Al Jazirah NewsPaper Saturday  09/05/2009 G Issue 13372
السبت 14 جمادى الأول 1430   العدد  13372
بعد انتخابات عاصفة شهدتها الجمعية العمومية الآسيوية بحضور جوزيف بلاتر وبلاتيني وبفارق صوتين عن منافسه سلمان الخليفة
آسيا تختار رجلها القوي محمد بن همام ممثلاً لها بالمكتب التنفيذي بالفيفا

 

جفت الأقلام وطويت صفحة الانتخابات الآسيوية للفوز بمقعد المكتب التنفيذي بالاتحاد الدولي لكرة القدم بعد أن اختار ممثلو ثلاث وعشرين دولة آسيوية حضروا اليوم الختامي لاجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم (الكونجرس) القطري محمد بن همام ممثلا لغرب القارة في حين اختارت واحدة وعشرين دولة أن يكون صوتها لمنافسه البحريني الشيخ سلمان الخليفة وقد تم استبعاد دولتين من التصويت بسبب وجود أخطاء قانونية في إكمال بيانات ورقة التصويت..

اجتماع الجمعية العمومية الذي شهدته قاعة فندق المندرين بالعاصمة الماليزية كوالالمبور شهد حضور السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم والفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وعدد كبير من الشخصيات الرياضية الدولية، إضافة إلى ممثلي اتحادات ست وأربعين دولة هي الدول الأعضاء بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وقبل الاجتماع بساعات أرسلت المحكمة الرياضية الدولية خطابا للاتحاد الآسيوي لكرة القدم يتضمن السماح للاتحاد الكويتي لكرة القدم بالدخول كعضو رسمي يحق له التصويت على قرارات المكتب التنفيذي وكذلك التصويت على الانتخابات وهو القرار الذي فاجأ الجميع؛ حيث تم إعلان منع الكويت من التصويت ليلة الاجتماع..

بدأ الاجتماع بكلمة لرئيس الاتحاد الآسيوي محمد بن همام رحب فيها بالحضور جميعا مؤكدا أن الجميع يتطلع لرؤية انتخابات حرة ونزيهة تعكس وجه آسيا المشرق، بعد ذلك تم تكريم حكام القارة الآسيوية ومن خدموا التحكيم الآسيوي إضافة إلى عرض تلفزيوني مرئي حول خطط الاتحاد الآسيوي وعمله الدؤوب لتطوير حكام القارة.

جوزيف بلاتر ارتجل كلمة أثناء الاجتماع شدد خلالها إن الانتخابات ممارسة ديموقراطية يجب أن تسود العالم الكروي دائما؛ ممتدحا التطور الذي تشهده القارة الآسيوية على كافة الأصعدة كرويا، وهو الأمر الذي يجعلها تتقدم للأمام وتستطيع اللحاق بدول العالم المتطورة.

بعدها عاد ابن همام ليبدأ في توضيح أجندة الاجتماع بصفته رئيسا للمكتب التنفيذي الآسيوي؛ حيث أوضح أن موافقة المكتب التنفيذي على السماح للدول الخمس (منغوليا - بروناي - أفغانستان - لاوس - تيمور الشرقية) طالبا من الجمعية العمومية السماح لها بالتصويت بعد اعتبار مهرجان البراعم بطولة رسمية بشكل استثنائي، وهو ما جعل الجميع يصفق للقرار الذي حظي بالقبول الفوري.

بعدها أكد محمد بن همام أن المكتب التنفيذي استبعد فكرة قرار نقل المقر الآسيوي من دولة ماليزيا بعد مشاورات كثيرة رغم تقدم أكثر من دولة بطلب استضافة المقر، وهو القرار الذي لقي أيضا تصفيقا حادا وقبولا جماعيا.

ابن همام يطلب دخول الكويت

بعدها كشف محمد بن همام أن دولة الكويت استعانت بالمحكمة الدولية لقبول دخولها للتصويت خلال الجمعية العمومية، وان الأمر يحتاج للتصويت من قبل الجمعية العمومية لكنه استبق الجميع بطلب السماح للكويت بالتصويت حتى تثبت القارة الآسيوية أنها أكثر اتحادا وجماعية مع كافة أطرافها وهو الأمر الذي حظي برضا الحضور.

إيراني يثير كل المشاكل

ابن همام عرض على أعضاء الجمعية العمومية خطابات من اتحادات الدول المستبعدة ماعدا الكويت تؤكد موافقتها على التصويت لصالحه معتبرا أن هناك من روج أن الاتحاد الآسيوي بقيادته هو من منع الدول من التصويت متسائلا : هل من المنطق أن أمنع دولا ستصوت لي ؟؟!!

وكانت الدلائل والاثباتات عبارة عن خطابات رسمية موقعة من رؤساء اتحادات الدول المستبعدة الخمس كاشفا أن الإيراني رضا كريم وهو احد الأعضاء بالمجلس الاولمبي الآسيوي كان يقوم بنقل رسائل خاطئة للتشويش على الدول المستبعدة مضمونها أن ابن همام وراء استبعاد تلك الدول..!

ابن همام ذكر أن استبعاد الكويت هو بموجب القانون الآسيوي وليس بموجب قانونه الخاص ولا دخل للاتحاد الآسيوي باللجنة القانونية المعدة للانتخابات.

الفهد يطلب المداخلة

بعدها طلب الشيخ احمد الفهد رئيس اللجنة الانتقالية للاتحاد الكويتي لكرة القدم الكلمة حيث أشار إلى انه سعيد جدا بما قاله الرئيس محمد بن همام حول عدم نقل المقر الآسيوي من ماليزيا معتبرا أن الكويت دافعت عن حقوقها المشروعة والقانونية لتكون حاضرة كعضو رسمي بالجمعية العمومية شاكرا جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم على دعمه وتفهمه لقضية تجميد صوت الكويت.

وأضاف الفهد : أنا سعيد بالتعديلات الجديدة التي اقرها المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم وأتمنى أن يتلافى جميع الأخطاء التي وقع بها في السابق.

فيصل عبدالهادي مراقبا للانتخابات

بعد كلمة الفهد قام محمد بن همام بإعلان أسماء مراقبي الانتخابات وأخذ موافقة الدول الأعضاء عليها حيث تضمنت الأسماء كلا من: السعودي فيصل عبد الهادي والسيدة موشي كي من الصين ومالوها من بروناي وثلاثة أعضاء للتدقيق بالانتخابات هم: مهدي محمد- من إيران، وسيبيا كوما- من سنغافورة وجي لونغ من اليابان، وتمت الموافقة عليهم بالإجماع.

كوري ينتقد التقرير المالي

انتقد خلال كلمة له في الاجتماع العضو الكوري لينج جو التقرير المالي المقدم من الجنة المالية بالاتحاد الآسيوي حول الوضع المالي وكشف المصروفات والإيرادات مطالبا بالتحقيق بما ورد فيه والذي لا يعكس الحقيقة بحسب قوله.

الفهد مرة أخرى

عاد الشيخ أحمد الفهد ليطلب المداخلة مرة أخرى متسائلا عن اختفاء الدعم للاتحادات الآسيوية ماديا قائلا: الدعم المادي لا يكفي إطلاقا بشكله الحالي، لا يكفي إلا لتذاكر الطيران انه أمر سلبي يجب أن يتغير للأفضل خلال المرحلة القادة؛ فدولة مثل أفغانستان كيف لها أن تتطور آسيويا دون لحصول على معونات مالية؟

ياباني يتساءل عن التوقيع الصيني

بعد ذلك أثار أمين سر الاتحاد الياباني لكرة القدم ضجة حينما تساءل عن سر رفض عضو اللجنة المالية الصيني التوقيع على البيان المالي الختامي؛ مؤكدا أنهم يرفضون التصويت بالموافقة عليه.

فرناندو يثير الأسئلة من جديد

ممثل الاتحاد السريلانكي وعضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم دانيال فرناندو أثار موجة من الأسئلة العاصفة لمنتقدي التقرير المالي، منها أنها تبحث عن إعاقة العمل بالاتحاد الآسيوي بدليل ألا أحد يرفضها سوى معارضي ابن همام فقط بالانتخابات..!!

فرنادندوا قال: نحن وجدنا أعضاء بالمكتب التنفيذي لمساندة الرئيس واتخاذ قرارات جماعية فلِمَ الهجوم عليه وحده؟ هاجمونا نحن أيضا..!!

التصويت يحسم بالموافقة على التقرير

تم طرح التصويت على التقرير المالي وحظي بالموافقة؛ حيث صوتت إحدى وعشرون دولة بالموافقة ورفضته ثلاث عشرة دولة بينما امتنعت الدول الباقية عن التصويت.

ابن همام يكشف حقيقة الوضع المادي

لم يسكت ابن همام والمكتب التنفيذي يتعرض لأنواع الانتقادات والمعارضات بشأن التقرير المالي بل تحدث بشفافية وكشف أنه جاء للاتحاد الآسيوي عام 2002م وكان المكتب السابق قد وقّع عقودا تجارية مع الاتحاد الآسيوي لمدة تصل لعشرين عاما، وتساءل: كيف يمكن لي أن أعمل؟ كان أمامي عمل جبار استطعت من خلاله أن أجعل للاتحاد ميزانية أكبر من السابق وصلت للمليار خلال ثماني سنوات في الوقت الذي كانت بالفتات قبل ذلك.

ابن همام قال إنه يدرك أن الآسيويين لا ينظرون لكرة القدم الآسيوية كما هي العالمية، ضاربا المثل بمباريات من نوع برشلونة وريال مدريد أو تشلسي مع مانشستر التي تشاهد بشكل غير عادي من الآسيويين في الوقت الذي لا تحقق فيه الكرة الآسيوية مثل هذا النوع من وفرة المشاهدين.

نيبالي يتساءل: أين هم قبل الانتخابات؟؟

الأجواء الساخنة التي تلقاها ابن همام من معارضيه أعطت حرارة كبيرة للاجتماع، لكن رئيس الاتحاد النيبالي لكرة القدم غاتيش قلب الطاولة على المعارضين حينما وجّه سؤالا ملغوما قال فيه: اليوم أنتم تنتقدون بشكل كبير لكن أين كنتم قبل ذلك؟؟ لِمَ لم تتابعوا وتناقشوا؟؟ إنها لعبة انتخابية مكشوفة للجميع.

لبناني يؤكد: تلك حركات سياسية وليست رياضية..!!

ارتجل الأمين العام للاتحاد اللبناني لكرة القدم رهيف علامة كلمة اتضح منذ بدايتها أنها عاصفة بعد أن طلب التحدث باللغة العربية، وقال:

كل المحاولات السابقة التي قادها البعض ضد قيادة الاتحاد الآسيوي وتحديدا محمد بن همام هي إساءات متكررة لوقف التطور الذي أحدثه ابن همام بالقارة. مضيفا: لقد تشرفت بالعمل داخل المكتب التنفيذي وبعض اللجان الآسيوية ولم أر مثلما أراه اليوم من الهجوم المنظم لشخصية الرئيس ابن همام الرجل النزيه، ولقد ذكرني ذلك بما واجهه الرئيس جوزيف بلاتر عام 1998م وعام 2002م ووقفت آسيا معه ضد خصومه.

وتابع: من الظلم أن نخلط الخاص بالعام، وكممثل لاتحادي الوطني أرحب بكل خطوة هادفة لتطوير الاتحاد الآسيوي الذي يشكل الاختلاف فيه اليوم كلاما سياسيا بحتا لا علاقة له بالاتحاد الآسيوي لا من قريب أو بعيد.

ابن ناصر يرد بعنف على رهيف علامة

طلب الدكتور صالح بن ناصر ممثل المملكة العربية السعودية في الاجتماع المداخلة، وارتجل كلمة ردا على اللبناني رهيف علامة قال فيها: مع كل احترامي للمتحدثين أحب أن يكون اجتماعنا مثل باقي الاجتماعات وليس كما يفعله رهيف علامة الذي يذكرنا بالأجواء السياسية التي يجب أن نبتعد عنها لأن كافة النظم الدولية تنص صراحة على أن تكون السياسة بعيدة كل البعد عن الرياضة كما يعمل ذلك بقوة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر الحريص على تكريس ذلك الطريق.

وتابع: لم يتحدث أحدا من قبل عن قيمة ابن همام وهو الرجل العزيز علينا كثيرا وكل الوفود تقدر جهوده بالاتحاد الدولي لكرة القدم وبالاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وهو أحد القادة الرياضيين الخليجيين الذين نفتخر بهم، ولكن من حق أي احد أن ينتقد ويبدي وجهة نظره عن التقارير المطروحة وهو المتاح للجميع وفق الأنظمة، وكنت أتمنى ألا يتم التوقيع من قبل الاتحاد الآسيوي على العقود الطويلة ويتم العمل بالعقود ذات السنوات الأربع فهي أجدى.

وأضاف: أتمنى أن نبتعد عن السياسة ونتركها لأهلها وأن نعمل بصفة رياضية خالصة في ظل وجود جوزيف بلاتر الذي لا بد أن يشاهد التطور الديمقراطي لدينا.

الإعلان عن إجراءات الانتخابات

بعد ذلك تم الإعلان عن الإجراءات التي سيتم العمل بها أثناء الانتخابات؛ حيث ذكر الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم إجراءات الانتخابات وطريقة التسجيل وكيفية الدخول وتعبئة الاستمارات الخاصة، وقد تم البدء بالحروف الأبجدية لكل دولة.

غرفتان للانتخابات وترقب كبير

تم وضع غرفتين للانتخابات يسمح للعضو الرسمي الذي يحمل تفويضا للإدلاء بصوت اتحاد بلده بالدخول فيهما والتأشير على اسم المنتخب ثم العودة للجنة الانتخابات لوضع الورقة الانتخابية بالصندوق بعد التأكد من كافة بياناتها وسط ترقب كبير جدا من الحضور.

استبعاد دولتين وتايلاند تعيد ورقتها

استبعدت لجنة مراقبة الانتخابات دولتين لم يتم ذكر اسميهما بعد أن أخطأ ممثلاهما بالتأشير على المربعين بعلامة صح وخطأ وهو ما يمنعه النظام الانتخابي، فيما تمت إعادة ورقة تايلاند الانتخابية بسبب حضور ممثل غير مفوض من اتحاد بلده لتعبئة الاستمارة؛ حيث تم الطلب من المفوض الرسمي الحضور وتعبئة الاستمارة.

ابن همام يطير بالمقعد الدولي

لحظات الترقب لم تدم طويلاً؛ حيث أعلن رئيس لجنة الانتخابات النتيجة فور تدقيقها بحصول محمد بن همام على 23 صوتا مقابل 21 صوتا للشيخ سلمان الخليفة وسط تصفيق حاد من مؤيدي ابن همام الذين عاشوا فترات عصيبة مع مجريات الانتخابات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد