Al Jazirah NewsPaper Monday  09/02/2009 G Issue 13283
الأثنين 14 صفر 1430   العدد  13283
الجمعيات التعاونية تقيم اللقاء الثاني والعشرين
تحويل البنك الزراعي إلى صندوق للتنمية الزراعية

 

جازان - عبده سيد

كشف مدير البنك محمد بن محيميد عن تحويل البنك الزراعي إلى صندوق للتنمية الزراعية، وقال خلال اللقاء الثاني والعشرين للجمعيات التعاونية: إن البنك الزراعي يتكون من خمسة عشر فرعا و49 مكتبا لخدمة جميع المزارعين في المملكة بدعم من الدولة حفظها الله.

وأقامت اللقاء التوعوي للتعريف بأهمية الجمعيات التعاونية الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة جازان، وذلك في فرع وزارة الزراعة بمحافظة أبو عريش، وهو اللقاء الثاني والعشرون الذي تقيمه الجمعيات التعاونية والسمكية على مستوى المملكة.

وانعقد اللقاء بحضور محافظ محافظة أبو عريش محمد بن ناصر بن لبدة ورئيس بلدية ابو عريش المهندس عبدالله بن علي الحربي ومدير شرطة ابو عريش المقدم سعد العمري وشارك في اللقاء مدير عام الزراعة بمنطقة جازان محمد الشريم ومدير مركز ابحاث الثروة السمكية عبدالله العطاس ومدير فرع البنك الزراعي محمد بن محيميد ومسؤول الجمعيات التعاونية بإدارة التنمية الزراعية حسن فقيه ورئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية بأحد المسارحة عبدالله شويعر السويدي ومدير عام الجمعيات التعاونية بوزارة الشؤون الاجتماعية عبدالله الشايفي.

ويهدف اللقاء إلى توضيح الفوائد المقدمة للمزارعين والدعم المقدم من الدولة للجمعيات التعاونية.

وأشاد المشاركون في الجمعيات التعاونية بفوائدها العظيمة للفرد والمجتمع وتقديم خدمات تختلف عما تقدمه الشركات، مشيرين إلى أن الجمعيات تخدم كل مدينة وقرية في جميع انحاء المملكة.

أوضح عبدالله الشايقي مدير الجمعيات التعاونية بالشؤون الاجتماعية للحاضرين مدى التعاون التي تقدمه تلك الجمعيات، وتحدث الشايقي بالتفصيل عن دور كل جمعية ودورها المناط بها.

وأشار مدير مركز أبحاث الثروة السمكية عبدالله العطاس أن للجمعيات التعاونية دوراً كبيراً في مساعدة الصيادين والمصايد وفي تحسين الحالة الاجتماعية والاحتياجات للصيد والصياد وقد أكد بأنه جاري العمل لإنشاء جميعة للصيادين بمحافظة فرسان وأن العمل قد قطع شوطاً كبيراً فيها حيث انه قد بلغ حجم الصيد فيها عام 2007 احد عشر ألف طن و19 طنا من الربيان والسرطان، فيما بلغ عدد الصيادين 400 وعدد القوارب 115. وقد طالب حسن فقيه مسؤول الجمعيات بالتنمية الزراعية بدور اعلامي وبحل مشاكل التسويق، مشيرا إلى عدم توفر المستودعات وعدم توفر السيولة المادية لصغار المساهمين وغياب المعلومة عن بعض المزارعين.

من جانبه نوّه رئيس الجمعية بأحد المسارحة بدور الجمعيات مقارنا دورها بما تقوم به الشركات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد