Al Jazirah NewsPaper Tuesday  09/06/2009 G Issue 13403
الثلاثاء 16 جمادىالآخرة 1430   العدد  13403
فوز المحافظين في الانتخابات الأوروبية ونسبة قياسية للامتناع عن التصويت

 

بروكسل - أ.ف.ب

فازت الأحزاب اليمينية بفارق كبير على الاشتراكيين في انتخابات البرلمان الأوروبي الأحد إثر عملية انتخابية اتسمت بنسبة قياسية من الامتناع عن التصويت.

وأفادت تقديرات نشرها البرلمان الأوروبي بعيد الساعة الواحدة بتوقيت غرينتش إن المحافظين في الحزب الشعبي الأوروبي سيشغلون 267 مقعداً من أصل 736 مقابل 288 نائباً من أصل 785 في البرلمان المنتهية ولايته.

ويشكل التمثيل الجديد تراجعاً طفيفاً بالنسبة المئوية 36.28 مقابل 36.69% وبدون احتساب المحافظين البريطانيين والتشيكيين الذين أعلنوا انشقاقهم، فاز الحزب الشعبي الأوروبي بفارق كبير على الاشتراكيين الذين سيشغلون 159 مقعداً.

وهؤلاء يمكن أن يحققوا تقدماً طفيفاً بفضل عشرين نائباً للحزب الديموقراطي الإيطالي الذين سينضمون إلى المجموعة.

وبعد المحافظين والاشتراكيين، يأتي الليبراليون الذين لم يطرأ على تمثيلهم تغيير يذكر ويشغلون 81 مقعداً يليهم الخضر (51) نائباً مقابل 43 في البرلمان المنتهية ولايته).

وفي ألمانيا التي تشغل أكبر عدد من المقاعد في البرلمان الأوروبي (99 نائباً)، حصل محافظو المستشارة الألمانية انغيلا ميركل وحلفاؤهم على 37.9% من الأصوات متقدمين بفارق كبير على الاشتراكيين الديمقراطيين الذين منوا بهزيمة تاريخية (20.8%) وفي فرنسا فاز حزب الرئيس نيكولا ساركوزي الاتحاد من أجل حركة شعبية بـ 27،89% من الأصوات، متقدما على الاشتراكيين 16% ومثلهم دعاة حماية البيئة الذين يقودهم دانيال كون بينديت وشكل تقدمهم مفاجأة.

وفي ايطاليا أيضاً فاز حزب سيلفيو برلوسكوني لكن بدون أن يحقق هدفه الحصول على أربعين بالمائة من الأصوات 35.6% وفي إسبانيا فاز اليمين على الاشتراكيين في حزب رئيس الوزراء خوسيه لويس ثاباتيرو.

كما سجل اليمين في البرتغال، بلد رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو، فوزاً لم يكن متوقعاً على اشتراكيي رئيس الوزراء جوزيه سوكراتيس.

وفي بريطانيا، مني حزب رئيس الوزراء العمالي غوردن براون بهزيمة نكراء 15% وانتقل إلى المرتبة الثالثة بعد المحافظين 29% وحزب يوكيب المشكك في جدوى الاتحاد الأوروبي، 17%.

وتقدم المشككون في أوروبا إذ سجل أيضاً في النمسا، حيث حصلوا على 18% على غرار لائحتي اليمين المتطرف.

وحققت أحزاب متطرفة أخرى تقدماً في هذا الاقتراع.

فللمرة الأولى في بريطانيا انتخب نائبان أوروبيان ينتميان إلى الحزب الوطني البريطاني اليمين المتطرف.

وأفاد تقدير مؤقت أصدره البرلمان الأوروبي أن متوسط نسبة المشاركة في الانتخابات الأوروبية بلغ فقط 43.55% مما يشير إلى نسبة امتناع قياسية عن التصويت بلغت 56.45% وفي العام 2004 بلغت نسبة الامتناع 54.6%.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد