Al Jazirah NewsPaper Saturday  28/02/2009 G Issue 13302
السبت 03 ربيع الأول 1430   العدد  13302
تركيا تحتضن منتدى المياه العالمي الخامس

 

الرياض - الجزيرة:

سيعقد منتدى المياه العالمي الخامس، وهو أكبر حدث عالمي يتعلق بالمياه، في مدينة أسطنبول التركية، في الفترة من 16 إلى 22 مارس المقبل، للدفع بأزمة المياه العالمية بحيث تحتل مكاناً في الأجندة الدولية. يجمع المنتدى، الذي يعقد كل ثلاث سنوات، أطرافاً من كل حدب وصوب للبحث عن حلول دائمة للتحديات التي يجابهها العالم بشأن المياه. وبمشاركة أكثر من 3000 مؤسسة وما يزيد عن 10000 من الحاضرين، سيضم المنتدى هذا العام رؤساء دول وممثلي الأمم المتحدة ووزراء وبرلمانيين ومسؤولين محليين ومسؤولين حكوميين بالإضافة إلى المحترفين والنشطاء العاملين بحقل المياه إلى جانب أطراف معنية أخرى. أثناء المنتدى الذي سيعقد هذا العام، سيتم الكشف عن تقرير الأمم المتحدة حول تنمية مياه العالم والذي سيقدم رؤية عميقة لموارد المياه العذبة.

ووفقاً لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، فإن ثلثي سكان الأرض سيعيشون في أوضاع تشكو من شُح المياه بحلول 2025 إذا ما استمرت أنماط الاستهلاك الحالية. يقول الأمين العام للمنتدى الأستاذ الدكتور اوكتاي تاباسران: (إن الهدف النهائي لمنتدى المياه العالمي الخامس أسطنبول 2009 هو تشجيع التحرك الذي يرتقي بالإدارة العالمية لموارد المياه) (السبيل الوحيد لذلك هو زيادة الوعي بأهمية المشكلات المتعلقة بالمياه، ومع ذلك يجب أن يكون الوعي العالمي متبوعاً بالإجراءات مثل سن القوانين ومنح التمويل، وهو ما يتم الترويج له من خلال المنتدى).

وفي هذا العام، ومن خلال مبادرة المنتدى الخضراء، سيزرع منتدى المياه العالمي شجرة واحدة لكل حاضر. بالإضافة لذلك قام الموقعون على اتفاق أسطنبول الخاص بالمياه بتحديد (المدن الممتازة) التي تشترك جميعها في الالتزام بإدارة موارد المياه الحضرية في مواجهة التغيرات العالمية. وتضم المدن الممتازة: برسبن وأستراليا وشتوتجارت وألمانيا وفيينا والنمسا وباريس وستراسبورج وفرنسا وروتردام وهولندا وبوينس آيرس والأرجنتين ولوزان وسويسرا وأسطنبول بتركيا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد