Al Jazirah NewsPaper Friday  05/06/2009 G Issue 13399
الجمعة 12 جمادىالآخرة 1430   العدد  13399
ركن الإدارة
كيف تطرح أفكارك على رؤسائك؟

 

إذا كان لديك فكرة عظيمة فكل ما عليك أن تقوم به هو كسب تأييد ومساندة رئيسك أو من ذوي السلطة في المؤسسة .. لذا إليك هذه الأفكار التي تساعدك لكي يلقى موضوعك الاهتمام والعناية التي يستحقها..

- استعرض وسائل النهوض وأسباب التقهقر بتوسع .. اعرضها مباشرة بعقلية متفهمة كما يروق لرئيسك، وأثناء عرضك لها كن مستعداً للتخطيط ووضع سلسلة من الخطط البديلة والطارئة.

- أثناء حوارك مع مديرك تجنّب الإصرار على كلمة فائدة بل تحدث عن الإنجازات التي سوف تتحقق والإسهامات المرجوة وعن مصادر الدخل وغيرها.

- اعرض أفكارك بطريقة واضحة وادمجها مع بعضها واحرص على أن يكون معك ومرؤوسك أثناء المناقشة ورق لكتابة المقترحات الشفهية فالمقترحات الشفهية غالباً إن لم تدون لا تتابع..

- ألق الضوء على النوافذ المادية الملموسة فمثلاً: إذا اعتقدت أنك تستطيع أن تزيد من مصادر الدخل قل إلى أي مدى. إذا اعتقدت أنه يمكنك أن تخفض ساعات العمل فما عدد الأيام في تقييمك؟ إذا اعتقدت أن هناك وسائل بديلة يمكن استخدامها في نشاطات معينة فقل ما هي ومن أين ستحصل عليها المؤسسة أو المدرسة..

- لا تلتزم أبداً بالإجابة بنعم أو لا .. هناك بعض الأفكار العظيمة تؤجل للحظات قبل تنفيذها والضغط على رئيسك لاتخاذ قرار فوري قد يسبب ضرراً لكليكما، فمن المستحسن أن تنتظر حتى تسنح الفرصة لتعديل أوجه الخلل ولإعطاء رئيسك الفرص لاستيعاب الفكرة تماماً..

- عند مناقشة الفكرة كن مستعداً لمناقشة طويلة المدى ولا تندهش لو طلب مديرك منك العديد والعديد من المعلومات تقوم على أساس المتابعة، فهناك العدد من المديرين الذين يشعرون بقلق فيما يتعلق باتخاذ قرارات في مبادرات جديدة.

- عند عرضك لفكرتك على رئيسك وبادرك بالتشجيع عليك أن تبذل جهداً لإظهار رضاك عن مناسبات ماضية محددة قبل أن تعرض نقدك لأي نقطة محددة.

- في حالة كان هناك تجاوب مع أفكارك اطلب إضافات من مرؤوسك

مثنياً على قيادته للعمل وإسهاماته لك وقم بتحديد فريق العمل المساعد لك.

- لا تفرط في عرض فكرة فكلما كان مركز رئيسك مرموقاً، قلّ تحمله لصيغة المبالغة أو الإفراط في استخدام العبارات المنمقة.

- سجل ملاحظاتك ولا تكن مرتاباً من لحظات الصمت التي قد تقابلها من رئيسك وأطلق العنان لفكرك لملء الصمت ووضح ما تريده بثقة.

وتذكّر أنك كلما قمت بعرض أفكارك العظيمة سواء لاقت تأييداً من رئيسك أم لا أنك بذلك تعزز من نجاحك الشخصي على صعيد تقوية علاقتك بالمدير ونجاحك الوظيفي من اكتساب الخبرة والتجربة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد