Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/05/2009 G Issue 13390
الاربعاء 03 جمادىالآخرة 1430   العدد  13390
السهل الممتنع
ملفات الهلال
صالح السليمان

 

بعد نهاية مباراة الأمس والتي لا اعلم نتيجتها وقت كتابة المقال.. وان كنت أتوقع أن الهلال تأهل بمشيئة الله.. وسجل ما لا يقل عن ثلاثة أهداف في شباك أم صلال.. وإذا لم يتأهل وهذا استبعده بنسبة 99%.. ولكن لو حدث لا قدر الله فستكون انتكاسة زرقاء وكارثة كروية كبيرة بكل المقاييس..

المهم بعد نهاية الموسم سيكون في الهلال شغل كبير وكبير جدا سيفتح ملفات طريقة اللعب والأجانب والمحليين والمنسقين والمعارين.. ونرجو من الإدارة أن تتعامل مع هذه الملفات بكل دقة وحرص وحكمة وأن تستعين بالخبرات والكفاءات الهلالية حتى من خارج النادي للاستئناس بآرائهم..

عندما يثار الآن الحديث عن هذه الموضوعات يكون رد الإدارة أن المدرب القادم هو المسؤول وهذا شيء جيد يحسب للإدارة أن يكون للمدرب الرأي الأول.. ولكن لا يجب أن يكون الرأي الوحيد.. بل إن ملفات محددة المفترض أن يكون رأي المدرب ثانويا فيها مثل قائمة المنسقين.. لأن هؤلاء منسقي الهلال وليس منسقي مرسيليا..

الأجانب سيكون ملفا شائكا أمام الإدارة.. وإذا كان متفق أن نيفيز سيأتي وسيبعد التائب مؤقتا! بسبب الإيقاف وسيلغى عقد سول.. فسيبقى رادوي وويلهامسون.. واللذان انحدر مستواهما بعد رحيل كوزمين وإن كان رادوي تحسن مؤخرا..

رادوي لاعب ممتاز ومفيد ولكن البعض يقول الفريق ليس بحاجته.. وإذا كانت الإدارة ستحضر ظهيرا أيمن أجنبيا فلابد من رحيله.. أعتقد أن الإدارة إذا جاءتها عروض جيدة لويلي تحديدا فستمنحه الضوء الأخضر للرحيل.. من ناحية بقية الأجانب أرى أن الهلال بحاجة إلى مهاجم رأس حربة صريح ومهاجم آخر متحرك خارج المنطقة..

بالنسبة للمنسقين.. لابد من الابتعاد عن المجاملة ومنح الفرصة للاعبين الصاعدين وتسريح المتقدمين بالسن وممن أعطى كل ما لديه ولم يقصر ولكن للعمر أحكام..

ومنعا للاحراجات اقترح تكوين لجنة من خبراء هلاليين من خارج النادي مثل العمدة والخراشي والحبشي والخالد وعبدالكريم الجاسر مع عناصر الجهاز الفني من داخل النادي.. لتحديد المرشحين للتنسيق وعن الطريق الأغلبية وعدد النقاط..

بالنسبة للمعارين أعتقد لم ينجح أحد.. باستثناء الحارس شراحيلي الذي من المصلحة إعارته لموسم آخر.. وحتى الموري لولا كثرة إصاباته ومزاجيته لكنت مؤيدا لعودته.. على كل حال هذا موضوع شائك وكتب على عجل وربما لي معه عودة..

إيقاف كماتشو غير مبرر

عقلا ولا منطقا

يأتي القرار المفاجئ بإيقاف كماتشو ومنعه من اللعب أمام الاتحاد ضمن سلسلة استهداف الفرق السعودية فبعد مضاعفة إيقاف ياسر والتغاضي عن لاعبي الأهلي الإماراتي الذين تحرشوا باللاعب بعد نيله كارتا أحمر.. يأتي بهذا القرار الأعجوبة!!.. هل يستطيع الآسيوي تحديد ما هي المباراة التي احتسب فيها الكرت الأول للاعب.. وما هي نتيجتها وأين فريق الشارقة عن الجدول النهائي لترتيب المجموعة.. وهل يوجد في سجلاته الرسمية رصد وتسجيل لهذه المباراة.. وهل يعترف بهذه المباراة ونتيجتها.. إما أنها أصبحت كما لم تكن.. قرار يأتي على طريقة حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدق فلا عقل له.. والاتحاد الآسيوي يريدنا أن نلغي عقولنا.

أما مشاركة وربط الإيقاف بالاتحاد وأنه المستفيد!!.. فهو ربط غير منطقي ودون دليل.. ولكن الغريب ما صدر من إدارة الاتحاد برفض مشاركة كماتشو والاعتراض على مساعي الشباب في المطالبة برفع الإيقاف عنه.. وكأن فوز الاتحاد مرتبط بغياب كماتشو.. ولكن اعتراض الاتحاد ليس له أي مسوغ!!.. ترى لو حدث هذا الإيقاف لمحمد نور هل ستصمت إدارة الاتحاد؟ ألن تتظلم وتتحرك لرفع الإيقاف.. وهل ترى بدورها أن من حق إدارة الشباب الاعتراض؟!.. الاتحاد الآسيوي تمكن وبكل دهاء من ضرب الأندية السعودية بعضها ببعض.

بيدي لا بيد بيروزي

على غير المتوقع ولا المنتظر تمكن بيروزي من تصدر مجموعته مخلفا الشباب في الوصافة ومجبرا له على اللعب خارج ملعبه.. تصدر بيروزي رغم تساوي الفريقين بالنقاط بسبب تفوق بيروزي في نتيجة مباراتي الفريقين.. بالفوز في طهران والتعادل في الرياض.. رغم الأفضلية الشبابية..

واعتقد أن تمكن بيروزي من الإفلات بالتعادل بالرياض لأن الشبابيين لم يستعدوا أو يسخروا المدة التي قبل المباراة لتجهيز وإعداد الفريق للآسيوية..

فالشباب قبلها بخمسة أيام ألقى ثقله وقضه وقضيضه في مباراته مع الهلال ولعب مباراة شرسة وعنيفة ومتعبة مع الهلال.. رغم أن الشباب كان فقد الأمل بالدوري.. وكان بالإمكان عدم الضغط على الفريق واستنزاف مجهود اللاعبين ذهنيا وبدنيا بهذا الشكل الذي جعله يدخل مرهقا ومجهدا في مباراته مع بيروزي.. وكان العذر هو الحفاظ على تاريخ وسمعة النادي.. ولكن الحرص على السمعة اختفى في مباراة الفريق مع أبها..

ضربات حرة

* ابن همام سيكسر (رأس الكوري).. والممثل القصبي يهدد العامل ب(حش رجليه) إن (وطوط) واقترب من باب بيتهم.. وهنا يقال (التحكيم ذبحنا من الوريد للوريد).. وبشكة البلوت يتحدون بعض (سنكسر رؤوسكم).. تعبيرات للمبالغة ليس إلا.

* إيدير البرازيلي يمنح جائزة أفضل مدافع.. وناديه على وشك إنهاء عقده وترحيله.. مفارقة تكشف نوعية هذه الاستفتاءات التجارية..

* قد يختلف الكثيرون حول الأفضلية في جميع المراكز.. ولكن سيتفقون على أفضلية أسامة هوساوي المطلقة كقلب دفاع هذا الموسم.

* اخرج إلى الشارع وستعرف اللاعب الأكثر شعبية وجماهيرية حقيقية.. وليس عن طريقة تصويت أكثره جمهور مغفل.. وادفع واكسب.

* تعامل الوسط الرياضي بشكل عام كما يجب كوسط مسلم مع قضية حدثت قبل أيام.. ولكن أين هذا التعامل الإسلامي الراقي في القضية التي سبقتها.. أم أعماهم التعصب.

* يثبتون موضوعا يدعون فيه إلى الستر على المسلم وعدم الخوض في الموضوع!!. لكن أين هذا الستر طوال الشهور الماضية والمواضيع تسرح وتمرح نهشا في الأخلاق والأعراض.. أم أن الستر معطف يخلعونه ويلبسونه كما يشاؤون.

* بعد أن ملأ الفضائيات تصريحات ومطالبات وتهديدا لإدارة ناديه بالرحيل حتى أجبرهم على التوقيع معه بعشرة ملايين ريال.. خرج ليقول وقعت على بياض!!.

* نايف هزازي وبعد موافقته على تجديد العقد مع الاتحاد.. وعد جمهور الاتحاد بإهدائهم الفوز على الشباب.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد