Al Jazirah NewsPaper Saturday  28/02/2009 G Issue 13302
السبت 03 ربيع الأول 1430   العدد  13302
أوباما يرسم خطاً جديداً لاستراتيجية التدخل الأمريكي ويفي بوعده مؤكداً:
2010 انتهاء القتال و2011 انسحاب نهائي من العراق

 

كامب ليجون (الولايات المتحدة) - أ.ف.ب

بعد ست سنوات من الغزو الأمريكي للعراق، اعلن الرئيس الأمريكي باراك اوباما أمس انه سيسحب معظم القوات الأمريكية وينهي العمليات القتالية الأمريكية في العراق بحلول 31 اب - اغسطس 2010 وبهذا الاعلان الذي اطلقه من قاعدة قوات المارينز كامب ليجون في كارولينا الشمالية، يفتح اوباما فصلاً جديداً في التدخل الأمريكي في العراق ويفي بوعد أطلقه أثناء حملته الانتخابية بإنهاء الحرب التي اودت بحياة اكثر من 4250 جنديا أمريكياً وعشرات الآلاف من العراقيين. وقال اوباما (دعوني اقول لكم ذلك ببساطة: بحلول 31 اب - اغسطس 2010 ستنتهي مهمتنا القتالية في العراق).

وأضاف في عرض لاستراتيجيته الجديدة للحرب في العراق (اعتزم سحب كافة القوات الأمريكية من العراق بنهاية 2011) مضيفاً ان عدد القوات التي ستبقى في العراق بعد عام 2010 سيكون بين 35 و50 ألف عسكري. الا ان العديد من الزعماء الديموقراطيين اعربوا عن قلقهم بشأن خطة سحب القوات نظراً إلى حجم القوة التي ستبقى بعد 2010 الا ان بعض الجمهوريين ومن بينهم السناتور جون ماكين، الذي خسر سباق الانتخابات امام اوباما، رحبوا بخطة الرئيس.

ويعتبر الجدول الزمني الذي حدده اوباما للانسحاب من العراق ابطأ قليلاً من الجدول الزمني الذي وعد به وهو سحب كافة القوات الأمريكية من العراق خلال 16 شهراً.

وسيبقى عدد كبير من الجنود الأمريكيين في العراق خلال عام 2009 ويبدو ان الجدول الزمني الجديد يهدف إلى سحب الجنود بشكل اسرع العام المقبل مقارنة مع بدء تنفيذ الخطة هذا العام.

وستقوم القوات المتبقية بمهمة جديدة هي تدريب واعداد قوات الأمن العراقية وتقديم المشورة لها وحماية الموظفين المدنيين الأمريكيين في العراق واجراء عمليات محددة لمكافحة الإرهاب لوحدها أو بمشاركة القوات العراقية، حسب اوباما.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد