Al Jazirah NewsPaper Tuesday  31/03/2009 G Issue 13333
الثلاثاء 04 ربيع الثاني 1430   العدد  13333
دعا قمة الدوحة لممارسة ضغوطها السياسية لحل الأزمة
بان كي مون يدعو الخرطوم إلى التراجع عن طرد منظمات دولية من دارفور

 

الدوحة - موفدالجزيرة - سعد العجيبان

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمة ألقاها في افتتاح القمة العربية في الدوحة وبحضور الرئيس السوداني الملاحق دولياً، إلى التراجع عن طرد منظمات إغاثية عالمية في دارفور وإلى عدم تسييس النشاط الإغاثي في الإقليم. كما دعا إلى تجاوز (التوترات الناجمة) عن الإجراءات القضائية بحق البشير.

وقال بان كي مون أمام قمة الدوحة (يساورني قلق بالغ لقرار الحكومة طرد منظمات غير حكومية دولية رئيسية وتعليق عمل ثلاث منظمات غير حكومية وطنية تقدم خدمات لازمة للحياة لما يزيد على مليون شخص).

وناشد الأمين العام للأمم المتحدة (السلطات السودانية مرة أخرى التراجع عن هذا القرار)، مؤكداً انه (على الرغم من الجهود التي تبذلها الوزارات السودانية المتخصصة ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات في الحكومية المتبقية، فإن الفجوات لا يمكن أن تسدها القدرات القائمة).

وأكد ضرورة (العمل معا لتجاوز التوترات المتعلقة بالمحكمة الجنائية الدولية)، معتبراً انه (ينبغي عدم تسييس جهود الإغاثة ويجب تقديم المساعدة للناس الذين هم في حاجة إليها بغض النظر عن الفوارق السياسية).

وأشار إلى أن الأمم المتحدة تفتقر لإمكانية ضرورية من أجل (نشر العملية المختلطة للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة في دارفور). إلا أنه دعا إلى أن تمارس قمة الدوحة ضغطا سياسياً للتوصل إلى حل سياسي للأزمة في دارفور.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد