Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/03/2009 G Issue 13305
الثلاثاء 06 ربيع الأول 1430   العدد  13305
حذرت بأن استخدام الديزل والسولار يسبب السرطان
الغذاء والدواء تطالب هيئة المقاييس بإصدار مواصفة لأفران المخابز

 

الرياض - عبدالله الحصان

طالب مستشار بهيئة الغذاء والدواء بضرورة التعجيل بإصدار مواصفة قياسية للأفران والمخابز ومنع استيراد معدات الأفران التي تعمل بالديزل وتسبب تلوثاً للخبز.

وشدد الدكتور حسن المانع عبر (الجزيرة) على ضرورة إحكام التفتيش والرقابة على هذه الأفران من قبل الجهات المختصة في ظل تجاوز بعض المخابز والمطاعم واستخدامها لمادتي الديزل والسولار المسرطنتين في تسخين رغيف الخبز بدلاً من الكهرباء أو الكيروسين على الرغم من توفرهما. وحول الأسباب التي تجعل أصحاب المخابز يفضلون استخدام الديزل والسولار قال المانع إن توفرهما بأسعار رخيصة، وانخفاض أسعار أفران الديزل نفسها مقارنة بأفران الكهرباء يجعل أصحاب المخابز يفضلونها، مؤكداً في الوقت نفسه انبعاث أكاسيد النتروجين ومركبات هيدروكربونية عديدة الحلقات نتيجة استخدام الديزل والسولار وهي تحتوي على عنصر النتروجين مثل الفلورانثين والبتروبايرين والثايونين الخطيرة.

وأضاف المانع: توجد علاقة كبيرة بين زيادة تعرض الإنسان إلى نواتج احتراق الديزل وزيادة نسبة الإصابة بأمراض السرطان والربو وأخطار الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، حيث إن الجزيئات الدقيقة لنواتج احتراق الديزل تدخل الجسم عن طريق الرئتين، وقد تتفاعل مع الدهون الموجودة في الشرايين وتسبب تصلبها.

وأكد المانع: المبررات التي ذكرت تؤكد ضرورة استعمال الأفران الكهربائية وأرفران والغاز بدلاً عن الديزل أو السولار حيث إن الوضع الاقتصادي في المملكة يسمح بذلك مقارنة بدول أخرى تفتقر للطاقة. وكانت هيئة الغذاء والدواء قد ذكرت في وقت سابق أنها لا تملك عصاً سحرية لحماية المواطن فيما يتعلق باستهلاكه للمنتجات الغذائية وأبانت أن قلق بعض المواطنين على سلامة غذائهم يبدو منطقياً وهو القلق نفسة الذي يشعر به المواطنون في دول أخرى ودعت المواطن للتعاون معها فيما يتلعق بسلامة الغذاء وكذلك هي الجهة المسئولة عن حماية المواطن من تداول أغذية غير مأمونه في الأسواق أما بسبب تولثها بمواد مضره أو باحتوائها على مضافات غذائية غير مصرح بها وهي الجهة التي تسحب العينات من الأغذئية المشتبه بها وتفحصها لتحديد سلامتها ومدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد