Al Jazirah NewsPaper Wednesday  01/04/2009 G Issue 13334
الاربعاء 05 ربيع الثاني 1430   العدد  13334
حبة (خارقة) تخفف من أمراض القلب بنسب عالية

 

اورلاندو - (ا. ف. ب)

أفادت دراسة نشرت الاثنين أن الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة بات بإمكانهم أن يقلّلوا إلى النصف مخاطر إصابتهم بأمراض القلب بفضل (حبة خارقة) تتضمن جرعات خفيفة من الأسبرين وغيرها من الأدوية المستخدمة لمعالجة ارتفاع ضغط الدم والكولسترول.

وقال سليم يوسف أحد الباحثين الذين أعدوا الدراسة خلال الاجتماع السنوي للمعهد الأميركي لأمراض القلب ستقلّل الحبة المركبة على الأرجح من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 60% والجلطة بـ50%، وأضاف يوسف (لقد أثارت فكرة أن يتمكن الناس من تناول حبة واحدة للتخفيف من العوامل المتعددة المسببة لأمراض القلب والشرايين حماساً كبيراً. ويمكن أن تحدث ثورة في مجال الوقاية من أمراض القلب).

وراقب أطباء القلب على مدى ثلاثة أشهر تأثير الحبة المركبة على ضغط الدم والكولسترول وضربات القلب وقارنوها بتأثير الأدوية التي تتألف منها، سواء أخذت كل على حدة أو دفعة واحدة.

وشملت الدراسة 2053 مريضاً من مراكز متخصصة في أمراض القلب في الهند بين مارس 2007 وأغسطس 2008م وتتكون الحبة من جرعات خفيفة من ثلاثة أدوية تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم وسيمفاستاتين الذي يخفض الكولسترول المضر والأسبرين المعروف بأنه مسيل للدم.

وقال الباحثون: قبل هذه الدراسة، لم تكن هناك معلومات حول ما إذا كان ممكناً دمج خمسة مكونات فاعلة في حبة واحدة.

ولاحظ معدو الدراسة تدنياً كبيراً في مستوى الكولسترول الضار وضغط الدم وسيولة الدم، أي مخاطر أقل بتشكل البلاك أو الجلطات في الشرايين أما الأعراض الجانبية للحبة المركبة فهي نفسها للأدوية التي تتألف منها إذا أخذت كل على حدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد