Al Jazirah NewsPaper Wednesday  04/02/2009 G Issue 13278
الاربعاء 09 صفر 1430   العدد  13278
السهل الممتنع
اغتيال موهبة.. والدكتور ابن ناصر
صالح السليمان

 

سيناريو مسلسل المفاوضات الهلالية مع إدارة الوحدة لا يمكن تفسيره إلا أنه نوع من المماطلة والتسويف لاستهلاك الوقت وعرقلة انتقال اللاعب.. ببساطة كان يمكن لإدارة الوحدة أن تقول لا للهلاليين وتطلب وضع اللاعب على لائحة الانتقال بعيداً عن هذا التسويف المكشوف..

رفض العرض الهلالي بحجة وجود عرض أكبر غير صحيح.. لأن الهلال اضطر في الساعات الأخيرة إلى زيادة عرضه بمليونين ليقطع الحجج الوحداوية.. ولكن هذا لم يجد..

الهلال لم يقبل أن يرفع عرضه في وقت مبكر لأنه على يقين أن هناك من سيزايد للتخريب وستعود الوحدة لتطلب رفع العرض وهكذا يستمر الدوران في حلقة مفرغة.. طلبات وشروط جديدة حتى تنتهي فترة التسجيل وهو ما حدث..

إدارة الوحدة نقلت الشمراني للشباب والكويكبي للنصر في ظرف ساعات ودون أي ضجة إعلامية.. في حين تتصدى لرغبة المحياني وهو من خدم الوحدة أكثر من أي لاعب آخر.. اللاعب حدد رغبته مبكراً أن هدفه ليس فقط المادة، لكن له طموحاته كلاعب في تطور موهبته وارتفاع مستواه والبحث عن الإنجازات والبطولات والطموح حتى الوصول للمنتخب.. فاللاعب لا يريد الانتقال من وحدة إلى وحدة أخرى.

والهلال أفضل بيئة كروية مهيأة لتطوير أدائه وارتفاع مستواه والمشاركة في مباريات تنافسية وحاسمة ونهائيات والتشبع بثقافة الفوز والانتصارات.. ومن قال الهلال أقصر جسر للوصول للمنتخب لم يخالف الواقع..

مؤخراً حصلت حادثة مهمة وهي تمسك كاكا بميلان رغم العرض الخيالي من مانشستر سيتي.. لأنه يعرف أن ميلان غير.. ولو أن لاعباً في الدوري الإسباني خُيّر في الانتقال بين فريق خيتافي وفريق برشلونة حتماً سيختار الثاني.. فهؤلاء اللاعبون لهم أحلام وطموحات المادة جزء منها..

فقد لفت انتباهي تصريح الدكتور صالح بن ناصر رئيس لجنة الاحتراف لجريدة الرياض بشأن وضع المحياني على اللائحة وقوله: (لا يمكن أن نترك اللاعب يختار بحرية، بل سنطبق عليه الأنظمة واللوائح المطبقة في الاحتراف والمستمدة من لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم والذي ترك الحرية للاتحادات الأهلية في تحديد بعض الأمور الاحترافية حسب مصلحة الأندية).. وهذا التصريح يدخلنا في إشكاليات جديدة.. فنفهم من كلامه أن اللائحة لا يوجد فيها إجابة شافية ما يجعل الأمر عائماً!..

الدكتور قبلها صرح تلفزيونياً أن اللاعب إذا لم يقبل العرض الأعلى يحوّل إلى هاوٍ!.. فهل هذا يتوافق مع لائحة الفيفا التي تجعل للاعب الحق في قبول أي إجراء من عدمه.. كيف تقدم مصلحة النادي دون مراعاة مصلحة ورغبة اللاعب وهو بعد أشهر قليلة ينتهي عقده مع النادي..؟! كيف يستمر النادي في التحكم باللاعب ومستقبله وحياته الرياضية بسبب عقد شبه منتهٍ..؟!

أعتقد أن على اللجنة أن توضح من الآن الاحتمالات التي ستتم حول عقد اللاعب عند فتح المظاريف.. ومدى مطابقتها لمواد اللائحة.. وهل هي متوافقة مع لوائح الفيفا.. لأن مسألة (أن الفيفا ترك الحرية للاتحادات الأهلية في تحديد بعض الأمور الاحترافية) نقطة مثيرة للقلق والاستغراب..

حماية نجوم المنتخب

يدخل لاعبو المنتخب الوطني معسكراً إعدادياً تأهباً للقائهم الهام أمام كوريا الشمالية في الطريق نحو المونديال.. ونسأل الله لهم التوفيق..

ولتوفير أجواء مريحة وهادئة لا بد من وضع آليات واتخاذ إجراءات رادعة لحماية لاعبي المنتخب من ممتهني الإشاعات وترويج الأكاذيب والاتهامات الباطلة وإثارة الشقاق والنزاع بين لاعبي المنتخب فور انعقاد المعسكر..

عودة نور للمنتخب استغلها كما هو متوقع بعض الوسائل الإعلامية الصفراء لتجديد الإثارة حول الكابتنية ومَنْ الأحق بها ويجعلون منها مسألة حياة أو موت.. وهدفهم تحريض وشحن شريحة من الجماهير بحجة أن هناك تفرقة في صفوف المنتخب بين اللاعبين..

الكابتنية هي تكليف ولها شروطها التي قد تتوفر في لاعب دون آخر.. مثلاً منها المستوى الثقافي والإلمام باللغة الأجنبية للتواصل مع الحكام الأجانب.. وشروط أخرى شكلية لأن الكابتن سفير لبلده في الملعب فلا بد أن يكون لائقاً من جميع الجوانب..

ما سبق امتداد لما صرح به مشرف كرة النصر الذي حاول تبرير رغبة عيسى المحياني بالهلال بقوله إنهم وعدوا المحياني بمنحه شارة نائب الكابتن بالمنتخب!!. فالمشرف في معرض تبريره لرفض اللاعب لناديه لم يكن لديه مشكلة أن يطعن بالمنتخب وإدارته وكابتنه بل يطعن ويشكك بالقيادة الرياضية.

مثال آخر عندما اتهم المدرب العجلاني أحد لاعبي المنتخب أنه استبعد بسبب المنشطات دون دليل أو بينة وثبت أنه خبر كاذب.. والعجلاني لم يكن المبادر أو صاحب الإشاعة بل إحدى النشرات الصفراء هي من بدأ بنشر هذه الإشاعة الكاذبة.

فما هو ذنب فريق كالهلال عندما يقدم صفوة لاعبيه ليتعرضوا للغمز واللمز والإشاعات المغرضة والكاذبة.. هذا إذا لم يعودوا من المعسكر مصابين أو موقوفين!..

اللاعبون عندما ينخرطون بمعسكر المنتخب هم تحت أمانة وبعهدة إدارة المنتخب حتى عودتهم لأنديتهم فلا بد من وضع آلية حازمة لحمايتهم من هؤلاء المغرضين والأفاكين ومثيري الشائعات.

ضربات حرة

* حاول البعض تبرير عرقلة صفقة المحياني بتذمر الأستاذ جمال تونسي من تصريح رئيس الهلال الذي قال إنه لن يتعامل مع إدارة الوحدة بعد أن أخلَّت بكلمتها عقب الاتفاق ووصول المندوب الهلالي لجدة.

* والسؤال هل التونسي سيعوض خزينة الوحدة هذه الملايين التي فقدتها بسبب تذمره من تصريح واقعي ومهذب.

* حسب بيان نادي النصر بعدم التعامل مع وكيل اللاعبين الأستاذ الفاضل أحمد القرون.. المفترض أو المتوقع أن لا يقدم النصر عرضاً للاعب عيسى المحياني الموضوع على قائمة الانتقال لأن وكيل أعماله أحمد القرون.

* لمداراة الفشل وتبرير رغبة اللاعب بالهلال.. تعرض الأستاذ أحمد القرون لتجريح وقذف وهجوم شخصي مفتعل وملفق وبناء على معلومات كاذبة.. يكفي منها أن يزعم أنه وكيل أعمال ياسر القحطاني مع أن لا علاقة له بياسر..

* الدور نصف النهائي لكأس الأمير فيصل هو صراع بين ثلاثة فرق قدمت صفوة لاعبيها للمنتخب وفريق قدم لاعباً وحيداً.

* من العدل والإنصاف والأمانة أن تكون المباراة النهائية بحضور اللاعبين الدوليين.. ومعها الصافرة الأجنبية.

* حادثة عرض الأهداف في ملعب الأمير عبدالله الفيصل.. تبيّن كيف يُسخِّر بعض العاملين في الملاعب ميولهم لخدمة أنديتهم.

* يقال إن الحارثي تأخر سفره للعلاج انتظاراً لتكفل المنتخب بعلاجه وهو ما حدث.. البعض قلل من سلبية التأخير في أنه في كل الأحوال لن يعود إلا في الموسم القادم.

* حضور مباراة الهلال والأهلي في جده أكثر من حضور مباراة الاتحاد والأهلي

* من حسن حظ الهلال أنه احتفظ بلاعبيه فهد الشمري وسلمان مؤشر.. فالشمري من أبرز الحراس وإخصائي ضربات الجزاء.. ومؤشر موهبة صاعدة ويجيد اللعب في المساحة بين الوسط والهجوم.

* بعد أن تفوق الهلال بفارق 3 مباريات.. ستختفي بعد الآن الجداول والإحصائيات.. وستتوفر مساحات بيضاء في الصحف لتستفيد منها بما هو أجدى.

* من يصدق أن الدوري في جولاته الأخيرة وفريقي النصر وأبها لم يلعبا ضد بعض في الدوري حتى الآن.. مع أنهما غير مرتبطين بأي مشاركات خارجية.. الأسبوع القادم مناسب لتلعب إحدى المباراتين.

* لا أرى أي مبرر كي تمنع إدارة المنتخب عزيز من مشاركة فريقه في لقاء حاسم.. لأن الجهاز الطبي والإداري للنادي هم الأحرص على لاعبهم الذي كلفهم ملايين الريالات.. سالفة عزيز تعيد للأذهان سالفة منع الدعيع من مشاركة فريقه أمام الاتحاد بحجة الراحة!!.

* الأستاذ عبد العزيز الدغيثر وبسبب انتقال ياسر وأسامة للهلال يطالب الرئيس العام بتغيير لجنة الاحتراف!

* الدوخي ومرزوق العتيبي... بعد أن أكلوهم لحماً ورموهم عظماً.. لسان حالهم يقول.. لو كنت أعلم خاتمتي ما كنت انتقلت.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد