Al Jazirah NewsPaper Tuesday  31/03/2009 G Issue 13333
الثلاثاء 04 ربيع الثاني 1430   العدد  13333
البشير يدعو العرب إلى رفض إجراءات المحكمة الجنائية الدولية بحقه

 

الدوحة - موفد «الجزيرة» - سعد العجيبان:

دعا الرئيس السوداني عمر البشير في افتتاح قمة الدوحة الإثنين نظراءه العرب إلى اتخاذ قرارات (قوية وواضحة) ترفض قرار المحكمة الجنائية الدولية بملاحقته على خلفية النزاع في دارفور.

وطلب البشير الملاحق بموجب مذكرة توقيف أصدرتها بحقه المحكمة الجنائية الدولية، القمة العربية باتخاذ (قرارات قوية واضحة لا لبس فيها).

وعدَّ أنه على هذه القرارات أن ترفض هذا القرار (الصادر عن المحكمة الجنائية) وتطالب من افتراه بالغائه).

من جهة أخرى دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمة ألقاها في افتتاح القمة العربية وبحضور الرئيس السوداني الملاحق دولياً، إلى التراجع عن طرد منظمات إغاثية عالمية في دارفور وإلى عدم تسييس النشاط الإغاثي في الإقليم. كما دعا إلى تجاوز (التوترات الناجمة) عن الإجراءات القضائية بحق البشير.

وقال بان كي مون أمام قمة الدوحة (يساورني قلق بالغ لقرار الحكومة طرد منظمات غير حكومية دولية رئيسة وتعليق عمل ثلاث منظمات غير حكومية وطنية تقدم خدمات لازمة للحياة لما يزيد على مليون شخص). وناشد الأمين العام للأمم المتحدة (السلطات السودانية مرة أخرى التراجع عن هذا القرار)، مؤكداً أنه (على الرغم من الجهود التي تبذلها الوزارات السودانية المتخصصة ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات في الحكومية المتبقية، فإن الفجوات لا يمكن أن تسدها القدرات القائمة). وأكد ضرورة (العمل معاً لنتجاوز التوترات المتعلقة بالمحكمة الجنائية الدولية)، معداً أنه (ينبغي عدم تسييس جهود الإغاثة ويجب تقديم المساعدة للناس الذين هم في حاجة إليها بغض النظر عن الفوارق السياسية).وأشار إلى أن الأمم المتحدة تفتقر لإمكانية ضرورية من أجل (نشر العملية المختلطة للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة في دارفور).إلا أنه دعا إلى أن تمارس قمة الدوحة ضغطاً سياسياً للتوصل إلى حل سياسي للأزمة في دارفور.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد