Al Jazirah NewsPaper Monday  09/02/2009 G Issue 13283
الأثنين 14 صفر 1430   العدد  13283
مصر تأمل التوصل إلى تفاهمات شفهية حول هدنة خلال الأيام القليلة المقبلة
وفد حماس يغادر إلى دمشق ويعود إلى القاهرة اليوم بموقف نهائي

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - علي فراج

غادر وفد حركة حماس برئاسة المسؤول الرئيسي للحركة في قطاع غزة محمد الزهار القاهرة ليل السبت الأحد متوجهاً إلى دمشق للقاء قيادات الحركة في الخارج على أن يعود إلى العاصمة المصرية اليوم الاثنين بموقف نهائي.

وكان الوفد الذي يضم إضافة إلى الزهار عضو المجلس التشريعي الفلسطيني صلاح البردويل والقياديين نزار عوض الله وطاهر النونو وصل إلى القاهرة السبت.

وقد أجرى مباحثات مع المسؤولين المصريين بشأن اتفاق لهدنة في قطاع غزة يتيح فك الحصار عن القطاع وفتح المعابر بينه وبين إسرائيل في مرحلة أولى ثم فتح معبر رفح في مرحلة تالية بعد إطلاق المصالحة الفلسطينية والاتفاق على حكومة وفاق وطني.

وجاءت محادثات وفد حماس في القاهرة السبت إثر مفاضات جرت بين مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان ومستشار وزارة الدفاع الإسرائيلية عاموس جلعاد الخميس في العاصمة المصرية.

إلى ذلك أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية للمصرية حسام زكي أمس الأحد أن مصر (تأمل في التوصل إلى تفاهمات شفهية حول تهدئة لمدة عام ونصف العام) وإعادة فتح المعابر جزئياً بين إسرائيل وقطاع غزة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال زكي إن (هناك مؤشرات إيجابية على التوصل إلى تفاهمات ببدء التهدئة خلال الأيام القليلة المقبلة).

وأوضح أن وفد حماس الذي التقى المسؤولين المصريين السبت في القاهرة سيعود إلى العاصمة المصرية (مساء الاثنين) حاملاً معه موقفاً نهائياً بشأن التفاهمات حول الهدنة.

ورأى زكي أن اتفاقاً حول التهدئة (سيحسن الوضع في قطاع غزة)، مؤكداً أن مصر مارست (ضغوطاً قوية على إسرائيل من أجل موضوع المعابر).

وأضاف المتحدث باسم الخارجية المصرية أن إعادة فتح معبر رفح مرتبط (بعودة الطرف صاحب الأهلية القانونية) للإشراف عليه أي السلطة الفلسطينية، مشيراً بذلك إلى أنه مرتبط بالمصالحة الفلسطينية والتوصل إلى حكومة فلسطينية يتم التوافق عليها بين الفصائل. وتابع إن مصر (متمسكة بموعد 22 شباط - فبراير لعقد مؤتمر للمصالحة الفلسطينية).

ويفترض أن تنبثق عن هذا المؤتمر عدة لجان للاتفاق على تشكيل حكومة وفاق وطني وعلى موعد وترتيبات إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية وعلى إعادة هيكلة قوات الأمن الفلسطينية على أسس مهنية وإعادة هيكلة منظمة التحرير الفلسطينية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد