Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/04/2009 G Issue 13347
الثلاثاء 18 ربيع الثاني 1430   العدد  13347
اختطاف سفينتي صيد مصريتين أمام السواحل الصومالية.. وأوباما يعد بالتصدي للقراصنة وبمحاسبتهم
نجاة برلماني أمريكي من هجوم بمقديشو وحركة الشباب تتبنى العملية

 

القاهرة - مكتب الجزيرة- محمد الرماح - مقديشو - واشنطن - وكالات

نجت طائرة النائب الأمريكي دونالد باين بأعجوبة من قصف صاروخي بقذائف هاون في العاصمة الصومالية مقديشو أمس الأثنين.

ونقلت الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أمس الاثنين عن متحدث باسم مطار مقديشو قوله إن قذيفة أصابت المطار عندما كانت طائرة النائب الأمريكي تستعد للإقلاع وأن خمس قذائف أخرى أطلقت باتجاه المطار بعد وقت قصير من إقلاعها.

ويأتي الهجوم على البرلماني الأمريكي أمس غداة تهديد قراصنة صوماليين بالثأر لزملاء لهم (قراصنة) أثناء تحرير القبطان الأمريكي أمس الأول.

وعليه تبنت حركة الشباب الإسلامية الصومالية أمس الاثنين الهجوم الذي استهدف بقذائف الهاون طائرة البرلماني الأمريكي دون أن تصيبه عند مغادرته مطار العاصمة الصومالية.

وصرح أحد مسؤولي حركة الشباب الشيخ حسين علي فيدو للصحافة قمنا بشن هذا الهجوم على عدو الله الذي وصل لنشر الديموقراطية في الصومال وأن الحكومة الحالية في الصومال ترحب بأمريكا، عدوتنا الأساسية، ولن نتوقف عن استهدافها.

وواصل القراصنة الصوماليون أمس الاثنين تحديهم بعملية قرصنة جديدة ضد مركبي صيد مصريين.

وقد أكدت وزارة الخارجية المصرية أمس تعرض مركبي صيد مصريين للاختطاف قبالة السواحل الصومالية، وأن عدد طاقمي السفينتين يتراوح ما بين 18 و24 فرداً مشيراً إلى أن وزارة الخارجية المصرية شكلت غرفة عمليات لمتابعة تطورات الموقف وتواصل اتصالاتها المكثفة مع كافة الجهات المعنية وتتابع عن كثب الجهود الرامية لإنهاء اختطاف السفينتين.

وأكد الرئيس باراك أوباما أمس الاثنين تصميمه على التصدي لأعمال القرصنة في إفريقيا ودعا إلى تعاون دولي لمحاسبة القراصنة على جرائمهم.

وقال أريد أن أقول بوضوح أننا مصممون على وقف تصاعد أعمال القرصنة في هذه المنطقة، وعلينا الاستمرار في التعاون مع شركائنا لمنع اعتداءات جديدة، وعلينا ان نكون دائما مستعدين للتصدي لأعمال القرصنة عندما تحصل وعلينا أن نحرص على أن يحاسب المسؤولون عنها على جرائمهم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد