Al Jazirah NewsPaper Tuesday  09/06/2009 G Issue 13403
الثلاثاء 16 جمادىالآخرة 1430   العدد  13403
نائب من الحركة يرفض نزع السلاح
نصر الله يقر بالهزيمة.. وحزبه يدعو للمشاركة بالحكومة

 

بيروت - وكالات

أقر الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله أمس الاثنين بهزيمة حزبه في الانتخابات النيابية التي فاز بها قوى 14 آذار, وقال نصر الله في كلمة وجهها عبر شاشة محطة تلفزيون المنار الناطقة باسم التنظيم الشيعي نقبل النتائج المعلنة بأن الفريق المنافس حصل على الغالبية وأن المعارضة حافظت على موقعها من حيث مجموع المقاعد.

ودعا حزب الله اللبناني إلى المشاركة في الحكم والقبول بمبدأ التوافق إثر صدور النتائج للانتخابات البرلمانية بفوز قوى 14 آذار (الأكثرية الحالية).

وقال النائب في حزب الله حسن فضل الله: نحن نعتبر أن لبنان محكوم بالشراكة ومهما كانت نتيجة الانتخابات فإنها لن تستطيع أن تغير التوازنات القائمة أو إعادة استنساخ التجربة الماضية التي جرت الويلات على لبنان وأثبتت عجز فريق واحد عن الاستئثار بالسلطة.

وقال فضل الله: من يريد الاستقرار السياسي والمحافظة على الوحدة الوطنية لن يجد خياراً سوى القبول بمبدأ التوافق الذي تنادي به المعارضة.

من جهته زعم النائب محمد رعدن أن فوز قوى 14 آذار في الانتخابات النيابية سيؤدي إلى استمرار الأزمة مع قوى 8 آذار (الأقلية الحالية) إلا إذا التزمت بمبادئ أبرزها عدم المساس بسلاح حزب الله.

وعدد بضعة مبادئ أساسية على الأكثرية أن تلتزم بها لتجاوز الأزمة. وقال: هناك مبادئ أساسية إما أن تعطي (الغالبية) ضمانات أو الثلث الضامن في الحكومة.

وعدد من هذه الضمانات الالتزام بأن السلاح مشروع ضد العدو الصهيوني وأن إسرائيل عدو, ومصير سلاح حزب الله من أبرز المواضيع الخلافية بين قوى 14 و8 آذار.








 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد