Al Jazirah NewsPaper Tuesday  31/03/2009 G Issue 13333
الثلاثاء 04 ربيع الثاني 1430   العدد  13333
مبارك: مصر تفتح أبوابها لكافة القادة العرب عندما يتعلق الأمر بتحقيق المصالحة

 

الدوحة - سعد العجيبان

طالب الرئيس المصري حسني مبارك بتغيير الوضع العربي الراهن بانقساماته وخلافاته ومحاوره. وقال مبارك في كلمته التي وجهها أمس إلى القمة العربية بالدوحة والتي ألقاها نيابة عنه وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابية مفيد شهاب: (إن الخلافات العربية أيا كانت لا تستعصي على الحل لأنها في النهاية خلافات بين أشقاء، ومصر تبذل قصارى جهدها لرأب الصدع العربي لوضع نهاية للخلافات كي نلتقي جميعا حول ما يجمعنا وينحاز لهويتنا العربية ولا نسمح بتدخلات أطراف غير عربية تغذي الخلاف وتكرس الانقسام).

وقال الرئيس المصري (إن المصالحة لا بد أن تتأسس على المصارحة والوضوح)، مؤكدا أن (المكاشفة هي الطريق لتجاوز الخلافات أما المصالحات التي لا تقوم على هذا الأساس فستظل ذات طابع شكلي هش). وأكد مبارك أن (مصر، الشقيقة الكبرى ودولة المقر للجامعة العربية، تفتح أبوابها دائما لكافة القادة العرب، خاصة عندما يتعلق الأمر بإنهاء خلاف أو تحقيق مصالحة). وأضاف أن (مصر تحمل كل التقدير لكافة الدول العربية الشقيقة كبيرها وصغيرها، وتقدر أدوارها وإسهامها المادي والمعنوي في دعم قضايا الأمة العربية، وتعلم أن دورها وإسهامها هما موضع تقدير العالم العربي)، مؤكدا ضرورة (عدم التجاوز في حق مصر تحت أي مسوغ).وأشار الرئيس المصري في كلمته إلى أن (مصر تجاوبت مع الجهود الرامية لتجاوز بعض الخلافات، متطلعة لمصالحة عربية حقيقية وشاملة، واعية للتحديات التي تواجه الأمة العربية، ومدركة لمسؤوليتها في لم الشمل العربي وتحقيق المصالحة العربية).

وجدد الرئيس مبارك الدعوة لتنقية الأجواء العربية (من خلال تكثيف التشاور، قائلا: (سبق أن دعوت لتفعيل آلية عقد القمم المصغرة على مدار العام للتشاور والتنسيق فيما بين القادة العرب حتى نتجنب أن يتحول أي اختلاف عارض إلى خلاف فخصومة تستعصي على المعالجة الموضوعية السريعة والسليمة).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد