Al Jazirah NewsPaper Tuesday  31/03/2009 G Issue 13333
الثلاثاء 04 ربيع الثاني 1430   العدد  13333
كاريكاتير أمريكي يحاكي محرقة غزة يثير غضب جماعات يهودية

 

القدس - رندة أحمد

شنت جماعات يهودية حملة تنديد ضد الرسام الأمريكي البارز (بات أوليفانت)، بعد رسمه كاريكاتيراً في صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية، يصور الهجوم الإسرائيلي على غزة، معتبرة أنّ الرسم يُعد دعماً لمعاداة السامية.

ونشرت صحيفة (واشنطن بوست)، الأربعاء الماضي الكاريكاتير في الصحيفة وعلى شبكة الإنترنت، ويظهر الرسم غزة على أنها امرأة صغيرة الحجم، وتحمل طفلاً، بينما ينقض عليها رجل بلا رأس يحمل سيفاً ويدفع باتجاهها عجلة عليها النجمة السداسية ولها فكّان وأسنان مفترسة..

وقالت رابطة (مكافحة التشهير) اليهودية التي تحارب معاداة السامية: (إنّ الرسم الكاريكاتيري استخدم طريقة (النازيين في التصوير)، و(وظّف نجمة داوود بشكل بغيض)؛ وقال مدير الرابطة (أبراهام فوكسمان): (إنّ المزج بين نجمة داوود في الرسم والرموز النازية لهو أشد ما يكون (مثالاً مرعباً لمعادية للسامية)، وأضاف (إن المغزى من رسم إسرائيل رجلاً بلا رأس هو القول إنّ السياسة الإسرائيلية من دون قلب).

بدوره قال مركز سيمون فيزنتال: (إنّ الكاريكاتير يحاكي الدعاية المعادية للسامية إبان الحكم النازي والسوفيتي).

إلى ذلك ، قالت متحدثة باسم مؤسسة الصحافة العالمية، والتي توزع أعمال الرسام (أوليفانت) في بيان لها: (إنه مثل أي رسام يستخدم فنه للتعليق على قضايا مهمة .. وما الجدل الذي تثيره رسومه إلاّ دليل على موهبته الفذة).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد