Al Jazirah NewsPaper Thursday  14/05/2009 G Issue 13377
الخميس 19 جمادى الأول 1430   العدد  13377
الأميرة لولوة الفيصل: المرأة السعودية دورها تطور شكلاً ومضموناً حول مشاركتها في التنمية
الأميرة جواهر رعت انطلاق منتدى المرأة الاقتصادي وسط حضور نسائي كبير

 

الدمام - هيا العبيد:

افتتحت صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف بن عبدالعزيز حرم أمير المنطقة الشرقية مساء أمس الأول فعاليات منتدى المرأة الاقتصادي بالشرقية تحت شعار (المرأة شريك في عملية التنمية) بمشاركة سيدات أعمال من داخل المملكة وخارج المملكة.

وأكدت صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوة الفيصل المشرف العام على جامعة عفت من خلال ورقة عمل (المرأة السعودية.. الدور التنموي في عالم متغير) أن مساهمة المرأة في الحياة العامة بأشكالها المختلفة بما في ذلك إسهاماتها في رسم السياسات الحكومية وممارستها لحقوقها وواجباتها ضرورة تقتضيها وتحتمها العملية الإنمائية بشتى أطرها ومجالاتها. وإنجاح التنمية الشاملة يستوجب تضافر الجهود الوطنية وتكاملها للارتقاء بالعنصر البشري بكافة فئاته لتكمن الثروة البشرية من استثمار مخرجات مؤسساتها التعليمية وجني ثمارها وتسخير طاقاتها بما يخدم البشرية بقيادة مسؤولة وشاملة.

وقالت سموها: (لقد تطوّر دور المرأة السعودية بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة فاتخذ شكلاً ومضموناً وأبعاداً انسجمتْ تارةً مع التطوراتِ السريعةِ السائدةِ على المسرح الاجتماعي والاقتصادي والسياسي العربي والعالمي، وأضافت: قطاع الأعمال النسائي شهد تطوراً كبيراً في السعودية وترجمة ذلك إحصائيات البنك الدولي بتواجد 45 مليار ريال كمجموع للأرصدة النسائية البنكية في البنوك السعودية مما حفز العديد من البنوك والمؤسسات المالية الإقليمية والدولية إلى طرح برامج خاصة لاستثمار أموال سيدات الأعمال السعوديات خصوصاً بعد أن تعرفت المؤسسات على مؤشرات حجم الثروة التي تمتلكها هذه الفئة وأضافت: لم يقتصر نمو مشاركة المرأة السعودية ومشاركتها في الجانب الاقتصادي فحسب بل استطاعت من زيادة مشاركتها التنموية وفي هذا الإطار تقلد عدد من السيدات السعوديات مناصب قيادية هامة وأصبحت المرأة السعودية تحتل نسبة من عضوية الغرفة التجارية وهذا دليل على ما نالته المرآة من اهتمام قادة الوطن لدعم مشاركتها في التنمية.

وأوضحت رئيسة مجلس سيدات الأعمال العرب الشيخة الدكتورة حصة بنت سعد عبدالله الصباح أن أهمية هذا الملتقى تنبع من إقامته في الظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة العربية والعالم أجمع نتيجة الهزة الاقتصادية التي قضت على شركات عملاقة لها باع طويل في الاقتصاد وأضافت: سيدات الأعمال السعوديات يملكن 75%من مدخرات المصارف السعودية وتبلغ الاستثمارات النسائية 8 مليارات ريال وتبلغ قيمة الاستثمارات العقارية بأسماء سيدات سعوديات 120 مليار ريال وأن 20% من السجلات التجارية بالمملكة بأسماء نساء سعوديات.

ودعت الصباح سيدات الأعمال السعوديات إلى الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة مشيرة إلى أن دولاً كثيرة تقوم على هذه المشروعات ومن أبرزها الصين ودول جنوب شرق آسيا وأشارت بأن سيدة الأعمال السعودية تمتلك الكثير من العطاء ودعتها إلى زيادة مساحتها من المشاركة في الاقتصاد ومن جانبه أكدت هند الزاهد رئيسة مركز سيدات الأعمال بغرفة الشرقية بأن إقامة المنتدى يأتي بعد النجاح الكبير الذي أقيم عام 2008م.

مشيرة إلى أن المواضيع التي يطرحها المنتدى بالغة الأهمية ونطمح إلى توسيع وتطوير النظرة السائدة لدور المرأة الاقتصادي استشرافاً لتحديات إقليمية ودولية قادمة وفهم هذا الدور على أساس من الإدراك الصحيح لقيم مبادئ ديننا الحنيف.. وأشارت الزاهد إلى أن منتدى المرأة الاقتصادي 2009م يهدف إلى إلقاء مساحة أكبر من الضوء على الواقع الراهن لدور المرأة الاقتصادي وفهم طبيعة هذا الدور وحدوده وإمكاناته والصعوبات التي يعايشها كما يهدف إلى الكشف عن المساحات الإيجابية في هذا الواقع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد