Al Jazirah NewsPaper Monday  09/02/2009 G Issue 13283
الأثنين 14 صفر 1430   العدد  13283
هيئة السياحة تُحذِّر من التعامل مع الشركات غير المرخصة لمزاولة (التايم شير)

 

الرياض - سعيد الخوتاني

حذَّرت الهيئة العامة للسياحة والآثار الراغبين في شراء حقوق مشاركة في الوقت في الوحدات العقارية السياحية، مثل الأجنحة الفندقية والشقق المفروشة والمنتجعات السياحية، من التعامل مع الشركات غير المرخصة من قِبل الهيئة لمزاولة نشاط تسويق هذا النشاط.. جاء هذا التأكيد من الهيئة في إطار سعي الهيئة لتنظيم وتقنين ممارسة هذا النشاط في المملكة.

وقال المستشار الأول في إدارة التراخيص والجودة في الهيئة محمد عبد العزيز الصديقي ل (الجزيرة) بأن المشاركة في الوقت في الوحدات العقارية السياحية نشاط معروف عالمياً، ويهدف أساساً لإتاحة الفرصة لأي شخص وأسرته بغض النظر عن مستواه الاجتماعي أو الاقتصادي لقضاء الإجازة في أوقات مختارة من العام بترتيب مسبق في منشآت سياحية متطورة في أنحاء كثيرة من العالم.

وذكر الصديقي أن النظام الصادر في المملكة لتنظيم هذا النشاط يعد الأول من نوعه في منطقة الخليج، وأن ضمان حقوق المواطنين والمقيمين كان نصب أعين الهيئة عند إعداد النظام ولائحته التنفيذية، كما أخذ في الاعتبار توفير البيئة الاستثمارية المناسبة لنمو هذا النشاط في المملكة.. وقد عقدت الهيئة عدداً من ورش العمل مع المستثمرين في مجال الإيواء في مختلف مناطق المملكة، وذلك لشرح الاشتراطات والمتطلبات الكفيلة لتحفيز الاستثمار في هذا النشاط.

وشدد الصديقي على أي متعامل مع شركات التسويق لنشاط المشاركة بالوقت أن يتأكد من حصول الشركة على ترخيص تسويق بنظام المشاركة بالوقت ساري المفعول صادر من هيئة السياحة, وعلى أن يكون ذلك الترخيص يحمل اسم المنشأة التي تسوق لها الشركة, وإن كانت الوحدات خارج المملكة فيجب أن يكون هناك ترخيص باسم المشروع داخل أو خارج المملكة.. ودعا الراغبين في شراء حصة زمنية لنشاط المشاركة في الوقت الي قراءة بنود العقد بعناية، وعدم التعجل في توقيعه حتى تكون مواقع الوحدات معروفة، وحقوقه واضحة، والفترة الزمنية محددة في العقد.. وعند وجود أي استفسار في أي بند من بنود العقد عدم التردد في الاستفسار من إدارة التراخيص والجودة بالهيئة للحصول على جواب عن استفساراته.

وأوضح الصديقي بأن الشركات العاملة في هذا النشاط تقوم عادة بتسويق المشاركة في الوقت في الوحدات العقارية السياحية للأفراد والعائلات من خلال منافذ تسويق لها في الأسواق المركزية ومراكز التسوق الكبرى، وقال هذا يُعد أمراً جيداً نتيجة لقربها من الجمهور وهذا لا يتعارض مع ضرورة تأكد المتعامل معها من وجود تراخيص مزاولة لهذا النشاط لدى تلك الشركات.. وبيَّن الصديقي بأن الهيئة فتحت عدة قنوات مباشرة للتواصل مع الراغبين في عضوية نشاط المشاركة في الوقت سواء عن طريق الاتصال المباشر بوحدة الشكاوى أو عن طريق أجهزة السياحة في المناطق أو الهاتف السياحي وذلك ليتمكن المستخدم من التواصل المباشر مع الهيئة حفاظاً على حقوقه.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد