Al Jazirah NewsPaper Saturday  28/02/2009 G Issue 13302
السبت 03 ربيع الأول 1430   العدد  13302
توجه لإطلاق مؤشر الاستهلاك الشهري في الرياض

 

الجزيرة - حازم الشرقاوي

تناقش اللجنة التجارية بغرفة الرياض في اجتماعها بعد غد الاثنين مؤشر الاستهلاك الشهري والذي تم طرحه في الاجتماع السابق وهو يعني رصداً لمعدلات الاستهلاك لدى المواطنين والمقيمين بالمملكة من خلال الشركات العاملة في قطاع التجزئة بحيث يتم رصد حجم إنفاق المستهلك وعمل مقارنات شهرية وسنوية عن أداء هذا السوق.

وقال سعد بن عبد الله العجلان رئيس اللجنة التجارية بغرفة الرياض: إن مؤشر الاستهلاك للأفراد في المملكة بدأ بفكرة حيث وجدنا أن هناك مؤشرات للاستهلاك في عدد كبير من دول العالم المتقدم بينها أمريكا، اليابان، بريطانيا، والصين وكذلك تونس، لبنان... وبعض الدول الأخرى.

وأوضح أن هذه الفكرة بعد دراستها طرحتها على اجتماع اللجنة التجارية الماضي ولقيت ترحيباً كبيراً من قبل أعضاء اللجنة الذين أكدوا على أهمية دراستها بعمق من أجل تطبيقها.

وقال العجلان: إن هذا المؤشر له عدة فوائد يوضح لصانعي القرار والجهات البحثية والجامعات معدلات النمو والتراجع في الاستهلاك للأسري داخل المجتمع المحلي، كما أنه يرصد معدلات الاستهلاك في كل قطاع على حدة، وهذا يساهم في معرفة واقع السوق المحلي بصورة دقيقة تقوم على دراسات ورصد من قبل الشركات العاملة في كل قطاع، وألمح إلى أن هذا المؤشر سيعكس واقع ومتانة الاقتصاد الوطني الذي تمتع بنمو مستمر في ظل الاستقرار السياسي والاجتماعي في المملكة.

(الجزيرة) رصدت بعض مؤشرات الاستهلاك في العالم من بينها مؤشر الاستهلاك المنزلي في تونس والذي كشف خلال خلال الشهور العشرة الأولى من العام الماضي 2008 ارتفاع معدل الاستهلاك بنسبة 5.2 % مقارنة مع نفس الفترة من العام 2007م وعن مؤشر الاستهلاك بأمريكا فقد ارتفع مؤشر أسعار الاستهلاك في الولايات المتحدة بنسبة 1.8 % خلال عام 2008، مقابل 2.4% خلال 2007م وفي الصين ارتفع مؤشر الأسعار الاستهلاكية الصيني بنسبة 5.6 % في شهر يوليو الماضي بالمقارنة مع نفس الشهر لعام 2007 ازداد المؤشر 4.4 بالمائة في يونيو و3.2 بالمائة على أساس سنوى في النصف الأول من هذا العام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد