Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/04/2009 G Issue 13347
الثلاثاء 18 ربيع الثاني 1430   العدد  13347
تركيا تعتقل ثلاثة أكاديميين بقضية تآمر لقلب نظام الحكم

 

أنقرة - (رويترز)

قالت وكالة الأناضول للأنباء التركية إن الشرطة اعتقلت رئيس جامعة ورئيسين سابقين لكليتيون أمس الاثنين فيما يتعلق بقضية تآمر لقلب نظام الحكم. وجاءت الاعتقالات في إطار عملية تستهدف منظمة ارجينيكون القومية المتشددة التي زعزعت استقرار الأسواق وزادت التوترات بين حزب العدالة والتنمية الحاكم ذي الجذور الإسلامية وبين العلمانيين ومنهم جنرالات الجيش. وتجرى محاكمة نحو 150 شخصا منهم قادة متقاعدون من الجيش ومحامون وأكاديميون لصلاتهم بالمنظمة. ويقول ممثلو الادعاء إن المنظمة تخطط لحملة تفجيرات وهجمات لإجبار الجيش على التدخل ضد حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان. وقالت الوكالة إن محمد هابيرال رئيس جامعة باسكنت في أنقرة اعتقل من منزله بعد أن فتشته الشرطة.

واعتقلت الشرطة كذلك رئيس كلية سابق في مدينة سامسون ورئيس كلية آخر في مدينة مالاتيا. وكانت الشرطة تفتش بيت مصطفي يارتكوران القائم بأعمال رئيس جماعة علمانية تعرف باسم رابطة فكر اتاتورك. وقالت الوكالة أنه تم تفتيش مكاتب الرابطة في مختلف أرجاء تركيا.

وألقي الضوء على منظمة ارجينيكون قبل أكثر من عام عندما عثر على متفجرات في إطار مداهمة الشرطة لمنزل في أسطنبول. وتركيا وهي دولة تقطنها أغلبية مسلمة ولها دستور علماني قوي عضو في حلف شمال الأطلسي وتطمح في الانضمام للاتحاد الأوروبي. وعزل الجيش أربع حكومات منتخبة سواء في انقلابات مباشرة أو عن طريق ممارسة ضغوط سياسية قوية. وينفي الجيش أي صلة له بمنظمة ارجينيكون.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد