Al Jazirah NewsPaper Monday  09/02/2009 G Issue 13283
الأثنين 14 صفر 1430   العدد  13283
يبدؤها بزيارة إلى باكستان اليوم
انعدام الثقة في جنوب آسيا ينتظر مبعوث أوباما للمنطقة

 

إسلام آباد - (رويترز)

يزور ريتشارد هولبروك مبعوث الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى باكستان وأفغانستان العاصمة الباكستانية إسلام آباد اليوم الاثنين قبل أن يتوجه إلى كابول ونيودلهي لبحث إستراتيجية كبيرة لتخليص المنطقة من المتشددين.

ويصل هولبروك الدبلوماسي المحنك الذي لا يتمتع بخبرة في منطقة جنوب آسيا إلى منطقة لم يألفها في وقت تشهد فيه تغيرات.. وتُجرى الانتخابات في الهند في أوائل مايو - أيار وفي أفغانستان في أغسطس - آب بينما تأزمت العلاقات بين إسلام آباد ونيودلهي بعد هجوم متشددين على مدينة مومباي قبل شهرين.

وتسعى قوات أمريكية وأخرى من حلف شمال الاطلسي للقضاء على حركة طالبان التي أعادت تنظيم صفوفها في أفغانستان كما لا يزال ينظر إلى منطقة الحدود الأفغانية الباكستانية على أنها المنطقة التي من الأرجح أن يستخدمها تنظيم القاعدة للتدبير لهجوم آخر مثل ما حدث في 11 سبتمبر - أيلول.

وأعلن أوباما خططه لمضاعفة القوات الأمريكية في أفغانستان تقريباً لتصل إلى 60 ألف جندي في غضون 18 شهراً لكن نائبه جو بايدن قال في قمة أمنية في ميونيخ بألمانيا السبت: (لا يمكن لأي إستراتيجية تتعلق بأفغانستان أن تنجح دون باكستان).. وتعلم باكستان هذا الأمر وتريد المعدات العسكرية الأمريكية التي تفتقر لها لمواجهة حرب ميليشيات تتفاقم في شمال غربها إلى جانب أموال تلقت وعداً بالحصول عليها في إطار حزمة حجمها 15 مليار دولار دعمها بايدن وتسهيلات تجارية لمساعدة صناعة النسيج المتداعية فيها.

ويبقى هولبروك في إسلام آباد حتى يوم الخميس وسيلتقي بالرئيس زرداري ورئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني وقائد الجيش الباكستاني الجنرال إشفاق كياني وآخرين.. وتولت الحكومة المدنية في باكستان السلطة قبل أقل من عام ولا تزال هشة ويكافح جيشها لاحتواء حركة تمرد إسلامي في شمال غرب البلاد كما أن اقتصادها كان سينهار لولا تدخل صندوق النقد الدولي بخطة إنقاذ في نوفمبر - تشرين الثاني.

ورغم التهديدات الداخلية فإن جيش باكستان القوي لا يزال منشغلاً بالهند، ويخشى جنرالات الجيش الباكستاني أن تؤدي الصداقة بين الهند وحكومة الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إلى تطويقها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد