Al Jazirah NewsPaper Saturday  09/05/2009 G Issue 13372
السبت 14 جمادى الأول 1430   العدد  13372
في مؤتمر دولي تنظمه مدينة (العلوم والتقنية)
خبراء دوليون ومحليون يبحثون الحماية من الإشعاع في دول المجلس

 

يبحث 25 خبيراً دولياً ومحلياً قضايا الحماية من الإشعاع، وذلك خلال المؤتمر الدولي الأول لقضايا الحماية من الإشعاع في دول مجلس التعاون في الفترة من 16- 18 جمادى الأولى الحالي الذي تنظمه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية, وذلك بمقرها بالرياض.

والمنتدى الذي يشارك به عدد من الخبراء العالميين في مجال الحماية من الإشعاع موجه للمختصين في الحماية من الإشعاع والمختصين في النفايات المشعة, ومهندسي الطاقة النووية, والطب الحيوي, والمختصين بالصحة الطبية والفيزيائية، وجميع العاملين في مجال الإشعاع.

ويهدف المؤتمر إلى تبادل التجارب والخبرات بين دول مجلس التعاون الخليجي, بالإضافة إلى عرض لآخر النتائج والتطورات الدولية في مجال الحماية من الإشعاع وهي المهمة التي يسعى إليها الجميع.

وسيناقش 25 خبيراً دولياً من عدة دول ومنظمات كالوكالة الدولية للطاقة الذرية واللجنة الدولية للوقاية من الإشعاع وغيرها، موضوعات عدة تشمل إطار التنظيم الوطني كقوانين الحماية من الإشعاع، وإدارة النفايات المشعة، والهيئات الرقابية المتوفرة وغيرها، بالإضافة إلى مراقبة الجودة ومصادر الطاقة الطبيعية, وأيضاً مخاطر الإشعاع على العاملين بهذا المجال وعلى الجمهور وآخر نتائج الدراسات الطبية التي عملت بهذا المجال، فضلاً عن مناقشة الخطط الإستراتيجية في حالة الطوارئ.

ويشارك آبل خوليو كونزاليز نائب رئيس اللجنة الدولية للوقاية من الإشعاع (ICRP)؛ كمتحدث رئيس بورقة عمل عن التوصيات الدولية للحماية من الإشعاع، كما سيتحدث بول هنري روميو رئيس قسم الإشعاع في لجنة الطاقة الذرية الفرنسية عن الاتجاهات الحديثة للحماية من الإشعاع.

ويستعرض المعهد الوطني لعلوم الإشعاع باليابان التجربة اليابانية وحالات التأهب والحماية من الإشعاع المتبعة لديهم من خلال ممثله السيد أكاشي ماكوتو مدير مركز أبحاث طب الطوارئ الإشعاعي.

يُذكر أن التوسع في الاستخدام السلمي للطاقة الذرية والإشعاع في مختلف التطبيقات كالطب والصناعة، والزراعة، والقطاعات الأخرى، يقتضي ضرورة مراعاة معايير الحماية من الإشعاع والتقليل من احتمالات وقوع الحوادث، وطريقة التعامل معها ومع آثارها.

وخصصت اللجنة المنظمة موقعاً للمؤتمر يمكن من خلاله الحصول على مزيدٍ من التفاصيل حول فعاليات المؤتمر وأوراق العمل المطروحة والمواضيع التي تتم مناقشتها حيث يمكن للمهتمين والمختصين زيارة الرابط www.rpgcc2009.com




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد