هذا الفوز الساحق بدون تغيير جذري في السلوك الانتخابي لسكان الأرياف وتبدل (مستبعد للغاية) في توجه الناخبين الإصلاحيين السابقين لصالح احمدي نجاد. وبحسب الدراسة، فإن أرقام وزارة الداخلية تشير إلى تبدل في المزاج لصالح الرئيس طاول 50.9% من الناخبين، كما توحي بفوزه بـ 47.5% من أصوات الناخبين الذين أيدوا مرشحين اصلاحيين في انتخابات 2005م. ورأت الدراسة أن (هذا تحديدا أكثر من أي نتيجة أخرى، غير قابل للتصديق إلى حد بعيد وكان موضع جدل محتدم في إيران).

وكشفت نتائج الانتخابات أيضا أن نسبة الإقبال على التصويت في محافظتي مزندران (شمال) ويزد (وسط) المعروفتين بتوجهاتهما المحافظة تخطى 100% بحسب أرقام النتائج. وشكك التحليل الذي جرى تحت إشراف الأستاذ علي انصري مدير معهد الدراسات الإيرانية بجامعة سانت اندروز، في فرضية ان فوز احمدي نجاد كان نتيجة مشاركة كثيفة من قبل غالبية محافظة كانت صامتة في الانتخابات السابقة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد