Al Jazirah NewsPaper Wednesday  13/05/2009 G Issue 13376
الاربعاء 18 جمادى الأول 1430   العدد  13376
ابن عياف: جائزة أفضل أمين مدينة عربية ليست للأمانة فحسب بل للبلديات الفرعية وبقية أجهزة الأمانة

 

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح - تصوير - مشعل القدير

افتتح سمو أمين منطقة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن بفندق الفيصلية مؤتمر توسع المدن بالمملكة 2009م الذي تنظمه مجموعة naseba بالتعاون مع المعهد العربي لإنماء المدن (AUDI) وبحضور معالي الشيخ عبدالله العلي النعيم رئيس مجلس إدارة المعهد العربي لإنماء المدن وعددٍ من المسؤولين وأمناء المدن ومنسوبي الجهة المنظمة.

وقد بدئ الحفل بآي من الذكر الحكيم، ثم ألقى رئيس المجموعة المنظمة للمؤتمر كلمة رحب فيها بالحضور، وتطرق في كلمته إلى العديد من الأمور والدور الذي تضطلع به الشركة، ثم بدأ برنامج التكريم لعددٍ من منسوبي المدن العربية، حيث تم تكريم معالي الشيخ عبدالله العلي النعيم رئيس مجلس إدارة المعهد العربي لإنماء المدن والذي ألقى كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بسمو أمين منطقة الرياض والحضور في هذا المؤتمر توسع المدن بالمملكة 2009م، والذي عدَّه معاليه فرصة طيبة لتجمع نخبة من أمناء وقادة المدن والبلديات العربية والخبراء والمختصين وممثلي القطاع الخاص والمعنيين بالتنمية الحضرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بهدف تبادل الرؤى والمعرفة والخبرات في قضايا التنمية الحضرية وتوسع المدن والتعرف على فرص الاستثمار ومشروعات التنمية وأولوياتها.

وتم خلال الحفل أيضاً تكريم المؤسسات والأفراد المشاركين في الملتقى من القطاعين العام والخاص التي جاءت على النحو التالي:

- جائزة أفضل مطور للبنية التحتية: مجموعة بن لادن السعودية.

- جائزة أفضل جهة من القطاع العام: وزارة النقل السعودية.

- جائزة أفضل جهة من القطاع الخاص: دلة البركة.

- جائزة أفضل إنجاز: واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.

- جائزة أفضل شركة إنشاءات: آرابتك للإنشاءات.

- جائزة أفضل مشروع ضخم: شركة أتكنز (مشروع مترو دبي).

- جائزة أفضل مكتب هندسي: هوبكنز آركيتكت.

- جائزة أفضل مكتب استشاري: شركة KPMG السعودية.

- جائزة أفضل شركة في قطاع إدارة المرافق: EMCOR.

- جائزة أفضل مبادرة تطبيق إدارة المرافق: المنطقة الحرة بمطار دبي.

- جائزة أفضل إدارة مرافق: شركة مدحت جمجوم GACA.

من جهة أخرى أوضح المدير العام لمجموعة ناسيبا فابيان فاور أن فعاليات الملتقى والمعرض المصاحب بدأت صباح أمس وتستمر حتى اليوم، مشيرا إلى أن الملتقى سيسلط الضوء على خدمات ومنتجات أضخم الشركات العاملة في مجالات البنية التحتية والإنشاءات والشركات الهندسية ومصنعي مواد البناء وشركات التكنولوجيا في العالم.

وقال فابيان فاور إن اليوم سيشهد عقد جلسة تناقش أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص في التطور والنمو الاقتصادي بمشاركة كلٍ من الشيخ عبدالله العلي النعيم، وسمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد عياف، وأمين محافظة جدة عادل فقيه، وأمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار، في حين يتم في الجلسات الأخرى إلقاء الضوء على البنية التحتية والتطوير العمراني والمدن طويلة الأمد وإدارة المشاريع والمباني الخضراء وحلول تقنية المعلومات.

وقد أبدى صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف أمين منطقة الرياض سعادته بحصوله على الجائزة، مشيراً إلى أن قطاع البلديات في المملكة عموماً يحظى باهتمام الدولة رعاها الله. وقال سموه في تصريح صحفي عقب تسلمه الجائزة: (نحن في الرياض محظوظون بمؤازرة ودعم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز).

وأضاف: (سمو الأمير سلمان دائماً هو المحفز والداعم الأول لعملنا في مدينة الرياض).

وأضاف سموه: (اليوم جميع الأجهزة في مدينة الرياض ومنطقة الرياض تعمل بتناغم وتكامل مع بعضها وهذا مما يسهل العمل).

وتابع: (ان الجائزة هي لفريق عمل أكثر منها لشخص.. وفريق العمل هذا سواء من داخل الأمانة أو من خارجها، وعلى رأسهم سمو سيدي الأمير سلمان بن عبدالعزيز)، مشيراً إلى أن الجائزة تعد تحفيزاً له شخصياً ولفريق العمل الذي يعمل معه، وكذلك للمؤسسات الأخرى في منطقة الرياض، مؤكداً أن سمو الأمير سلمان دائماً يحث الجميع على العمل والجهد المتواصل وعلى التنسيق.

ومضى سموه إلى القول: (الجائزة ليست للأمانة فحسب بل للبلديات الفرعية، فالأمانة وحدها لا تستطيع أن تعمل، ذلك أن البلديات الفرعية هي أذرع التنمية للأمانة، لكن هذا لا يمنع أن نفكر بجائزة تميز في القطاع البلدي داخل أمانة منطقة الرياض ونعمل مع الإخوة في المجلس البلدي لتطوير هذا التوجه).

وقال سموه: (إن الأمانة اتخذت بعض التوجهات ومنها اللا مركزية، فالبلديات الفرعية أعطيت صلاحيات أكثر حيث افتتح في هذه البلديات خلال الفترة الماضية وحدات نسائية وإدارات رخص.. فالآن المواطن يمكنه الذهاب إلى إدارات الرخص في البلديات الفرعية.. كما افتتح في هذه البلديات إدارات للحدائق العامة، وتم تفعيل إدارات لصحة البيئة، والآن نعمل على فتح إدارات صيانة وتشغيل).

وبشأن جانب البيئة في مدينة الرياض أوضح سمو أمين منطقة الرياض: (ان الجانب البيئي جانب متميز في منطقة الرياض فهناك لجنة برئاسة سمو الأمير سطام تعنى بهذا الجانب لكن ما يتصل بالمركبات فإن الحل الرئيس هو النقل العام وهذا هو الذي نعمل عليه وسيرى النور قريباً).

وفيما يتصل بزيادة السكان في مدينة الرياض وما إذا كان يشكل تحدياً للأمانة أبان سموه أن هذا يشكل بالفعل تحدياً كبيراً أمام الأمانة يترتب عليه زيادة الخدمات التي لابد أن تتوافق مع هذه الزيادة في السكان وكذا زيادة الخدمات وزيادة الموظفين وزيادة الدعم المالي.

م. المقبل: سعداء بهذه الجائزة

هذا وقد أعرب المهندس عبدالله المقبل وكيل وزارة النقل للطرق عن سعادته وامتنانه لفوز الوزارة بهذه الجائزة التي تعد تكريماً وتقديراً لكل منسوبي الوزارة والجهات الأخرى التي تأتي تأكيداً للنجاحات المتواصلة لهذه الوزارة بدعم واهتمام من معالي الوزير د. جبارة الصريصري، وهذه الجائزة ستدفعنا إلى بذل المزيد من العطاء لهذا البلد المعطاء.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد