Al Jazirah NewsPaper Friday  12/06/2009 G Issue 13406
الجمعة 19 جمادىالآخرة 1430   العدد  13406
معلومات تفصيلية عن الانتخاب وعملية التصويت
الإيرانيون ينتخبون رئيسهم اليوم وسط منافسة حادة بين نجاد وموسوي

 

طهران - رويترز

يصوّت الإيرانيون اليوم الجمعة في انتخابات رئاسية يسعى فيها الرئيس المحافظ محمود أحمدي نجاد للفوز بفترة رئاسية ثانية في مواجهة منافسين ينتقدون تعامله مع ملفي الاقتصاد والبرنامج النووي، وأهمهم رئيس الوزراء السابق مير حسين موسوي. ويملك الزعيم الأعلى علي خامنئي السلطة المطلقة في إيران، لكن الانتخابات الرئاسية سوف تؤثر على صورة وسياسات الجمهورية الإسلامية التي تزن الآن استجابتها للمبادرات الدبلوماسية للرئيس الأمريكي باراك أوباما. وفيما يأتي معلومات تفصيلية عن الانتخاب وعملية التصويت:

- المرشحون الأربعة الذين أقرّهم مجلس صيانة الدستور هم: الرئيس محمود أحمدي نجاد الذي يحظى بتأييد المحافظين ورئيس الوزراء السابق مير حسين موسوي وينتمي للتيار المعتدل ورئيس البرلمان السابق مهدي كروبي رجل الدين الإصلاحي ومحسن رضائي القائد السابق للحرس الثوري الإيراني.

- مجلس صيانة الدستور الذي يتكون من ستة من كبار رجال الدين وستة من رجال القانون ويقوم بفرز المرشحين ورفض ترشح 475 شخصا سجلوا أسماءهم ومن بينهم 42 امرأة.

- وحتى يتأهل المرشح ويحصل على موافقة مجلس صيانة الدستور يجب أن يكون إيراني الأصل ويحمل الجنسية الإيرانية، ويجب أن يكون شخصية سياسية أو دينية بارزة، ويجب أن يكون له سجل لا تشوبه شائبة من الورع والإخلاص للجمهورية الإسلامية. ويحرم المجلس النساء من الترشح لمنصب الرئيس على الرغم من أن بعض كبار رجال الدين والمدافعين عن حقوق الإنسان يقولون إن الدستور لا يحرم المرأة من هذا الحق.

- كل الإيرانيين ممن تجاوزوا الثامنة عشرة من عمرهم لهم الحق في الإدلاء بأصواتهم، وهو ما يعني أن 46 مليوناً من سكان إيران الذين يزيدون على 70 مليوناً لهم حق التصويت. وقد بدأت الحملة الانتخابية في 20 مايو - أيار، وتستمر حتى الساعة 4:30 بتوقيت جرينتش من 11 يونيو - حزيران.

- مدة الرئاسة أربع سنوات، ويمكن للرئيس أن يتولى فترة ثانية، لكنه بعدها يجب أن يتنحى لفترة واحدة على الأقل.

- إذا لم يفز أي مرشح بخمسين في المئة زائد صوت واحد على الأقل من إجمالي الأصوات التي شاركت في الانتخابات ومن بينها البطاقات الفارغة أيضا تجرى جولة ثانية بين المرشحين اللذين حصلا على أعلى نسبة أصوات في يوم الجمعة التالي لإعلان النتائج. وأجريت جولة إعادة في انتخابات عام 2005 الرئاسية وذلك للمرة الأولى منذ عام 1979 .




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد