Al Jazirah NewsPaper Saturday  28/02/2009 G Issue 13302
السبت 03 ربيع الأول 1430   العدد  13302
وزراء المال العرب قد يجتمعون لوضع الآلية العربية للإعمار
الفيصل ووزراء خارجية 70 دولة يشاركون في مؤتمر إعمار غزة

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - علي البلهاسي:

يشارك صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ووزراء خارجية 70 دولة من مختلف القارات في أعمال المؤتمر الدولي للمانحين لإعادة إعمار غزة الذي يفتتحه الرئيس حسني مبارك الاثنين المقبل بمدينة شرم الشيخ.

وقال السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية لشؤون فلسطين إن القمة العربية الاقتصادية بالكويت أصدرت قرارا بإعمار غزة وخصصت مبالغ لإعمار القطاع، وهناك وفد من جامعة الدول العربية زار القطاع وعاين الدمار في القطاع، وسيضع أفكار للاعمار ستعرض على الأمين العام للجامعة العربية لتكون ضمن الآلية العربية لإعمار غزة.

وقال صبيح إن الجامعة العربية لديها رؤية في كيفية إعمار غزة، لافتاً إلى إمكانية أن يدعو الأمين العام للجامعة عمرو موسى لعقد اجتماع لوزراء المال العرب لوضع هيكلية الآلية العربية للاعمار، وسيكون ذلك بالتنسيق مع الآلية التي ستنشأ عن اجتماع شرم الشيخ، موضحاً أن الدول العربية جميعها مشاركة في اجتماع شرم الشيخ.

وأوضح أن هناك بنوكا وصناديق عربية يمكن أن تلعب دوراً في عملية الإعمار مثل البنك الإسلامي للتنمية، والصندوق العربي للتنمية بخاصة أن هذه المؤسسات لديهم خبرة واسعة في عملية الإعمار وإنفاق الأموال المخصصة لها من خلال إطار عربي.

وأضاف أن هناك عدداً من الدول العربية أعلنت عن تبرعاتها، وهي المملكة العربية السعودية مليار دولار، قطر 250 مليون دولار، الجزائر 200 مليون دولار، 100 مليون دولار من هيئات عربية خيرية، موضحاً أن هناك دولا عربية ستعلن عن مساهمتها في اجتماع شرم الشيخ.

وأكد صبيح أن هناك مسؤولية مباشرة للدول الغربية فيما يتعلق بإنهاء الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، مشدداً على أنه لا يمكن أن يكون هناك إعمار في القطاع والحصار مفروض على القطاع والمعابر مغلقة، وأعرب صبيح عن أمله في تحقيق وحدة وطنية فلسطينية وأن يتم تشكيل حكومة وحدة في أسرع وقت ممكن للمساعدة في تنفيذ عملية إعمار غزة التي سيطلقها مؤتمر شرم الشيخ لإعمار غزة.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد