Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/04/2009 G Issue 13347
الثلاثاء 18 ربيع الثاني 1430   العدد  13347
نصر الله الضيف الثقيل على الصحافة المصرية
تعددت توجهاتها واتفقت على وصفه بالمخرب وشيخ (المنصر) وأن مصر خط أحمر

 

كتب - يوسف بن محمد العتيق

كعادتها وكما هو معروف بتاريخها العريق والطويل في تصديها للحملات الإعلامية التي تتعرض لها مصر بشكل لا يجيده سوى الصحافة المصرية، ناقشت الصحف المصرية الكبرى تصريحات حسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني، عن الخلية التابعة لحزب الله في مصر بطرق تعددت صورها واتفقت على نقده وإن كانت بعض الصحف اختلفت عن بعضها الآخر واكتفى بعضها بنقل البيان الحكومي دون تعليق .

الأهرام الصحيفة الأكبر والأشهر والمقربة من السلطة ناقشت الموضوع بلغة وقورة معتمدة على مصدر مسؤول دون توسع في التعليق، حيث جاء في تعليق المصدر المسؤول: إن ما أعلنه الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله واعترافه بقيادة محمد يوسف منصور سامي شهاب خليته الإرهابية في مصر يدخله في دائرة الاتهام بحكم أنه المحرض والمسؤول عن التمويل?.? كما اعترف نصرالله بأن لديه عملاء هم شركاء لعضو حزب الله.

وعدَّ المصدر أن حسن نصرالله شريك في الجريمة حيث استباح الأراضي المصرية واستخدمها في أعمال يجرمها القانون من جانب الخلية التي سقطت في قبضة جهاز مباحث أمن الدولة كما أن نصرالله لم يستطع تفنيد أي من الاتهامات المنسوبة إليه لتأكده من أن لدى السلطات المصرية أدلة موثقة عن تلك الخلية والعمليات التي كانت سترتكبها.

وقال المصدر المسؤول إن التحقيقات جارية حالياً مع أعضاء خلية حزب الله المتورطين في المخطط التخريبي الذي كان سيتم تنفيذه بناء على إشارة من حسن نصرالله وقد لجؤوا إلى استقطاب عناصر من عدة مناطق في مصر وأجروا مقابلات في الصعيد وعمليات رصد وشراء عمارة سكنية كاملة بالقاهرة وعدد من المحال التجارية والفيلات بمناطق دهب ونويبع ورفح والسويس منها فيلا على المجرى الملاحي للقناة لاستخدامها في رصد سفن معينة واستهدافها.

كما شملت تنقلات عناصر الخلية الإرهابية التي يقودها القيادي بحزب الله محمد يوسف منصور سامي شهاب -أبو يوسف- العديد من المحافظات المصرية ولم تقتصر على منطقة رفح الحدودية بل امتدت إلى بعض محافظات الصعيد والقاهرة الكبرى وهذا يفند ادعاءات الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله بأنهم كانوا يقدمون دعماً لوجستياً للمقاومة في غزة.

وقال المصدر المسؤول إن ما حصلت عليه مصر من اعترافات والأدلة التي جمعتها والخاصة بعقود الشقق والمحال التجارية وعمارة سكنية كاملة تكشف عن زيف ادعاءات نصرالله وتؤكد حقيقة المخطط التخريبي الذي كان يستهدف الإخلال بالوضع الأمني داخل مصر بتنفيذ العمليات الإجرامية ضد أهداف بعينها ونجح التنظيم في تجنيد 12 متهماً مصرياً من الشيعة وباقي المتهمين الـ37 من أربع دول عربية هي لبنان وسوريا والسودان وفلسطين وجميعهم دخلوا مصر بجوازات سفر وأوراق مزورة وانتحال أسماء أخرى وضبط لديهم كميات كبيرة من الأوراق المالية تصل إلى نحو مليوني دولار بخلاف السيارات والمواد المتفجرة والمجهزة للاستخدام في عملياتهم التي أحبطت بالقبض عليهم.

وأما صحيفة الجمهورية ذات الحضور البارز عند المواطن المصري فقد رأت هذا الأمر فرصة مواتية للحديث في تاريخ حسن نصر، فقد كتب محمد علي إيراهيم تقريراً مطولاً عن حسن نصر الله ناقش جوانب تتعلق بأنشطة الحزب اللبناني، وجوانب متعددة حيث قال: يوم 7 مايو 2008 استيقظ سكان العاصمة اللبنانية بيروت مفزوعين من أصوات قنابل ومدافع رشاشة وبنادق تمزق هدوء الساعات الأولى من الصباح.. تصور الإخوة في لبنان أنه غزو إسرائيلي مثل الذي تكرر كثيراً في السنوات الماضية بداية من عام 1978 وحتى حرب يوليو في (2006) لكنهم كانوا مخطئين.. خرج بعضهم إلى النوافذ والشرفات وعادوا سريعاً إلى الداخل معلنين في أسى: الشيخ حسن استولى على بيروت..

الشيخ حسن نصر الله الذي كان بطلاً في نظر اللبنانيين عام 2006 عندما تصدى للعدوان الإسرائيلي تحول إلى قاطع طريق وحمل السلاح ضد بني وطنه وقتل منهم المئات في اشتباكات بالشوارع.. تساوى الشيخ حسن مع إسرائيل.. فإذا كانت الثانية قتلت 1200 لبناني خلال حرب تموز 2006. فقد قلدها الشيخ حسن وقتل مئات اللبنانيين الذين اختلفوا معه مذهبياً.. كل لبناني سني في نظر نصر الله يستحق القتل.. وهكذا سقط ضباط شرطة وجيش ومدنيون ونساء وأطفال وشيوخ صرعى لرصاصات حسن نصر الله الذي أصبح منذ يوم 7 مايو مجرماً يعمل ضد شعبه ويرفض الاعتذار. كان السبب الذي من أجله دمّر نصر الله لبنان هو أن السلطات اللبنانية الشرعية اكتشفت وجود شبكة اتصالات تابعة لحزب الله وتحيط بالعاصمة لبنان وكل مؤسساتها السيادية ووزاراتها وهيئاتها.. مهندسو حزب الله والخبراء الإيرانيون قاموا بتركيب الشبكة وتم توصيلها بالمقرات السرية لحزب الله بحيث يسمع نصر الله وإيران في التوقيت نفسه أي شيء يدور في مجلس الوزراء اللبناني أو عند خصومه السياسيين.

باختصار لبنان الشرعية كانت (عارية) أمام إيران ونصر الله وليس هناك دولة ذات سيادة تقبل بهذا.. أمروا الحزب بفك الشبكة وتم القبض على بعض عناصره. فحدث الاجتياح العسكري من الحزب للبنان وتم إغلاق الميناء والمطار وانقطعت لبنان عن العالم.. وكانت الإشارة القوية التي أرسلها الحزب هي أن نصر الله أقوى من الدولة ويستطيع اغتصاب السلطة في أي وقت.

رفض حسن نصر الله أيامها التحقيق مع رجاله أو تسليم أحد أو الكشف عن الخبرة الفنية التي مدت الشبكة وسخر من المدعي العام اللبناني وهاجم وزير العدل وأقسم على قصف مقر الحكومة.

هذا هو سلوك المجرمين وقطاع الطرق. وليس أبداً سلوك أبطال المقاومة.. وقد قفزت هذه الصورة إلى ذهني أمس الأول وأنا أتابع خطابه الذي ألقاه تعليقاً على القبض على تنظيم موالٍ له في مصر..

هذا (شيخ منصر) وليس زعيم مقاومة.. الذي يقتل أبناء بلده ويسخر من القضاء اللبناني وكل السلطات الشرعية والرسمية ليس غريباً عليه أن يسخر من النائب العام المصري المستشار الجليل عبدالمجيد محمود.. نصر الله لا يعرف قيمة القانون وقوته لأنه ببساطة خارج عن القانون.. لا يمكن أن يحترم السلطة القضائية وهو يرفض الشرعية.

الشيخ حسن نصر الله يتصور أن الصمود في وجه الغزو الإسرائيلي في يوليو 2006 يبيح له تكسير القانون في كل الدول العربية.. هو يتصور أن سلاح المقاومة يكسر أي قانون ويخضع أي رؤوس.

وأنا أقول لنصر الله إن هذا إذا كان صحيحاً في لبنان وفلسطين وأي دولة أخرى فإنه لا يصلح لمصر.. هنا أقدم قانوناً في المنطقة وأول محكمة في الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط كلها. لا نسمح لك يا شيخ (قرد) أن تسخر من رموزنا القضائية فأنت قاطع طريق ومجرم عريق قتلت أبناء بلدك لكننا لن نسمح لك أن تهدد أمن وسلامة مصر تحت أي مسمى وتحت أي ظرف وإذا اقتربت من سيادتها تحترق!.

ثم إنك تتحدث عن أن (سامي شهاب) عميلك المقبوض عليه في مصر ضمن التنظيم المقصود بفخر لأنه يقوم بعمل بطولي وهو نقل الأسلحة إلى الفلسطينيين في غزة لمقاومة العدوان الإسرائيلي.. يا شيخ حسن أنت تعلم أن نقل السلاح عبر مصر وتهريبه هو جريمة في القانون المصري والدولي. وإذا كان نقل السلاح لمساعدة الفلسطينيين عسكرياً في غزة ليس جريمة، فلماذا سارعت بإنكار أي صلة لك بالصواريخ التي انطلقت من جنوب لبنان في اتجاه إسرائيل وأقسمت أنها لم تنطلق من قواعدك.

أنت تزعم أن سامي شهاب (عتال) يعمل بمفرده! هل يعقل يا سيد حسن أن يتمكن فرد واحد من إدخال السلاح لغزة؟ لو كنت تتحدث لجمهور من أطفال حضانات المدارس لن يصدقوك! اللهم إلا إذا كان سامي شهاب هو (سوبرمان) أو (الرجل العنكبوت) الذي يمتلك قدرات هائلة تجعله بمئة رجل.

أنت يا شيخ حسن الذي تصلح لكتابة الأفلام الخيالية وتتحدث عن بطولات زائفة لا تقنع أطفالاً صغاراً.

سمعة كالوحل

ثم أنت تتحدث عن أن حزب الله هو حزب لبناني كل أعضائه لبنانيون.. وأنا أقول لك ما يعرفه المصريون جميعاً وهو أنك حزب إيراني بل أنت لا تمثل حتى الشيعة اللبنانيين الذين لهم تحفظات كثيرة عليك وعلى تهديدك للسلم والأمن الداخلي في لبنان.

يا شيخ حسن خطابك على شاشات التلفزيون جعلنا نراك على حقيقتك بعد أن سقطت ورقة التوت عنك.. سقط النقاب عن الوجوه الفاجرة.. فأنت لا تنفي فقط أن يكون لك تنظيم في مصر لكنك تنكر الشيء ذاته في اليمن ودول الخليج والبحرين والعراق.. لا يعقل يا شيخ (قرد) أن يكون الجميع كاذبين وأنت وحدك الصادق والأمين والواضح. لقد كنت تتحدث وخلفك علم حزبك المستمد من الشعار الإيراني، الأمر الذي يقطع بأنك عميل.. يا سيد حسن لا تقارن نفسك بمصر.. القاهرة عندما تريد الحرب فهي قادرة عليها بشكل جدي ومؤثر يزعزع إسرائيل.. أما أنت وحلفاؤك فمهرجون في سيرك الشرق الأوسط.. يشاهده الصغير والكبير على حد سواء وينسى بعضهم أثناء العرض أنه تهريج في تهريج وأن نصر الله وحلفاءه مهرجون وأفاقون.. وأشجع من فيهم جبان! لقد اختلطت الأمور في السنوات الأخيرة في المنطقة.. وأصبح مجرد القدرة على تحمل الضرب والإهانة والدمار والتضحية بالنساء والأطفال.. شجاعة وانتصاراً.. هذه هي مبادئ حزب الله عميل إيران وقاعدتها في العالم العربي..

لقد زعمت كذباً وزوراً وبهتاناً أن مصر مستمرة في حصار الفلسطينيين وإغلاق معبر رفح. مع أنك تعلم أن 85% من المؤن والأغذية التي تدخل للفلسطينيين مصرية 100%.. أما الأنفاق فهي مخصصة للتجارة وتهريب البضائع ويتحكم فيها قيادات (حماس) التي تؤجرها لعصابات السوق السوداء التي تتاجر بأرزاق الناس... مصر تعمل على إعادة تشغيل المعابر كلها وليس معبر رفح تحديداً الذي زعمت زوراً وبهتاناً أنها تغلقه. كما أن تشغيل المعبر سيتم وفقاً للاتفاقيات الدولية والمصالحة الفلسطينية بحيث عندما يتم التشغيل يكون لصالح الشعب الفلسطيني وليس لصالح تجار غزة والمتعاملين بالسوق السوداء. مصر لا تحاصر غزة يا شيخ (قرد)... والجرحى الذين دخلوا للعلاج بالمستشفيات وسيارات وقوافل الإغاثة التي دخلت عبر المنفذ كانت كلها لمصر.. ربما تعيب علينا عدم دخول قوافل إيرانية.. وهذا ليس صحيحاً فقد كانت هناك مواد إغاثة إيرانية ضمن ما تم إدخاله لغزة.

مصر يا ابن قم لم تترك الفلسطينيين ولن تتركهم أبداً.. الحوار والمصالحة اللذان سيجريان بالقاهرة في 26 إبريل يهدفان -ضمن أشياء أخرى- إلى تشغيل المعابر.. فلا تحاول أنت أن تفسد التوافق الفلسطيني بافتعال أزمة مع حماس يظهر منها أن مصر تحاصرها.. هذا غير صحيح وأهل غزة يعرفون قبل غيرهم ماذا قدمت مصر؟. وإذا كنت لم ترغب في توريط لبنان بمساعدة الفلسطينيين بالسلاح أثناء الحرب على غزة وذلك حتى لا تنتقم تل أبيب من اللبنانيين. فلماذا تريد توريط مصر في مواجهة؟ وهل هناك تعليمات من إيران باستدراج مصر إلى تصعيد عسكري في الشرق الأوسط يشغلها عن الأمن القومي العربي. بينما تتفرغ طهران لعقد اتفاق مع أمريكا تتصرف بمقتضاه في الخليج العربي وتكون مسؤولة عن إمدادات البترول؟ هل أنت شريك في عملية توريط مصر في مغامرة فاشلة لتخرج من معادلة القوة بالمنطقة؟.

هدوء غير طبيعي!

لقد لاحظنا يا سيد حسن نصر الله أنك كنت تتحدث بصوت خفيض وهادئ هذه المرة.. وكما نقول في مصر (بتجر ناعم) وتتحدث بأسلوب فيه ضعف واهتزاز فهل هذا راجع إلى أنك انكشفت وتحاول تغيير صورتك لدى الجماهير الطيبة! أم أنك تشعر بوطأة وحقيقة الاتهام الموجه إلى عملائك وبالتالي فأنت كما قلت تمهد لاعتذار لاحق والتبرؤ من بقية أعضاء التنظيم!

يبدو أن هدوءك راجع إلى أن سوريا تحاول تبييض وجهها أمام العالم بالبعد والكف عن أعمال التخريب وهذا يعني التخلي رويداً رويداً عن حزب الله.

لقد ناقضت نفسك وقلت إن المواطن اللبناني سامي شهاب قد اعتقلته مصر قبل الحرب. وأنا أسألك ألم يكن حصار غزة أيضاً قبل الحرب؟ هل كنت تعلم أن هناك حرباً على غزة وأردت توريط مصر والادعاء بأن الأسلحة لغزة تأتي عبر أراضيها هي وليس من خلالكم؟.. اللعب بأمن مصر خطير وستتحمل نتائجه.. مصر دولة كبيرة ولها ثقل سياسي وليست همجية.. مصر تحترم المقاومة ولا ترعى الإرهاب.. إن ما تقدمه مصر للقضية الفلسطينية لا تريد عنه جزاء ولا شكوراً.. لقد سقطت من أعين كثيرين.. ولن يرتفع مقامك على حساب مصر.. مزبلة التاريخ حبلى بأمثالك وأنت شر البلية حين تتصور أنك قادر على زعزعة الأمن والاستقرار بمصر..

لقد اعتقلت مصر (سامي شهاب) داخل أراضيها ومعه جميع العملاء ولم نعتقلهم في بيروت! مصر جمهورية لها سيادة وليست مربعاً أمنياً كالمربعات الموجودة عندكم.. وكيف يمكن أن يكون سامي شهاب (عتالاً) وفي حوزته 7 ملايين دولار.. إنه أغنى عتال في العالم.

لقد حاول حسن نصر الله أكثر من مرة التعريض بمصر، مشيراً إلى دورها الضعيف سياسياً حالياً وبزوغ أدوار لدول أخرى على حسابها مثل تركيا وإيران، ومن أجل هذا تحاول مصر أن تتعاون أكثر مع أمريكا وإسرائيل..

لقد نسيت يا شيخ حسن أن مصر اختلفت كثيراً مع أمريكا.. مواقفنا المناوئة لواشنطن كلفتنا الكثير من الضغوط التي رفضناها والإملاءات التي لم نسمح لها.. إن ما حدث من توجيه لعملائك إلى مصر لإشاعة الفوضى والبلبلة فيها لا يخرج عن كونه استدراجاً لمصر.. استدراجاً لن نقبله أو نتورط فيه.

لقد كان غريباً يا شيخ حسن أن تقول إن أمريكا بدأت تغيير سياستها في المنطقة وتعرض التحاور وأن النظام المصري يريد أن يقدم (عربون ولاء) لواشنطن.. ياشيخ قرد إذا تصالحت طهران وواشنطن فماذا يهمنا نحن في مصر؟

إذا كان لا بد أن يؤدي تصالحهما إلى الاضرار بمصر فنحن نرفض أن نكون (كبش فداء).. يهمنا أن تكون طهران عامل استقرار في المنطقة. لكن إذا تحولت للاضرار بمصالح مصر فلن نقف نصفق لها وإذا تعارضت المصالح الأمريكية مع سيادتنا لن نقبلها. ولا سبيل للتنازل عن قيراط واحد من الكرامة والسيادة والعزة المصرية.

لقد أعلنت في حديثك الخطير أن حزبك يختلف ايديولوجياً عن (القاعدة) وأنكم لا تكررون ما فعلته القاعدة في السعودية.. هذه أول مرة نعرف أن الإرهاب له (ايديولوجية).. هل نفهم من ذلك أنك تريد إضفاء نوع من السياسة على الإرهاب! إذا كنت تقصد ما قلته فإنني لا استبعد أن تكون أنت وتنظيم (القاعدة) في قارب واحد.. تخدمان سيداً واحداً لكن لكلٍ أسلوبه وأهدافه.. والجميع يضحكون على المسلمين الأبرياء في كل مكان باللحية والسبحة وزبيبة الصلاة.. وإذا كانت (القاعدة) قد قتلت سفيرنا الشهيد إيهاب الشريف في بغداد. فإننا لن نقبل أن يصل الإرهاب إلى سيناء بمسميات مختلفة ليحصد الأرواح ثم نصفق له ونقول إنهم أبطال مقاومة!! أنت وعصابتك إرهابيون يا شيخ حسن وقريباً ستعلم التفاصيل عندما يعلن النائب العام تفاصيل التحقيق مع تنظيمك الإرهابي.

وأما جريدة الشعب فقد ناقشت الموضوع من عدة جوانب بل غردت خارج السرب واستضافت شخصيات لتعلق على هذه القضية، فكان تحقيقها مثيراً وساخناً عن مداهمة ورشة في سيناء واعتقال 13 شخصاً ومصادرة ما وصفه قذائف صاروخية مصنعة كان يستعد لتهريبها إلى غزة. وقال مصدر أمني مصري إنه تم العثور على ثلاثة رؤوس تفجيرية بدائية الصنع في بلدة شيخ زويد قرب الحدود مع غزة.

وكان النائب العام المصري قد اتهم الأمين العام لحزب الله بالتخطيط (للقيام بعمليات عدائية داخل البلاد) والسعي إلى (نشر الفكر الشيعي) في مصر، ورصد الحدود مع قطاع غزة ومراقبة قناة السويس.

من جانب آخر كشف المحامي منتصر الزيات أن معرفته بالقضية بدأت في ديسمبر حيث اتصلت به أسرة لبناني يدعى هاني سامي شهاب وأبلغوه باعتقاله دون معرفة السبب.

وأضاف أن هناك سبعة فلسطينيين تم اعتقالهم في الملابسات ذاتها إضافة إلى عدد من المصريين، حيث بدأت نيابة أمن الدولة السبت الماضي التحقيق معهم، مشيراً إلى أنه لم يتمكن من لقائهم، لكن الأنباء التي وصلت إليه تقول إن التحقيقات تدور بشكل أساس حول دور حزب الله في القضية ومدى علاقة المحتجزين به.

وكانت أجهزة الأمن قد اعتقلت لبنانياً يدعى سامي شهاب وفلسطينيين وعدداً من الشباب المصري واتهمتهم بالعمل لحساب حزب الله وحماس وشراء السلاح من قبائل البدو في سيناء والمتمردين في السودان وتهريبه عبر سيناء إلى حماس والانضمام إلى خلية تعمل على الترويج للفكر الشيعي وسياسات حزب الله وإيران.

بيان النائب العام

وكان النائب العام المستشار عبد المجيد محمود قد اتهم حزب الله اللبناني بالتخطيط لتنفيذ اعتداءات في مصر، وقال النائب العام في بيان أصدره الأربعاء الماضي إنه تلقى بلاغاً من مباحث أمن الدولة بتوافر معلومات لديها أكدتها التحريات تفيد قيام قيادات حزب الله اللبناني بدفع بعض كوادره للبلاد بهدف استقطاب بعض العناصر لصالح التنظيم وإقناعهم بالانضمام إلى صفوفه لتنفيذ ما يكلفون به من مهام تنظيمية تهدف القيام بعمليات عدائية داخل البلاد وتدريب العناصر المدفوعة من الخارج على إعداد العبوات المفرقعة لاستخدامها في تلك العمليات.

وأوضح النائب العام أن التحريات أشارت إلى أن ذلك يتم بهدف الإخلال بالأمن العام وإعداد برنامج حركي وتنظيمي لإعداد عناصر التنظيم بالداخل لتنفيذ ما يكلفون به من مهام تنظيمية على النحو التالي:

- تلقين العناصر التي يتم استقطابها للإجراءات الأمنية خلال لقاءاتهم واتصالاتهم.

- تأسيس مشروعات تجارية بأسماء العناصر المستقطبة لاتخاذها ساتراً لتنفيذ المهام المكلفين بها من جانب التنظيم.

- رفع القرى والمدن الواقعة على الحدود المصرية الفلسطينية وإرسال النتائج إلى كوادر الحزب بلبنان.

- استئجار بعض العقارات المطلة على المجرى الملاحي لقناة السويس لرصد السفن التي تعبر القناة.

- رصد المنشآت والقرى السياحية بمحافظتي شمال وجنوب سيناء.

- توفير كميات من المفرقعات وإعداد العبوات المفرقعة.

- ارتباط قيادات الحزب لبعض العناصر الجنائية لتزوير جوازات السفر وبطاقات تحقيق الشخصية لعناصر التنظيم تمهيداً لتسفيرهم لتلقي التدريبات العسكرية بالخارج وإعادة دفعهم إلى البلاد للقيام ببعض العمليات العدائية ولاستخدامها في استئجار الشقق والسيارات اللازمة لتحرك عناصر التنظيم.

- استئجار شقق مفروشة ببعض الأحياء الراقية واستخدامها للقاء عناصر حزب الله وكذا عقد الدورات التدريبية لبعض عناصر التنظيم الموجودين بالبلاد.

- نشر الفكر الشيعي داخل البلاد.

وقال النائب العام إن التحريات أكدت قيام الأمين العام لحزب الله اللبناني بتكليف مسؤول وحدة عمليات دول الطوق بالحزب بالإعداد لتنفيذ عمليات عدائية بالأراضي المصرية عقب انتهائه من إلقاء خطبته بمناسبة يوم عاشوراء والتي ستتضمن تحريض الشعب المصري والقوات المسلحة المصرية على الخروج على النظام إلا أن ضبط المتهمين حال دون تنفيذ ذلك المخطط، وقد بلغ عدد المتهمين المشاركين في هذا التحرك 49 متهماً.

وأوضح النائب العام أن نيابة أمن الدولة العليا تولت التحقيق معهم وتوفير كل الضمانات القانونية طبقاً لقانون الإجراءات الجنائية، ونزولاً على مقتضيات كفالة حق الدفاع للمتهمين فقد تم إخطار نقابة المحامين ببدء التحقيقات ومواعيد جلساتها لندب محامين للحضور دفاعاً عن المتهمين، وذلك في ضوء عدم تسمية أي متهم لمحامٍ لذاته للحضور معه، غير أن نقابة المحامين أفادت بتعذر ندب محامين لحضور التحقيقات والتي باشرتها النيابة في مواعيدها المقررة وأن النيابة لم تتلق كتابة أو شفاهة طلب أي محامٍ لحضور جلسات التحقيق مع المتهمين. وأمر النائب العام بسرعة استكمال التحقيقات في تلك القضية والانتهاء منها لتحديد المسؤوليات الجنائية فيها.

حماس تنفي أي صلة بالخلية

وعلى جانب آخر، قال المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) فوزي برهوم إن الحركة علمت بالموضوع عبر وسائل الإعلام، وأكد أن حركته (لا تجند أي فرد خارج فلسطين) بحكم أن الوجود الحقيقي لها هو في فلسطين. وعدَّ أن (من حق مصر أن تؤمن حدودها وتؤكد سيادتها على أراضيها)، مضيفاً أن القضية (مرتبطة بالأمن المصري، وليس لها علاقة بقطاع غزة).

دبلوماسي مصري: قطر لها دور في الشبكة

أعلن دبلوماسي مصري أن القاهرة قد تطلب من الإنتربول الدولي اعتقال قادة جماعة (حزب الله) اللبنانية بعد ضبط الشبكة التي جندها الحزب للقيام بأعمال تخريبية في مصر.

وكشف المصدر الدبلوماسي المصري أن قطر لها دور مباشر في التمويل والتوجيه لأنشطة هذه الشبكة، وأن قائد الشبكة اللبناني سامي شهاب قد يكون دخل الأراضي المصرية بوساطة جواز سفر قطرورجح الدبلوماسي المصري أن يصل الأمر إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة والدوحة.

وقال الدبلوماسي الذي يعمل في إحدى سفارات بلاده في الخليج: (القاهرة قررت الكشف عن الشبكة بعد الانتهاء من استجواب أفرادها اللبنانيين والفلسطينيين والمصرييوالحصول منهم على اعترافات مسجلة ومصورة حول بلوغهم مرحلة متقدمة من تنفيذ مخطط تفجيرات واغتيالات واسعة في البلابأوامر من الأمين العام ل(حزب الله) حسن نصر الله ونائبه نعيم قاسم. وأضاف: (السلطات المصرية تدقق في اعترافات أخرى حول وجود إيرانيين تابعين للحرس الثوري وعناصر من حزب الله في بعض المحافظات المصرية وحتى في قلب القاهرة).

وأما جريدة الوفد المعارضة فقد كان حديثها في هذه القضية مقتضباً مختصراً وفيه: تقدم سمير الششتاوي المحامي المصري ببلاغ رسمي إلى المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام لإدراج حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني، ضمن المتهمين في قضية الخلية الإرهابية الموالية لحزب الله، كما طالب المحامي اتهامه بالاشتراك في الاتفاق والتحريض والمساعدة، أكد البلاغ ضرورة مخاطبة النائب العام في لبنان لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد نصر الله وإلقاء القبض عليه لمثوله أمام جهات التحقيق من الإنتربول الدولي لشروعه في ارتكاب جرائم على الأراضي المصرية وطالب البلاغ أيضاً باستدعاء المرشد العام للإخوان المسلمين في مصر للتحقيق معه في تصريحاته التي شكك فيها في سلامة إجراءات نيابة أمن الدولة العليا أو منعه من الإدلاء بتصريحات عدائية ضد مصر، كما طالب البلاغ بالتحقيق مع بعض الصحف الخاصة والشخصيات الحزبية التي تروج لمزاعم حسن نصر الله في مصر، واتهمهم بمحاولة تضليل الرأي العام المصري بادعاء أن القضية ملفقة، وكان نصر الله قد قام بالاعتراف رسمياً بانتماء بعض المتهمين لحزب الله ومنهم سامي شهاب.

وأما المساء الأسبوعية فقد وضعت عنواناً لافتاً بجعل مصر خط أحمر على لسان المعارضة، وهذه إشارة ذكية إلى أن كل الشعب المصري ضد ما قام به حسن نصر الله والخلية التابعة له في مصر فقد كتب ياسر التلاوي: أعلنت أحزاب المعارضة أن خطاب حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله ما هو إلا إدانة جديدة له موضحين أنه العميل الأكبر لإيران في المنطقة ويستهدف المصالح المصرية.

قال د. رفعت السعيد رئيس حزب التجمع إن اعتراف نصر الله بعضوية رئيس التنظيم سامي شهاب المقبوض عليه الآن في حزب الله يدينه، مؤكداً أن ادعاءه بأن سامي مجرد (عتال) أرسله لنقل المساعدات إلى الفلسطينيين يثير السخرية والدهشة.. فمن أين جاء هذا (العتال) ب7 ملايين دولار؟!

أكد موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد أن نصر الله أدان نفسه مجدداً باعترافه بأنه يرسل أشخاصا إلى مصر.

قال ياسين تاج الدين نائب رئيس حزب الوفد إن الأمن القومي المصري خط أحمر وسوف تقف كل القوى صفاً واحداً لمواجهة أي أحد يحاول المساس به.

أكد أحمد عبدالحفيظ عضو المكتب السياسي للحزب الناصري أن حزب الله أراد توجيه رسالة سياسية إلى مصر بأنه قادر على ضرب الأمن فيها لكنه فشل.

وكان حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني قد اعترف أن المواطن اللبناني سامي شهاب الذي اعتقل في مصر عضو في حزب الله، مدعياً أنه كان موجوداً في سيناء لتقديم الدعم اللوجيستي للاخوة الفلسطينيين لنقل عتاد عسكري داخل الأراضي الفلسطينية.

كما اعترف حسن نصر الله أن هناك أفراداً تعاون معهم سامي شهاب ويبلغ عددهم 10 أفراد فقط محاولاً بذلك نفي الاتهامات التي وجهها النائب العام لـ49 شخصاً في التنظيم والذين ألقي القبض عليهم ويتزعمهم اللبناني سامي شهاب والمعروف باسم (تنظيم حزب الله). وحاول حسن نصر الله في بيانه الذي أذاعته القنوات الفضائية العربية الليلة الماضية نفي الاتهامات عن حزبه بشأن أمور بعض الدول العربية بزعمه أن حزبه لم يستهدف أي شيء في مصر أو قام بتدريب أحد في اليمن أو في البحرين كما نشر مؤخراً في العديد من الصحف العربية.

أكد نصر الله صداقته وصداقة حزبه الحميمة لإيران زاعماً في الوقت نفسه أنه لا يريد الدخول في عداء مع أي نظام عربي أو إسلامي أو أي دولة أخرى في العالم.

طالب في ختام تناوله قضية تنظيم حزب الله التي أعلن عنها النائب العام المصري مؤخراً بمعالجة هذا الموضوع بروية دون أن يوضح كيف يتم علاج مثل هذا الموضوع الذي يعد وعلى حد اعترافه هو شخصياً تدخلاً من حزب الله في الشؤون المصرية الداخلية حيث ألقي القبض على المواطن اللبناني وأفراد تنظيمه قبل أحداث غزة الأخيرة بأكثر من شهر. حسب قوله!!




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد