Al Jazirah NewsPaper Wednesday  25/03/2009 G Issue 13327
الاربعاء 28 ربيع الأول 1430   العدد  13327
السمنة توقف تنفس تقى أثناء النوم.. د. الزامل:
الطفلة الأردنية (تقى) ستفقد (100) كيلو خلال ساعتين من التدخل الجراحي

 

الرياض - واس

عقد وكيل كلية الطب لشؤون المستشفيات الجامعية الدكتور فهد بن عبدالله الزامل

وفريق كرسي جامعة الملك سعود للسمنة مؤتمراً صحفياً أمس كيفية علاج الطفلة

الأردنية التي تزن (150) كيلوجرام وتبلغ من العمر 10 سنوات وذلك بتوجيه من

خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

وذلك في مقر كلية الطب بجامعة الملك سعود في مستشفى الملك خالد الجامعي.

وتحدث الدكتور الزامل خلال المؤتمر الذي عقد بمقر كلية الطب بجامعة الملك سعود

عن حالة الطفلة الأردنية مبرزا ما وصلت إليه مستشفيات المملكة من تطور

وإمكانيات ومنها جامعة الملك سعود والمستشفيات الجامعية بإمكانات عالمية جعلها

مرجعية في كثير من التخصصات، وقال: (إن حكومة خادم الحرمين الشريفين زودت

المستشفيات الجامعية بأفضل التقنيات العالمية، حيث إن جامعة الملك سعود تعد أول

من أدخل جراحات الروبوت الآلي في منطقة الشرق الأوسط ولديها إمكانات متميزة

على مستوى المنطقة).

وبين أن علاج الطفلة الأردنية يدخل ضمن اهتمامات الكرسي البحثي الذي يستطيع أن يقدم ما لم يتوفر في مكان آخر وهو يحقق رؤية الكرسي في الريادة العالمية وخدمة الإنسان في أي مكان من العالم تمشيا مع رسالة مملكة الإنسانية بقيادة خادم الحرمين الشريفين.

وسيتم تقييم حالة الطفلة تقى كأي طفلة أخرى في عيادة السمنة وإجراء الفحوصات اللازمة لاستثناء أي أسباب وراثية أو هرمونية للسمنة ومن ثم وضع خطة العلاج التي في الغالب ستشمل تدخلاً جراحياً يناسب سنها.. كما أن العيادة مفتوحة لأي طفل سعودي تحت سن 18 سنة مجاناً ومن أي مكان في المملكة العربية السعودية، بل إنه لا يتوجب الحضور إلى الرياض فيمكن للطفل أو طبيبه تعبئة طلب الزيارة على موقع الكرسي على الإنترنت وسيتم الاتصال به لإعطائه موعدا للحضور إلى العيادة ومن ثم تقييم حالته من قبل فريق الكرسي المتعدد التخصصات وفي زيارة واحدة، ثم أوضح رئيس الفريق الطبي والمشرف على كرسي جامعة الملك سعود لأبحاث وعلاج السمنة الدكتور عائض بن ربيعان القحطاني أنه سيتم علاج الطفلة تقى وليد الشويطر التي من المقرر وصولها إلى الرياض خلال أيام لعلاجها من السمنة لإنقاذ حياة الطفلة بعون الله ورفع معاناتها من السمنة.

وقال: (تم الاطلاع على الحالة الطبية للطفلة واتضح أن الطفلة تقى تعاني من توقف التنفس أثناء النوم بسبب سمنتها الزائدة) مشيراً إلى أن فحوصات شاملة ستجرى للطفلة على مدى عشرة أيام خصوصاً أنها تحتاج إلى بعض الفحوصات المتقدمة التي لم تجر بعد لتحديد سبب المشكلة.

وأضاف: (في الغالب أنها ستحتاج إلى تدخل جراحي بعد أسبوعين تقريباً وتستمر مدة العملية ساعتين حيث ستخرج بإذن الله من المستشفى خلال يومين لتفقد من وزن 100 كيلو قرابة 60 بالمئة).

وأكد أن فريقاً طبياً في تخصصات جراحة طب الأطفال وأمراض الغدد وأمراض القلب والتخدير والتغذية والنشاط البدني والسلوك والأمراض النفسية والعناية المركزة سيشاركون في تقييم وضع الطفلة تقى وأفضل الطرق لتخليصها من مشكلتها.

وبين رئيس الفريق الطبي أن جامعة الملك سعود لديها خبرة كافية للتدخلات العلاجية لدى الأطفال والسمنة المفرطة، حيث أجرى مستشفى الملك خالد الجامعي 150 عملية لأطفال سعوديين وهذا يعتبر أكبر عدد من العمليات التي أجريت إلى حد الآن من قبل فريق واحد ما جعلها مرجعاً عالمياً وتوجت جهود أكاديمييها بطلب 3 جامعات أمريكية المشاركة من قبل جامعة الملك سعود بخبرتهم في جراحات سمنة الأطفال من أجل استفادتهم منها ومن النتائج التي حققتتها هذه العمليات كما قدمت الدعوات لمتخصصين سعوديين لإلقاء المحاضرات وإقامة ورش العمل التدريبية للأطباء في أمريكا وأوروبا على هذه الجراحات.

من جانبه أوضح وكيل كلية الطب للشؤون الاكاديمية واستشاري التنفس للأطفال الدكتور مسلم الصاعدي أن الطفلة تقى تعاني من توقف التنفس أثناء النوم بسبب السمنة وهذا يجعلها تنام جالسة وقد يؤدي ذلك إلى وفاتها لا قدر الله، مشيراً إلى أنه سيجرى لها فحص دقيق في المركز الجامعي لاضطرابات النوم للتأكد من ذلك.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد