Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/02/2009 G Issue 13298
الثلاثاء 29 صفر 1430   العدد  13298
اكتشاف أجسام مضادة تحمي من الإنفلونزا

 

باريس - (أ ف ب)

نجح باحثون في اكتشاف أجسام مضادة بشرية تم تركيبها في مختبرات قادرة على حماية الفئران من جرعات مميتة من أنواع مختلفة من فيروس الإنفلونزا، منها إنفلونزا الطيور.

وقال الباحثون الذين نشرت دراساتهم الأحد الماضي على موقع (ناتشور ستراكتورال اند موليكولار بايولوجي) الإلكتروني: إن هذه الأجسام المضادة التي تأتي من خلايا متطابقة يمكن أن تُستخدم للوقاية من الإنفلونزا أو معالجتها.

والإنفلونزا الموسمية تتسبب في وفاة أكثر من 250 ألف شخص سنويا في العالم. وبعد الإصابة بمرض أو التلقيح، ينتج الجسد أجساما مضادة للوقاية من التعرض للفيروس مستقبلا، لكنها بشكل عام لا تؤثر الا على نوع الفيروس الذي سبب المرض.

ونجح واين مراسكو البروفسور في معهد الطب في هارفارد وفريقه في كشف أجسام مضادة تقاوم بروتينة مسؤولة عن التصاق فيروس الإنفلونزا بالخلية. وعمل الباحثون على عشرات مليارات الأجسام المضادة الاصطناعية، واكتشفوا 10 فعالة ضد الأنواع الأربعة الرئيسية لمرض إنفلونزا الطيور (اتش5 ان1). وكانت ثلاثة أنواع من هذه الأجسام المضادة التي تم اختبارها على فئران فعالة ضد أنواع أخرى من الإنفلونزا.

وقال انثوني فوسي مدير المعهد الأمريكي للالتهابات وأنواع الحساسية التابع لمعهد الصحة الوطني إن (هذا الاكتشاف واعد). وفي رأيه في حال تفشي الفيروس قال: (قد تشكل أجسام مضادة بشرية عنصرا متمما للأدوية المضادة لاحتواء المرض بانتظار إنتاج لقاح).

ويريد الباحثون الآن اختبار الأجسام المضادة على حيوان ابن مقرض النموذج المثالي لمرض الإنفلونزا. وفي مرحلة لاحقة يتعين تطوير نسخة طبية لجسم مضاد ما قد يحمل على تطوير خلال سنوات منتج مرخص له خصوصا أنه تبين أن الأجسام المضادة أكيدة وفعالة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد