Al Jazirah NewsPaper Thursday  04/06/2009 G Issue 13398
الخميس 11 جمادىالآخرة 1430   العدد  13398
كلمة بعد كلمة
في النصر نعم للأفعال..!
عبدالكريم الزامل

 

منذ أن اختفى رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي عن الإعلام قبل أكثر من شهر وانا متفائل أن هناك عملا غير مسبوق في تجهيز وإعداد الفريق الأول وأن زمن الأقوال قد ولى بغير رجعة ومساء يوم الاثنين الماضي ثبت أن تفاؤلي في محله ولم يكن حلما يتمناه المشجع النصراوي فالرئيس الشاب ترك أعماله هي من تتحدث عنه فالحكيم يقول الأقوال تأتي بعد الأفعال وهذا ما عمل به الرئيس النصراوي وصرح به مؤخراً والذي يبدو أنه عاقد العزم على قيادة النصر نحو الدخول لمنافسة الثلاثي الاتحاد والشباب والهلال على بطولات الموسم القادم وقد يزيح أحدهم ليأخذ مكان النصر (المتأخر) لعشر مواسم..!

ومن الأمور التي تُطمئن المشجع النصراوي أن العمل الإداري في النصر لاينحصر في دعم الفريق الأساسي بالنجوم فقط بل تخطى ذلك لدعم دكة الاحتياط فالقاعدة تقول فريق بدون صف احتياط قوي لا يمكن ان يواصل مشواره حتى في بطولات النفس القصير لذا كان العمل على ثلاث اتجاهات الأول دعم الفريق الأساسي بنجوم متميزين محليين وأجانب والثاني دعم الصف الاحتياطي ليكون البديل الجاهز حاضراً لحظة الحاجة إليه والاتجاه الثالث الاهتمام بمستقبل الفريق من خلال استقطاب اللاعبين الشباب الموهوبين الذين سيكونون دعامة أساسية للفريق الأول خلال السنوات القادمة..!

العربية والفشل القادم..!

يحسب للاتحاد العربي لكرة القدم سعيه المتواصل لتطوير بطولاته ومنها بطولة الأندية العربية لكرة القدم التي أصبحت في السنوات الأخيرة عبئا على الأندية الخليجية والسعودية على وجه الخصوص خاصة بعد عقد رعاية البطولة من قبل الناقل الحصري لها والذي ينص على اعتماد نظام الذهاب والإياب لضمان (كثرة) المباريات وبالتالي امتداد وقت البطولة لموسم كامل..!

ومن خلال تصريح رئيس النصر مؤخراً حول حسم أمر مشاركة الفريق في البطولة العربية بناء على النظام المعتمد لمبارياتها حيث أن نظام الذهاب والاياب قد يؤدي الى اعتذار النصر عن المشاركة وهو بذلك قد يفتح باب الاعتذارات من الأندية المرشحة وفي وقت حرج مما يتسبب في فشل البطولة قبل أن تبدأ حتى لو اكتمل نصاب الفرق المشاركة لكن بدون الأندية العريقة ذات الجماهيرية الكبيرة والنصر واحداً منها لذا أتمنى أن تجد الأمانة العامة بالاتحاد العربي لكرة القدم حلاً لتلك العقبة من خلال اجتماع يظم مندوبي الفرق المرشحة وذلك لضمان نجاح البطولة..!

نوافذ:

*- يبدو أن إدارة النصر ستشوه عملها المثالي نحو إعادة الفريق للواجهة من خلال صفقة اللاعب حسين عبدالغني ويبدو أن الحنين لتفعيل دور النصر الاجتماعي في المجتمع مازال حاضراً من خلال رعاية بقايا النجوم بعد ان يكونوا قد بلغوا من العمر عتيا للوفاء لهم بعد عقوق أنديتهم معهم..!

*- أعلن مدرب منتخبنا الوطني بسيرو تشكيلة المنتخب ولم يحظ اللاعبون المتواجدون في المعسكر الأول بثقة المدرب فيما عدا الموجدين سابقاً معه والمفاجأة أن جميع لاعبي النصر الستة وهو أحد الأندية الكبيرة والجماهيرية لم يشملهم الاختيار ومن غير المبرر أن يكون الثنائي ريان بلال والموينع وهما اللذان قدما مستوى مميزاً هذا الموسم ومعهم المدافع حمد المنتشري غير مؤهلين في ظل ضعف أداء بعض لاعبي المنتخب خلال الفترة الأخيرة ورغم ذلك لم يجد هذا الثلاثي الفرصة باقتحام التشكيلة حتى لو احتياط الاحتياط لكنها تبقى وجهة نظر للمدرب نحترمها ونقدرها ونتمنى أن يكون التوفيق بجانب منتخبنا وبأي تشكيلة تحظى بثقة المدرب..!

*- غريب أمر الجماهير النصراوية منذ الموسم الماضي وهي تطالب بالتعاقد مع مهاجم محلي مما حدا بالإدارة الموسم الماضي لدفع ثلاثين مليون ريال للمحياني رغم أن الفريق يضم نجماً هدافاً لم يوفقوا في صقله وتهيئته معنوياً وهو اللاعب ريان بلال والذي لوكان في ناد آخر لطالبو بدفع ثلاثين مليون لاستقطابه لكنه الآن موجود بينهم فقط اهتموا به كما اهتم الأمير عبدالرحمن بن سعود رحمه الله مع المدرب السابق بروشتش بماجد عبدالله ليشكل ثنائياً متفاهماً مع النجم القادم محمد السهلاوي..!

*- في حديثه ل(الجزيرة) قطع إداري الوحدة السابق عبدالله خوقير الشك باليقين بشأن قضية انتقال النجم ناصر الشمراني للنصر والتي فشلت في حينها مؤكداً اتفاق الإدارتين على الإعارة ومبلغ الصفقة ولاعزاء لمن حاول إخفاء تلك المعلومة التي أوردتها في مقال سابق وشكراً للزميل المتألق الأستاذ أحمد العجلان الذي وفق في إظهار الحقيقة من مصدرها المحايد..!

*- دائماً ما يطالب الإداريون واللاعبون من الإعلاميين بالاعتذار عن أي معلومة خاطئة لكن هل يعتذر هؤلاء حينما يخطئون بحق الإعلاميين..!

*- خبراء الكرة الكبار لا يمكن أن يطلقوا كلمة نجم على أي موهبة قبل أن تثبت ذلك من خلال أداء متميز لما يقل عن موسمين أو ثلاثة والأمثلة كثيرة فهناك الكثير من المواهب التي صعد اسمها كالصاروخ لكنها اختفت أسرع من الصاروخ واللاعب نايف هزازي مازال في البداية وهو يمر بمرحلة الولادة العسيرة لنجم قادم أشك في أن يواصل بنفس العطاء خلال السنوات القادمة هذه وجهة نظر بُنيت على متابعة دقيقة لأداء اللاعب ومهارته في الملعب التي تبرز فقط في ضرباته الرأسية..!

*- رغم مرور أكثر من شهر على تكليف الأمير فيصل بن تركي برئاسة النصر إلا أن تشكيل الأجهزة الإدارية والفنية للعبة كرة القدم وبقية الألعاب المختلفة لم يصدر حتى الآن..!

*- صفقة انتقال محمد السهلاوي هي حدث تاريخي في النصر وهي أولى الخطوات التصحيحية لطريق طويل وشاق نحو العودة لمنصات التتويج..!

*- اقتراح رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد بإجراء الكشف الطبي الدوري المفاجئ على اللاعبين هو عمل احترافي يساهم في حماية اللاعبين من أنفسهم أتمنى من كل الأندية العمل به..!

*- يبدو أن المدرسة الأرجنتينية قد أزاحت نهائياً المدرسة البرازيلية من الكرة السعودية ويأتي ذلك بعد نجاحها الذي بدأ بالمدرب السابق لمنتخبنا في نهائيات كأس العالم عام 94م الأرجنتيني سولاري والذي حضر بتوصية من الرئيس الأرجنتيني السابق كارلوس منعم..!

*- قيمة وأهمية تعاقدات الإدارة النصراوية هذا الموسم هي عربون تجديد الثقة من قبل الجماهير النصراوية لاستمرار الأمير فيصل بن تركي لخمس سنوات قادمة رئيساً للنصر..!

*- رسالتي للنجم سعد الحارثي أن يكون حضوره الفني الموسم القادم يوازي حضوره الإعلامي بعيداً عن الملاعب هذا الموسم ورد الجميل لجماهيره العاشقة وهذا لن يحدث إلا بالتأهيل البدني والنفسي قبل الانضمام لمعسكر الفريق الذي سيكون هو قائداً رسمياً له بحمل شارة القيادة في ظل غياب صفات القيادة عن بقية اللاعبين الكبار المتواجدين بالفريق..!



للتواصل: alzamil@cti.edu.sa

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد